سياسة عربية

وزير الأوقاف السعودي يدافع عن خفض صوت مكبرات المساجد (شاهد)

آل الشيخ: أعداء المملكة يريدون التشكيك في قرارات الدولة- واس
آل الشيخ: أعداء المملكة يريدون التشكيك في قرارات الدولة- واس
دافع وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف آل الشيخ، الاثنين، عن أمر صدر بخفض صوت المكبرات بالمساجد قائلا إن هناك عائلات تشتكي من أن تزاحم أصوات المكبرات يبقي أطفالها مستيقظين.

ففي تعميم الأسبوع الماضي، قالت وزارة الشؤون الإسلامية إن مستوى صوت المكبرات في المساجد يجب ألا يعلو عن ثلث درجة الجهاز. كما قصرت استخدام مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة.

يأتي التغيير في وقت يشهد إصلاحا أوسع نطاقا لدور الدين في الحياة العامة في ظل قيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، الذي خفف بعض القيود الاجتماعية الصارمة بينما لا يسمح بأي معارضة سياسية.

ومن السابق لأوانه تحديد مدى تأثير هذا التوجيه الجديد في المملكة. وقال سكان الرياض إن الصوت في بعض المساجد، وليس جميعها، أصبح أهدأ على ما يبدو. وشغل مسجد واحد على الأقل مكبرات الصوت طوال مدة أداء الصلوات وبنفس شدة الصوت المعتادة، وفق وكالة "رويترز".

وفي مقطع فيديو بثته قناة الإخبارية الحكومية، قال وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ إن التغييرات رد على شكاوى من العامة من الصوت شديد الارتفاع، ومنهم كبار في السن وآباء لم يستطع أطفالهم النوم بشكل متواصل.

وقال: "الذي عنده الرغبة في الصلاة لا ينتظر إلى أن يدخل الإمام ويكبّر ويسمع صوته، المفروض أنه يسبق إلى المسجد"، مضيفا أن هناك أيضا عدة قنوات تلفزيونية تبث الصلوات.

ورحب بعض المستخدمين السعوديين لـ"تويتر" بخفض الصوت في المناطق التي يعيشون فيها، لكن آخرين قالوا إنهم افتقدوا السكينة التي كانت تغمرهم بسبب صوت الصلوات.

وكتب سعودي يدعى محمد اليحيا على "تويتر": "طالما تم وضع قراءة القرآن الكريم في مكبرات الصوت على الصامت بحجة أنها تزعج وتشوش على قلة من الناس، نتمنى أن يتم الالتفات لفئة كبيرة يزعجها صوت الموسيقى الصاخبة في المطاعم والأسواق".

وقال الوزير إن "أعداء" ينشرون بعض الانتقادات للسياسة من أجل التهييج.

وتابع أن هناك من "أعداء المملكة العربية السعودية من يريد إثارة الرأي العام ومن يريد التشكيك في قرارات الدولة ومن يريد تفكيك اللحمة الوطنية" من خلال رسائلهم.
التعليقات (5)
محمد آصف
الخميس، 07-10-2021 03:44 م
انا من باکستاني معالي الوزير مطلوب ھا ھنا عوام الناس فقرا ومساکين شراء الارض و تغمر جزاکم اللہ خيرا في الاخرت
ابوعمر
الثلاثاء، 01-06-2021 05:12 م
ما رأي(وزير الأوقاف السعودي) في اغلاق المساجد..وتحويلها الى سكنات أو عقارات أو ملاهي ..وعلى المصلين الألتزام ببيوتهم وأداء مشاعرهم الدينية وكل يصلي بطريقته الخاصة....وبالتالي التخلي عن(وزارة الأوقاف) والائمة وما الى ذلك..ومنه استفادة خزينة الدولة من الأموال التي كانت تصرف على قطاع(وزارة الأوقاف)..أليس هذا أفضل يا صهاينة الأعراب
جزائري
الثلاثاء، 01-06-2021 04:05 ص
تممد وانكماش الفتوى هاته الايام حسب طلب الحاكم وحتى يمكن للفرائض ان تتقلص وتنكمش حسب الطلب فهي اوامر صاحب القصر
محمد علي
الإثنين، 31-05-2021 07:52 م
و اين المشكل ,,,, من يعتقد بأن هؤلاء و اعني سكان الجزيرة العربيه بأنهم مسلميين ,,, فهو بالفعل غبي ,,,, دعكم من تفسير معنى المسلم للعلماء المطبلين او الاغبياء ... الاسلام بعيد كل البعد عن سكان الجزير الحاليين ووو لاهم بعرب و لا مسلميين ,,, من يقيم الحفلات و يرقص و يغني و بجانبه من ساكت او خانع عن قتل المسلمين الابرياء سواء بالوكاله او مباشرة كما هو الحال في اليمن و و و استثمارات بالمليارت في الغرب و اندية رياضيه و فنادق بينما المسلمين في اصقاع الارض تموت جوعا و قهرا و تشريدا ,,,, هؤلاء ليسو ببشر اصلا حتى نسمهيم مسلمين.
مصري
الإثنين، 31-05-2021 07:22 م
طيب اذا كان سيئا لماذا كنت اخرس كل هذه السنوات الماضية