اقتصاد عربي

أرامكو السعودية تصدر صكوكا دولارية للمرة الأولى بتاريخها

وثيقة شروط: الصفقة ستتألف من شرائح لأجل ثلاث وخمس وعشر سنوات- جيتي
وثيقة شروط: الصفقة ستتألف من شرائح لأجل ثلاث وخمس وعشر سنوات- جيتي

أصدرت شركة النفط السعودية "أرامكو"، الأربعاء، للمرة الأولى في تاريخها، صكوكا دولية مقومة بالدولار الأمريكي، والتي ستصدر على ثلاث شرائح.

 

وكشفت وثيقة شروط، أن الصفقة ستتألف من شرائح لأجل ثلاث وخمس وعشر سنوات، مؤكدة أن هناك 29 مديرا نشطا وخاملا لدفاتر الاكتتاب في الصفقة، وفقا لرويترز.


وتلقى المستثمرون المحتملون تسعيرا استرشاديا لشريحة الثلاث سنوات عند 105 نقاط أساس فوق الخزانة الأمريكية، وللخمس سنوات عند 125 نقطة أساس فوق الخزانة الأمريكية وللعشر سنوات عند 160 نقطة أساس فوق الخزانة الأمريكية.

 

وقال مصدران لرويترز إنه من المرجح أن تجمع أرامكو السعودية بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار اليوم الأربعاء مع عودتها لأسواق الدين العالمية بأول بيع صكوك مقومة بالدولار الأمريكي لها.

ويُستخدم جزء على الأقل من حصيلة الطرح في تمويل توزيعات نقدية ضخمة تذهب في معظمها للحكومة.

 

وفي وقت سابق، قالت "أرامكو" في بيان إن عملية الطرح ستبدأ اعتبارا من يوم الاثنين، 7 حزيران/ يونيو، وإن الصكوك المصدرة "تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية" بالدولار الأمريكي، وستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة ودون حق الرجوع على الأصول.

وحددت أرامكو الحد الأدنى للاكتتاب عند 200 ألف دولار، بينما أشارت إلى أن سعر الطرح والقيمة الاسمية، والعائد على الطرح ومدة الاستحقاق ستحدد بحسب ظروف السوق.

وقالت أرامكو في إعلانها الذي نشرته السوق السعودية "تداول" إنها عينت 13 جهة مسؤولة عن إدارة إصدار الصكوك هي: "الانماء للاستثمار" و"الراجحي المالية" و"بي إن بي باريبا" و"سيتي" و"بنك أبو ظبي الأول" و"غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" و"جي بي مورغان" و"مورغان ستانلي" و"الأهلي المالية" و"رياض المالية" و"إس أم بي سي نيككو" و"ستاندرد تشارترد".

وسيقتصر الطرح على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح وذلك وفقا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول، ومن المقرر أن ينتهي في 17 حزيران/ يونيو 2021.

وقال مصدر لرويترز يوم الاثنين إن أرامكو فضلت إصدار سندات إسلامية عن السندات التقليدية بسبب ارتفاع الطلب على أداة الصكوك نتيجة قلة مبيعات الصكوك الدولارية من الخليج هذا العام.

ومن المتوقع تحديد الشروط والحجم النهائي اليوم الأربعاء.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مصدرا منتظما للسندات بعد أول طرح لها في صفقة بقيمة 12 مليار دولار في 2019 والذي تلاه آخر حجمه ثمانية مليارات دولار، في عملية من خمسة أجزاء في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، والذي اُستخدم أيضا في تمويل توزيعات أرباحها.

التعليقات (0)