سياسة عربية

تواصل الاحتجاجات الليلية بتونس.. ووقفة للتنديد بقمع الشرطة

الاحتجاجات مستمرة في حي سيدي حسين في تونس- الأناضول
الاحتجاجات مستمرة في حي سيدي حسين في تونس- الأناضول

تجددت ليلة الجمعة وإلى حدود ساعات فجر السبت، المواجهات بين عدد من شباب منطقة سيدي حسين بالعاصمة تونس (شعبية)، وقوات الأمن وذلك على خلفية مقتل شاب في الإيقاف وسحل طفل آخر بالشارع .


واعتبرت الليلة الماضية الأعنف في المواجهات والاشتباكات (الليلة الرابعة)، حيث قطع الشباب عددا من الطرقات وقاموا بحرق العجلات واشتبكوا مع الوحدات الأمنية، وحاول شباب استهداف مقرات أمنية.

 

فيما استخدمت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وقامت بفتح الطرقات ومنعت عمليات استهداف الممتلكات العامة والخاصة.

 

 


ومن المنتظر أن تنتظم وقفة احتجاجية السبت، أمام مقر وزراة الداخلية، دعا لها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للتنديد قمع البوليس تحت شعار "تونس ليست سجن أبو غريب".


وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد تحول إلى منطقة سيدي حسين للإطلاع على الأوضاع، وعبر عن رفضه للتجاوزات الأمنية التي وصفها بالمعزولة، فيما اعتبر رئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة هشام مشيشي حادثة سحل الطفل بالصادم.

 

وعرفت مدينة جلمة من محافظة سيدي بوزيد (منطقة داخلية)، احتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع منسوب الفقر والبطالة.

 

وتحولت الاحتجاجات إلى مواجهات وعمليات كر وفر مع الوحدات الأمنية، التي استخدمت الغاز المسيل للدموع فيما عمد المحتجون إلى غلق الطرق.

 


وحذرت جهات سياسية من خطورة الوضع العام في البلاد، وأهمية الانتباه من انتقال الاحتجاجات لمحافظات أخرى واستغلالها سياسيا، وإدخال البلاد في الإرباك والفوضى، مثلما حصل في كانون الثاني/ يناير المنقضي، حين شهدت البلاد مواجهات عنيفة بلغت حد نزول الجيش لعدة محافظات لحماية مقرات السيادة والممتلكات .

وكانت وزارة الدّاخلية التّونسية أعلنت في بيان رسمي، الجمعة، توقيف أفراد شرطة تورطوا في الاعتداء على شاب وتجريده من ملابسه، الأربعاء، بعد موكب دفن الشّاب المتوفى قبلها بيوم واحد بالحي المذكور.

 

 

 


وأفادت الدّاخلية التّونسية، أنه عقب يومين على تداول مقطع مصور لشاب عشريني يتعرض للاعتداء وتجريد الملابس والسحل على يد أفراد شرطة، قررت "إيقاف الأعوان المسؤولين (لم يحدد عددهم) عن هذه التجاوزات عن العمل، للتحقيق المباشر في الواقعة من طرف التّفقدية العامة للأمن الوطني".

 

اقرأ أيضا: تجدد الاحتجاجات بتونس العاصمة إثر وفاة شاب أوقفه الأمن

 

اقرأ أيضا: سعيّد يحذر من خطورة الوضع بتونس ودعوات لاستقالة الحكومة

 
التعليقات (0)