صحافة دولية

NYT: لا يمكن الإطاحة بنظام إيران بالقوة.. ماذا عن النووي؟

فريدمان: "المشكلة هي أن قادة إيران ماكرون ويستطيعون الحدس بما تفكر به عن بعد مئات الأميال"- جيتي
فريدمان: "المشكلة هي أن قادة إيران ماكرون ويستطيعون الحدس بما تفكر به عن بعد مئات الأميال"- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للمعلق توماس فريدمان، أشار فيه إلى صعوبة التعامل مع إيران من خلال المحادثات لوقف برامجها النووية.

 

وقال فريدمان في المقال الذي ترجمته "عربي21"، إنه يدعم الحرب السرية لتخريب المنشآت النووية الإيرانية.

 

واستدرك بأنه دعم الاتفاقية مع طهران إبان حقبة باراك أوباما، ولم يدعم تمزيق دونالد ترامب لها في 2018، وأضاف أنه عند ذلك عبر عن أمله في استخدامه المصاعب الاقتصادية التي تسبب بها على إيران لإقناعها كي تقوم بتحسين الاتفاقية.

 

وعن دعمه خطوات جو بايدن تجاه إيران، واتهامه بالتناقض في المواقف حيال ذلك، قال فريدمان: "كلامي قد يبدو متناقضا، ولكن هناك تهديد يوحد بين هذه المواقف، وهو أن التعامل مع نظام الجمهورية الإسلامية بطريقة تقضي على تأثيرها الخبيث أمر مستحيل".

 

وقال إن إيران بلد كبير، ولا يمكن غزوه، ونظامه متحصن، ولا يمكن الإطاحة به من قوة خارجية، وهو مدفوع بدافع ظلامي يطمح للسيطرة على الجيران السنة، وتدمير الدولة اليهودية، وهو خطير لا يمكن تجاهله، وشعبها موهوب لا يمكن حرمانه للأبد من قوة نووية.

 

وتاليا ترجمة بقية المقال كاملا:

"عندما تتعامل مع إيران، تعمل ما يمكن عمله في المكان الذي تستطيع عمله، وبالطريقة التي يمكنك عملها، ولكن عليك أن تفهم: التمام ليس على القائمة، والنظام الإسلامي في إيران لن يتغير. وهو نظام لم يسئ فهمه وبعد 42 عاما بات الأمر واضحا: يربي قادة إيران رجال الدين، ويحتفلون بالنزاع مع الولايات المتحدة وإسرائيل، كطريقة للحفاظ على السلطة، وإثراء الحرس الثوري، وحكم شعبهم بيد من حديد ودون أن يكون لهم دور أو صوت في مستقبل بلدهم أو استخدام طاقتهم الهائلة. 


وكان النظام سعيدا في استخدام الأموال التي حصل عليها بعد رفع العقوبات لدعم الجماعات الشيعية في العراق وسوريا واليمن ولبنان، والتأكيد على ضعف الدول العربية بدرجة لا تكون فيها قادرة على تهديد طهران.

 

اقرأ أيضاانسحابات مرشحي الانتخابات الإيرانية تصب في صالح رئيسي

 

"مهزلة الانتخابات"

انتخابات الجمعة هي "مهزلة انتخابات رئاسية"، حيث فتح المجال للإيرانيين كي يصوتوا لأي شخص صادق عليه النظام، ويتوقع أن تكون نسبة المشاركة منخفضة جدا. فلن تغير الانتخابات شيئا طالما ظل الملالي في الحكم، وهو أمر يصدق على رؤساء أمريكا ورؤساء وزراء إسرائيل، ومحاولتهم الحصول على أفضل صفقة مع إيران يمكن شراؤها بالمال، أو حاول الحصول على الصفقة التي يتم فيها رفع العقوبات أو إعادة فرضها، وتسمح بمواصلة الحرب السرية، لكن لا تحاول الإطاحة بالنظام القائم.

 

والمشكلة هي أن قادة إيران ماكرون، ويستطيعون الحدس بما تفكر به عن بعد مئات الأميال، وعندما يكتشفون عدم وجود جهات مستعدة لتحديهم أو الإطاحة بهم، فإنهم يجدون طرقا لمواصلة برامجهم النووية.

 

وفي الغالب تصل المفاوضات حول فكرة عقد أفضل صفقة مع إيران يمكن شراؤها بالمال. ويرى الباحث في مركز ويلسون، روبرت ليتواك، أن كلام ترامب المتشدد، بل واغتياله الجنرال قاسم سليماني، لم يكن لديه استراتيجية دبلوماسية يستخدم فيها استراتيجية أقصى ضغط، ويحول الحملة إلى أهداف يمكن تحقيقها، و"لم يكن مستعدا لاستخدام القوة المفرطة، ولهذا انتظر الإيرانيون خروجه من السلطة".

 

ويعبر فريدمان عن فرحه من عدم استخدام القوة والإطاحة بالنظام الإيراني من الخارج، لأن هذا أمر يعود للإيرانيين، ولهذا السبب فهو يدعم كل محاولات التفاوض، مع أنه لا يشك في تحول إيران إلى جار جيد.

 

وظل موضوع إيران سببا في التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وفي مرحلة ما بعد بنيامين نتنياهو تعرف الحكومة الإسرائيلية الجديدة أن عليها التعامل بحذر مع الموضوع الإيراني؛ لمعرفتها أن بايدن شخص مختلف.

 

ولا يعني أنه لن يعطي رئيس الوزراء الجديد كل ما يريده كما فعل ترامب مع نتنياهو، إلا أنه يركز اهتمامه بتحقيق المصالح الأمريكية الإستراتيجية في الشرق الأوسط، ألا وهي منع الحكومة الإيرانية من الحصول على السلاح النووي بشكل يهدد بتقويض نظام منع السلاح النووي، وتحويل الشرق الأوسط إلى ساحة عملاقة للسلاح النووي.

 

ويهدف بايدن بمنع إيران من تطوير سلاحها النووي، وتهدئة ساحة الشرق الأوسط، حتى يركز على عملية البناء الداخلي في أمريكا ومواجهة الصين.

 

ويقول الإسرائيليون إن أمريكا ستدفع لإيران مقابل وقف تطوير مشروعها النووي، وتحريرها، للقيام بنشر الأسلحة الدقيقة والمتقدمة ضد إسرائيل عبر حلفائها في لبنان.

 

ومن المستبعد أن تتسامح إيران. ومن المحتمل أن تتسامح مع الأسلحة الثقيلة التي يوجهها آيات الله.

 

ويقول فريق بايدن إنه ملتزم بالمحادثات مع إيران بعد العودة للاتفاقية، وهو أمر لن يرضي إسرائيل. والطريق الوحيدة لإرضائها هو قيام بايدن بنزع فتيل التوتر في سوريا.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل