سياسة دولية

قتلى بهجوم بإقليم تيغراي.. وواشنطن تدعو لوقف إطلاق النار

قتل ثلاثة من منظمة "أطباء بلا حدود" في هجوم على إقليم تيغراي الإثيوبي- جيتي
قتل ثلاثة من منظمة "أطباء بلا حدود" في هجوم على إقليم تيغراي الإثيوبي- جيتي

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" الجمعة، مقتل ثلاثة من العاملين فيها، هم إسبانية وإثيوبيان، في هجوم على إقليم تيغراي الإثيوبي.


وذكر الفرع الإسباني للمنظمة في بيان، أننا "فقدنا الاتصال بهم وبالسيارة التي كانوا يسافرون فيها بعد ظهر الخميس، وهذا الصباح عثر على السيارة فارغة وعلى جثثهم على بعد بضعة أمتار منها"، منددة بما وصفته "اغتيالا وحشيّا".


وأضافت المنظمة أن "الإسبانية ماريا هرنانديز (35 عاما) ويوهانس هالفوم رضا وتيدروس جبرمريم جبرميكايل سباقا، كانوا هناك لمساعدة السكان، ولا يمكن أن نتصور أنهم دفعوا حياتهم ثمنا لذلك".


ونددت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا عبر تويتر بـ"اغتيال" العاملين الثلاثة، لافتة إلى أن مدريد على "اتصال بالسلطات الإثيوبية لتوضيح الوقائع وإعادة جثة" ماريا هرنانديز.

 

اقرأ أيضا: مقتل العشرات في غارة جوية على سوق بإقليم تيغراي


والثلاثاء، قتل 64 شخصا على الأقل وأصيب 180 في سوق بالمنطقة، جراء ضربة جوية شنها الجيش الإثيوبي الذي يؤكد أنه استهدف مقاتلين متمردين.


من جانبها، جددت الولايات المتحدة، الجمعة، دعوتها لوقف إطلاق نار "فوري" في إقليم تيغراي الإثيوبي.


وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان بالعاصمة باريس؛ إن "واشنطن مستعدة لمساعدة الإثيوبيين على إطلاق حوار، لحل الصراعات والوصول إلى مصالحة وطنية"، داعيا إلى وقف إطلاق نار فوري في الإقليم.


وأضاف أن بلاده تدعو إلى "خروج قوات إريتريا من تيغراي وإجراء تحقيق شفاف بالانتهاكات".

التعليقات (0)