حقوق وحريات

قائمة "عمداء الأسرى" الفلسطينيين ترتفع.. وصلت إلى 80 أسيرا

"عمداء الأسرى" مصطلح يطلق على الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما على التوالي في سجون الاحتلال- وفا
"عمداء الأسرى" مصطلح يطلق على الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما على التوالي في سجون الاحتلال- وفا

دخل أسيران فلسطينيان، السبت، قائمة المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين مضى عليهم أكثر من 20 عاما، فيما يعرف بـ"عمداء الأسرى".

 

وقالت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" الفلسطينية، إن قائمة "عمداء الأسرى"، ارتفعت السبت، لتصل إلى 80 أسيرا فلسطينيا، بعد أن انضم الأسيران عبد الجبار شمالي (42 عاما)، وعبد عبيد (43 عاما) من مخيم جنين للقائمة.


وعمداء الأسرى، مصطلح يطلقه الشعب الفلسطيني على الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت عبد الجبار صبري خليل شمالي بتاريخ 26 حزيران/يونيو 2001، وفي اليوم التالي اعتقلت الأسير عبد محمود عبيد، وأصدرت عليهما حكما بالسجن الفعلي لمدة (27 عاما)، أمضيا منها 20 عاما على التوالي.


وبينت أن من بين "عمداء الأسرى" نحو (34) أسيرا، مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاما، وهؤلاء يطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح "جنرالات الصبر"، منهم (25) أسيرا معتقلا منذ ما قبل أوسلو، وما يُعرفون بالدفعة الرابعة والتي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام 2013، ويوجد من بين هؤلاء (13) أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من (30) عاما بشكل متواصل، أقدمهم الأسيران كريم وماهر يونس المعتقلان منذ كانون الثاني/ يناير عام 1983.


وأكدت الهيئة وجود عشرات الأسرى ممن تحرروا في صفقة التبادل عام 2011، وأعاد الاحتلال اعتقالهم مجددا عام 2014، وأُعيدت لهم الأحكام السابقة أبرزهم نائل البرغوثي الذي أمضى أكثر من 40 عاما على فترتين وما يزال في الأسر.

التعليقات (0)