سياسة تركية

رئيس الديانة التركي السابق لمفتي مصر: لا تشرّع الدم والنار

"من أقبل على الفتوى بمجرد الخرص والتقدير وما يجول في الخاطر من الظن، فهو آثم وعمله محرم"- الأناضول
"من أقبل على الفتوى بمجرد الخرص والتقدير وما يجول في الخاطر من الظن، فهو آثم وعمله محرم"- الأناضول

وجّه رئيس شؤون الديانة التركي السابق، محمد غورماز، رسالة إلى شيخ الأزهر، أحمد الطيب، ومفتي مصر شوقي علّام، داعيا إياهما إلى التأثير على أصحاب القرار في القاهرة من أجل التراجع عن تنفيذ أحكام الإعدام الأخيرة التي صدرت بحق 12 شخصا، بينهم قيادات بجماعة الإخوان المسلمين.

ووجه "غورماز"، في رسالة مصورة، مساء السبت، تحذيرا خاصا لعلّام، قائلا: "إن من يفتي ويوقع على قرار الإعدام ذلك –أقول هذا كأخ ناصح- سيسجل في التاريخ مفتيا للدم والنار، وأنا أربأ بك من أن تكون كذلك".

 

وقال: "لقد راعنا ما تواتر من أخبار بالحكم على اثني عشر عالما من علماء مصر بالإعدام، بعد فترة طويلة من المحاكمة والسجن، بسبب الخلافات السياسية التي حدثت منذ عام 2013".

وأوضح غورماز أن تنفيذ تلك الإعدامات "سيؤذي الأمة الإسلامية جمعاء على صعيد السياسة والديانة، ويزيد الشق ويوسع الخرق بين مكونات الشعب المصري المختلفة".

 

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر يحسم عددا من المسائل الفقهية الجدلية (شاهد)


وأضاف: "إنكما تعلمان – فضيلة الإمام وفضيلة المفتي- حرمة دماء المسلمين، وحرمة دماء العلماء فوق تلك الحرمة، وإننا نقدر الظروف السياسية التي تمر بها مصر العزيزة، لكن تلك الظروف الصعبة هي مدعاة لإنهاء كل فتنة داخلية تحاول النيل من الأمان المجتمعي، وتحاول الزج بالمجتمع في نير القلاقل الأهلية".

 

وأكد غورماز أن "الحكم على هؤلاء العلماء بالإعدام بسبب الضغط السياسي أو الظروف السياسية ليتعارض أشد التعارض كما تعلمون مع المبادئ الإسلامية الداعية إلى حرمة نفس الإنسان واحترام الفكر وحريته، والحث على الإنصاف والحكم بالعدل حتى في حالة الخصومة السياسية".

وتابع: "ندعو خصوصا فضيلة المفتي، الذي تمر أوراق الإعدام بين يديه إلى مراجعة ذلك القرار، والسعي إلى حقن دماء المسلمين بكل ما أوتي من قوة ونفوذ؛ فالأمة الإسلامية لن تنسى جميل كل مَن وقف مع الحق ودَرَأ الفتنة عن الشعوب المسلمة، وبذل وسعه في جمع كلمة المسلمين ووحدتهم".

وقال: "فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وفضيلة المفتي، إن المفتي حسب العقيدة الإسلامية هو خليفة النبي صلى الله عليه وسلم في أداء وظيفة البيان، والمفتي هو موقّع عن الله سبحانه وليس موقعا عن حكومة أو سلطة أو أي جهة سياسية، فمن أقبل على الفتوى بمجرد الخرص والتقدير وما يجول في الخاطر من الظن، فهو آثم وعمله محرم، وهو مرتكب لفرية على الله ورسوله، ويتحمل وزرا كبيرا لا طاقة للجبال بحمله".

واختتم رئيس شؤون الديانة التركي السابق بقوله: "فضيلة المفتي؛ إن من يفتي ويوقع على قرار الإعدام ذلك –أقول هذا كأخ ناصح- سيسجل في التاريخ مفتيا للدم والنار، وأنا أربأ بك من أن تكون كذلك، وأرجو من الله سبحانه أن تسجل من أهل الصلح وحقن الدماء، إنه ولي ذلك والقادر عليه".

التعليقات (4)
السيسي صهيوني مصر
الإثنين، 28-06-2021 01:32 ص
اولا الشكر الجزيل لرئيس الديانة التركي ثانيا السيسي ينتقي احذية مريحة ليوظفها لتنفيذ اغراضه
محمد حسن
الأحد، 27-06-2021 11:18 م
فضيلة رئيس الديانة السابق غير ملم بتطورات الاوضاع في مصر.....في مصر لا يشترط ان يكون المفتي مسلما عملا بمبدأ المساواة بين المواطنين
من سدني
الأحد، 27-06-2021 10:54 م
رئيس الديانه التركيه مسكين وتنقصه المعلومات فهو لايعلم ان مصر تحكمها عصابه معينه من قبل تل ابيب وهم عباره عن كلاب حراسه وليس لهم من الأمر شيء.
مسلم غيور
الأحد، 27-06-2021 08:35 م
سيدي هؤلاء لا يردعهم مناشدات، بل مقاومة مشروعة تردع حاكم صهيوني محتل ومن خلفه، لم يسبقه في جرائمه أحد من العالمين، لم نعرف حتى محتل أو مستعمر فعل كل هذا من قبل لأي شعب ما. الآلاف من المتظاهرين السلميين تم إحراقهم أحياء في بث مباشر غير مسبوق، آلاف المواطنين الآمنين تم تهجيرهم قسريا من أجل تأمين أقارب هذا الحاكم المحتل المحتلين هم أنفسهم لشعب شقيق، جزء من تراب الوطن أهداه نفس الحاكم الصهيوني إلى دولة وسيطة مولت تلك الجرائم كي يفرض الكيان الصهيوني المحتل سيادته عليه، اقتصاد بلد بالكامل تم تأميمه لعصابة مرتزقة تسمي نفسها زورا وبهتانا جيشا وطنيا، حدود بحرية وثروات طاقة هائلة فرط فيها أيضا نفس المحتل لأخواله وأصدقائه، ومستقبل وطن تم إصابته في مقتل بواسطة نفس الحاكم المحتل بتكبيله بديون لم نرى من قبل معدل تسارع وتراكم لديون كما رأيناه يضاعفها، أما أم الجرائم فهي اتفاق نفس الحاكم الصهيوني المحتل مع دولة جارة كي تبني سدا مائيا مكتوب بشارته فقط في كتب طائثفته المقدسة حيث تنبئ بزوال مصر من خارطة العالم، من فعل مثل هذا من قبل من المحتلين والمستعمرين؟ وإن لم تشرع المقاومة في مثل هذه الحالة فمن يملك شرعية أكثر؟ أين المصريين بل أين العالم من كل هذه الجرائم؟ برجاء النشر لأنني لا أحرض على العنف، بل بحماية 100 مليون إنسان من إبادة إرهابية وشيكة غير مسبوقة.

خبر عاجل