سياسة عربية

بدء إدخال وقود ممول قطريا لمحطة كهرباء غزة (شاهد)

الاحتلال منع إدخال الوقود منذ 11 أيار/ مايو الماضي- عربي21
الاحتلال منع إدخال الوقود منذ 11 أيار/ مايو الماضي- عربي21

بدأت سلطات الاحتلال، الاثنين، بإدخال شاحنات الوقود الممول من دولة قطر لمحطة توليد كهرباء غزة للمرة الأولى منذ انتهاء العدوان الأخير على قطاع غزة.

 

وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية، أنه تم إدخال 17 شاحنة محملة بالوقود الخاص لمحطة توليد الكهرباء.

 

وأفاد موقع "i24" الإسرائيلي نقلا عن "مصادر إسرائيلية"، أنه "ابتداء من اليوم الاثنين سيتم إدخال الوقود من إسرائيل لمحطة توليد الطاقة في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم". 

وذكر أن "القرار اتخذ بعد تقييمات أمنية بالموضوع وموافقة المستوى السياسي الإسرائيلي، والأمر مشروط ومرتبط بالحفاظ على الاستقرار الأمني" على حد وصفه.

وأكدت هيئة البث الرسمية "كان" التابعة للاحتلال، أن "هناك اتفاقا بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية؛ وهو الاتفاق الوحيد بشأن قطاع غزة فقط حول إدخال الوقود ابتداء من اليوم الاثنين إلى القطاع، بوساطة الأمم المتحدة، على ضوء الهدوء الأمني في الأيام الأخيرة".

 

اقرأ أيضا: مصدر: الاحتلال تراجع عن ربط الإعمار وفك الحصار بملف الأسرى

واعتبر الموقع، أنه "عمليا، يجري الحديث عن استئناف جزئي للمنحة القطرية الشهرية التي تبلغ 30 مليون دولار، جزء منها مخصص لمحطة توليد الطاقة في غزة، وجزء آخر للأسر المحتاجة وجزء ثالث لموظفي غزة".

ونبه إلى أن "الجانب المتعلق بمحطة الوقود هو ما تم استئنافه، والمرة الأخيرة التي تم بها إدخال المنحة القطرية لغزة"، وكان في شهر أيار/ مايو الماضي، قبل 4 أيام من العدوان الإسرائيلي العسكري الأخير على قطاع غزة الذي استمر 11 يوما.

ومساء الأحد، قال مبعوث الأمم المتحدة تور وينسلاند، في تغريدة عبر "تويتر"، إنه تم "استئناف نقل الوقود إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة اعتبارًا من يوم الاثنين، بتمويل قطري وفقا للاتفاقية بين مكتب الأمم المتحدة وقطر، سنواصل العمل مع جميع المعنيين لترسيخ وقف إطلاق النار ومساعدة أهالي القطاع".

 






 



التعليقات (0)