سياسة عربية

إندبندنت: عواقب وخيمة تنتظر السوريين إذا توقفت المساعدات

ترفض موسكو هذا التفويض لأنه يقوض سلطة الأسد - جيتي
ترفض موسكو هذا التفويض لأنه يقوض سلطة الأسد - جيتي

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن مجلس الأمن يستعد للتصويت خلال أيام على السماح بدخول المساعدات الدولية عبر الحدود الشمالية لسوريا، إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية، وسط كفاح لاحتواء انتشار فيروس كورونا هناك.


وأشارت إلى أن مئات الشاحنات ومواد أخرى تدخل من تركيا إلى شمالي سوريا، لكن قرار الأمم المتحدة الذي يجيز ذلك ينتهي الشهر المقبل.


وتابعت بأن روسيا تعارض دخول المساعدات، لأنها تقوض سلطة بشار الأسد، وسط تحذيرات من أن تمنع الأمم المتحدة وصول المساعدات إلى مناطق المعارضة لأنه سيكون له عواقب وخيمة.


ونقلت عن عضو لجنة الإنقاذ الدولية، سعاد الجرباوي، قولها إن هناك نقصا في الإمدادات الطبية والأكسجين.


ولفتت الصحيفة إلى أن هناك غموضا يكتنف إيصال اللقاح إلى هناك، مع إشارات جيدة حول انتشار كورونا هناك بسبب انعزال هذا الجزء من سوريا عن بقية العالم.


وما زال الخلاف قائما بين موسكو والدول الغربية في مجلس الأمن إزاء ملف المساعدات الإنسانية إلى السوريين، حيث انضم مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، الجمعة الماضية، إلى الداعين للحفاظ على التفويض لإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود من دون المرور بدمشق، وهو أمر ترفضه موسكو.

 

اقرأ أيضا: مشروع قرار أممي بشأن مساعدات السوريين دون المرور بدمشق

وقال بيدرسون أمام مجلس الأمن إن "المدنيين في أنحاء البلاد في حاجة ماسة إلى مساعدات حيوية وتعزيز قدرتهم على الصمود. من بالغ الأهمية الحفاظ على الوصول وتوسيعه، بما في ذلك من خلال العمليات عبر الحدود والخطوط الأمامية".


وشدد المبعوث على أن "الاستجابة الواسعة النطاق عبر الحدود ضرورية لمدة 12 شهرا إضافية لإنقاذ الأرواح".


يسري التفويض عبر الحدود منذ العام 2014، لكنه قُلّص بشكل كبير العام الماضي عبر الإبقاء على نقطة دخول حدودية واحدة، هي معبر باب الهوى مع تركيا. وتنتهي صلاحية التفويض في 10 تموز/ يوليو.


والجمعة سلّمت إيرلندا والنرويج، المسؤولتان عن الملف في الأمم المتحدة، وهما عضوان غير دائمين في مجلس الأمن، مشروع قرار لبقية الأعضاء الثلاثة عشر في المجلس.


وأخْذاً في الاعتبار أنّ ثمة زيادةً في الاحتياجات الإنسانية في شمال غرب سوريا وشمال شرقها، يُطالب مشروع القرار بالتمديد لعام واحد في تفويض إيصال المساعدات عبر معبر باب الهوى لمنطقة إدلب التي تسيطر عليها فصائل معارضة، وكذلك إعادة تفويض معبر اليعربية لإيصال المساعدات إلى شمال شرق سوريا عبر العراق.


وتصر موسكو، الحليف الرئيسي لدمشق، منذ بداية العام على إنهاء تفويض الأمم المتحدة. كذلك تعتبر موسكو أن مرور المساعدة الدولية عبر دمشق يمكن أن يعوض المساعدات عبر الحدود، وهو أمر ترفضه الدول الغربية والأمم المتحدة.


من جهته، حذر ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، من عواقب إغلاق معبر "باب الهوى"، بوابة إدخال المساعدات الإنسانية إلى مناطق سيطرة المعارضة شمال غرب سوريا.


وقال سينيرلي أوغلو، في جلسة أمام أعضاء مجلس الأمن؛ إن ملايين الأشخاص العزل في شمال غربي سوريا، يكافحون من أجل البقاء في "منطقة حرب نشطة، وبأمل وحيد"، هو بقاء تلك المساعدات التي تعينهم على ذلك.


وشدد على أن إغلاق المعبر سيهدد حياة أربعة ملايين شخص، يعيشون على المساعدات الأممية التي تدخل عبره.


التعليقات (1)
walid
الثلاثاء، 29-06-2021 05:57 م
يجب اقاف المساعدت عن طريق تركية تركيا بلد مستعمر الجزاء الشمالي السوري مع الارهابيين والمسلاحين والقتلة والمجرمين يجب ايقاف تلك المساعدت عن طريق الحرامي الكبير اردوغان

خبر عاجل