سياسة دولية

وزير الطاقة السعودي يمتدح نظيره الإيراني بيجان زنغنه (شاهد)

تتريث السعودية في موقفها من الحكومة الجديدة الإيرانية بانتظار الوقائع على الأرض - جيتي
تتريث السعودية في موقفها من الحكومة الجديدة الإيرانية بانتظار الوقائع على الأرض - جيتي

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان؛ إن علاقته بنظيره الإيراني بيجان زنغنه، جيدة وحميمه، إنه يتمنى أن تدوم، بعيدا على الخلافات السياسية اليومية بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بعد اجتماعات في أوبك، امتدح خلالها الوزير السعودي، نظيره الإيراني.

 

 

 

— Fatima Alsmadi • فاطمة الصمادي (@AlsmadiFatima) July 1, 2021

 



على جانب آخر، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان؛ إن المملكة ستبني حكمهما على حكومة الرئيس الإيراني المنتخب حديثا إبراهيم رئيسي بناء على الوقائع على الأرض، لكنه أضاف أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي هو صاحب القول الفصل في السياسة الخارجية.

وقال رئيسي؛ إنه يريد تحسين العلاقات مع دول الخليج العربية، في حين دعا السعودية إلى وقف تدخلها في اليمن على الفور.

وتعارض السعودية الاتفاق النووي الإيراني الذي تحاول طهران وواشنطن إحياءه عبر محادثات غير مباشرة.

وقال وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي "السياسة الخارجية في إيران، من منظورنا، يديرها الزعيم الأعلى على أي حال. لذلك نحن نبني تعاملاتنا ونهجنا مع إيران على أساس الوقائع على الأرض، التي ستكون مصدر حكمنا على الحكومة الجديدة بصرف النظر عن من يتولى المنصب".

 

اقرأ أيضا: وزير الخارجية السعودي: محادثاتنا مع طهران بمرحلة "استكشافية"

ولم يوضح كيف يريد لهذا الواقع أن يتغير، لكنه قال إنه "منزعج للغاية" من عدم رد إيران حتى الآن على أسئلة بخصوص برنامجها النووي، في إشارة على ما يبدو إلى سعي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على تفسيرات بشأن مصدر جزيئات يورانيوم، عُثر عليها في موقع تحت الأرض في الجمهورية الإسلامية.

وتواصل السعودية وحلفاؤها في الخليج الضغط على إيران بشأن البرنامج النووي، الذي تقول طهران إنه سلمي تماما، فضلا عن صواريخها الباليستية. وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، بأن إيران كان لديها برنامج سري للأسلحة النووية أوقفته عام 2003.

وبدأت السعودية وإيران محادثات مباشرة في نيسان/ أبريل في محاولة لاحتواء التوتر بينهما.


 
التعليقات (0)

خبر عاجل