سياسة دولية

مؤتمر للجان فلسطين بالبرلمانات العربية والإسلامية قريبا

البرلمان التركي يقود جهودا لجمع لجان فلسطين في البرلمانات العربية والإسلامية دعما للقدس- (عربي21)
البرلمان التركي يقود جهودا لجمع لجان فلسطين في البرلمانات العربية والإسلامية دعما للقدس- (عربي21)
كشف مصدر مسؤول في قيادة المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، النقاب عن استعدادات حثيثة تقوم بها أنقرة بالتعاون مع "برلمانيون من أجل القدس"، لعقد مؤتمر دولي للجان فلسطين في البرلمانات العربية والإسلامية بهدف مواجهة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في مختلف أنحاء القدس.

وأبلغ الناطق الرسمي باسم مؤتمر فلسطينيي الخارج زياد العالول، "عربي21"، بأن رئيس البرلمان التركي الدكتور مصطفى شانتوب أبلغهم رسميا بأن أنقرة بصدد الإعداد لمؤتمر دولي حول القدس للجان فلسطين في البرلمانات العربية والإسلامية، وذلك بالتنسيق مع "برلمانيون من أجل القدس". 

وأضاف العالول أن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج بالتنسيق مع لجنة فلسطين في البرلمان الأردني يقودون تحركا مشتركا هو الأول من نوعه لدعم هذا المؤتمر ولتحشيد الرأي العام العربي والإسلامي والدولي لوقف التطهير العرقي في حي الشيخ جراح وباقي أحياء القدس، ووقف الاعتداءات المستمرة على الفلسطينيين في غزة والضفة.

وقال: "بدأنا في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج تحركا مشتركا مع لجنة فلسطين في البرلمان الأردني من تركيا، حيث التقينا رئيس البرلمان التركي ورئيس لجنة فلسطين في البرلمان التركي ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، في سياق تحشيد الرأي العام العربي والإسلامي تجاه ما يحدث في أحياء القدس من جرائم تجاه المقدسات الإسلامية والفلسطينيين".

وأضاف: "لقد شرحنا للمسؤولين الأتراك ما يتعرض له الفلسطينيون في مختلف أحياء القدس من هدم للمنازل وتهجير لسكانها وتغيير للمعالم، وناقشنا معهم فكرة عقد مؤتمر للجان فلسطين في البرلمانات العربية والإسلامية، وأيضا دعم المسار القانوني الذي أطلقه المؤتمر الشعبي منذ العام الماضي في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين".

وذكر العالول، أن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، الدكتور نعمان كورتولموش أبلغهم بأن أنقرة في تواصل مع السلطات المصرية من أجل تيسير إدخال مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة، وفق تعبيره. 

وشارك في الوفد عن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، أمين العلاقات الدولية في المؤتمر الدكتور ربحي حلوم، والمتحدث باسم المؤتمر زياد العالول، وعن لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني النائب محمد جميل الظهراوي رئيس لجنة فلسطين النيابية، وأعضاء مجلس النواب الأردني النائب الدكتور أحمد السراحنة، والنائب راشد الشوحة، والنائب الدكتور فايز بصبوص، وعن رابطة "برلمانيون لأجل القدس" مدير عام الرابطة الدكتور محمد مكرم البلعاوي، ومدير العلاقات العامة للرابطة عبدالله البلتاجي.  

وإثر انتهاكات إسرائيلية "وحشية" في القدس نهاية رمضان الماضي، فقد امتد التصعيد إلى الضفة الغربية والمدن العربية داخل إسرائيل، ثم تحول إلى مواجهة عسكرية بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة في قطاع غزة، استمرت 11 يوما، وانتهت بوقف لإطلاق النار، فجر 21 أيار (مايو) الماضي.

لكن وقف إطلاق النار لم يوقف سياسة فرض الأمر الواقع على الأرض التي تمارسها قوات الاحتلال في أحياء القدس، فقد اقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية، أمس الجمعة، بلدة سلوان في القدس الشرقية لهدم منازل بحي البستان، وإخلاء أخرى في حي "بطن الهوى"، وهما من أحياء بلدة سلوان، ما أدى إلى وقوع مواجهات مع المواطنين الفلسطينيين.

يذكر أن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" هو تجمع شارك في تأسيسه نحو 6 آلاف فلسطيني من مختلف دول العالم، وأعلن عن إطلاقه في شباط (فبراير) 2017 بتركيا، ويتخذ من بيروت مقرا له.

التعليقات (0)

خبر عاجل