صحافة دولية

فاينانشال تايمز: تصاعد خلافات الرياض وأبوظبي.. وهذه أسبابها

بدأت خلافات الرياض وأبوظبي تظهر بشكل أوضح في الأيام الأخيرة - (واس)
بدأت خلافات الرياض وأبوظبي تظهر بشكل أوضح في الأيام الأخيرة - (واس)

قالت صحيفة "فاينانشال تايمز"؛ إن خلافات الرياض وأبوظبي بدأت تظهر في الأيام القليلة الماضية، لكن النفط ليس المشكلة الوحيدة، بل اليمن، والتطبيع، المصالحة مع قطر، وكورونا، كلها أسباب زادت التوتر بين البلدين.


وكان الخلاف الأخير في اجتماع "أوبك+" حين طلبت السعودية وروسيا من الدول الأعضاء زيادة الانتاج في الأشهر المقبلة، الأمر الذي ترفضه الإمارات.

 

اقرأ أيضا: وزير الطاقة السعودي يشن انتقادات للإمارات بشأن أوبك+

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات المستشار الإماراتي السابق، مروان البلوشي، حول تصاعد المنافسة الاقتصادية بين دول الخليج، لا سيما السعودية والإمارات.


ولفتت إلى أن مواطن الخلاف أكبر من إنتاج النفط، فقط سحبت الإمارات في عام 2019 معظم قواتها العسكرية من اليمن، تاركة المملكة العربية السعودية وحيدة في معركتها ضد الحوثيين.


كما أن أبوظبي تشعر بالقلق من سرعة المصالحة مع الجارة قطر، كما تشعر المملكة بالصدمة من احتضان الإمارات لإسرائيل في أعقاب تطبيع العلاقات العام الماضي.


إضافة إلى ذلك، جاءت جائحة كورونا كأحد أسباب التوتر، حيث قررت الرياض منع السفر من وإلى الإمارات، كما لم تعتمد السعودية اللقاح الصيني الذي تعتمد عليه الإمارات بشكل كبير في حملات التلقيح.


في وقت سابق، هددت الرياض الشركات العالمية متعددة الجنسيات، بقطع العقود معها، إذا لم يكن مقرها الرئيسي في المنطقة بالرياض، الأمر الذي فهم على أنه هجوم يستهدف دبي، المركز التجاري للإمارات.

التعليقات (4)
محمد غازى
الإثنين، 05-07-2021 10:16 م
والله أستغرب، وفى نفس الوقت أتساءل، ماذا حل بين إخوان الشر المحمدان بن زايد وبن سلمان؟ ألكل يعرف أنهما توأمان فى اللؤم والتخطيط ضد ألعرب وخصوصا ألأحرار منهم، أمثال الخاشقجى وأى مقاوم للمشروع الصهيونى. ألمهم، لن يوقف طغيان هذان المجرمان، سوى إرادة الله سبحانه وتعالى، فى تجفيف النفط فى ألإمارات والسعودية.
wow tmtm
الإثنين، 05-07-2021 11:04 ص
اللهمم اضرب الظالمين بالظالمين وانتقم منهم يا رب العالمين كل همهم محاربه الدين والاسلام حسبيالله ونعم الوكيل فيهم
من سدني
الإثنين، 05-07-2021 03:33 ص
الكلام عن خلاف غير صحيح (فالكلب لايعض اخوه ) ولكن هل تفاجأنا الايام ويعلن عيال زايد عن اصولهم القرمطية وكذالك ال سعود كون كل سياساتهم في المنطقه هي الحرب على دين الاسلام واهله وانهم يعملون بالباطنية وبالخفاء لصالح مشروع تمكين الصفويين الشيعه والصهاينه من السيطره على المنطقه العربيه حيث لم نعهد ولم نرى منهم غير الحرب على دين الله وملاحقة كل حر وشريف واعتقال وتغييب كل الكفاءات والقيادات التي تعادي الكيان الصهيوني والايراني اضافة لنشر الرزيله والفواحش بارض الحرم الشريف مما يدل على ان هذه العائلات تنفذ اوامر مشغليهم ان كان بطهران او تل ابيب
الاكوان المتعددة
الإثنين، 05-07-2021 12:56 ص
بنسبة للخلاف وارجو ان توصلو ما اكتب للاماراتيين قبل يومين قلت الامارات استغنت بتطبيعها مع اسرائيل عن جميع الدول العربية لن اطيل عليكم تعرفون الباقي ثقافة القمر الصناعي اللتي تحكم فرقة ام عليوي بلادها بة لانني مراقب ارجو ان ترسلو ما اكتب للاماراتيين ارجوكم