سياسة دولية

هجوم جوي أمريكي بالصومال هو الأول في عهد بايدن

الغارة الأمريكية هي الأولى بعد اعلان واشنطن الانسحاب من الصومال- الأناضول
الغارة الأمريكية هي الأولى بعد اعلان واشنطن الانسحاب من الصومال- الأناضول

شنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أول هجوم جوي في الصومال استهدف حركة الشباب منذ تولي الرئيس جو بايدن السلطة .

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في بيان، إن الهجوم وقع قرب مدينة جالكعيو.

 

بدوره، قال الجيش الصومالي، إن 50 عنصرا من حركة الشباب قتلوا في غارة جوية على قرية "عاد" بإقليم "جلمدغ" وسط البلاد.

 

وأوضح الجيش في بيان، أن الغارة الجوية وقعت صباح الثلاثاء، واستهدفت معاقل عسكرية لمقاتلي الشباب في بلدة عاد الخاضعة لسيطرة حركة الشباب.

 

اقرأ أيضا: هل يوافق بايدن على عودة القوات الأمريكية إلى الصومال؟
 

ولفت إلى أن من بين القتلى ثلاثة أجانب لم يفصح عن هوياتهم.

 

وتعد هذه الغارة الأولى من نوعها على معاقل حركة الشباب منذ إعلان واشنطن انسحابها من الصومال في كانون الثاني/ يناير الماضي.

التعليقات (2)
محلل سياسي متواضع
الأربعاء، 21-07-2021 02:16 م
عادت أمريكا لتستأنف سياساتها التي كانت متبعة في العهدين السابقين لعهد ترامب أي كما يقال في المثل الشعبي "عادت حليمة لعادتها القديمة " لذلك يكون أمراً صائباً للمحلل السياسي أن يعيد قراءة المشهد في عهدي إدارة أوباما – بايدن من أجل الوصول إلى تحليل أدق للممارسات السياسية الحالية . استعرض أحد المحللين السياسيين بنود التحرك الذي كان في ذلكما العهدين أوأجملها في " إشعال فتن أو نزاعات، تشجيع الجماعات الإرهابية ، سحق شعوب معينة ، فوضى خلاقة فيما يسمى الشرق الأوسط الكبير ، تهجير ، إضعاف دول ، تصعيد إيران أو رفع شأنها ، استئناف تفكيك أوروبا ، زيادة تحشد ضد الصين ، تحجيم طموحات روسيا ...الخ". الإدارة الحالية أخطر بكثير على العالم من إدارة ترامب و حركتها مثل الوسواس الخناس أي بمنتهى الخبث و مثل من مهنته حذو الخيل – دقَة على المسمار و دقَة على الحافر – "step-pause-step …etc." أي خطوة –توقف- خطوة ...الخ ، و بايدن هذا واضح أنه يتقن ما تطلبه منه الدولة العميقة حين يلتقي زعامات أجنبية "ابتسامات عريضة في الوجه و خناجر طويلة في الظهر" . إنه سياسي تعيس من يثق في هكذا ابتسامات فالسياسة – على الطريقة الغربية - تحكمها المصالح لا العواطف و يمارسها قوم قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة .
الحوت
الثلاثاء، 20-07-2021 10:25 م
امريكا بتنتهى كقوه عظمى هى وروسيا واصبحوا كالعجل المذبوح وهو بيطلع فى الروح ستتلقى امريكا هزيمه فى افقر بلد الصومال وستتلقى روسيا هزيمه ساحقه فى سوريا وليبيا وان تقوم لهذا البلدين بعد ذلك وغدا لناظره قريب وان اتوقع والعلم عند الله وحده انه سيحدث ذلك فى 2022 بأذن الله والله اعلى واعلم