سياسة عربية

إسلاميو الجزائر: قيس سعيّد يجر تونس والمنطقة إلى فتنة عظيمة

يُنظر إلى تونس على أنها الدولة العربية الوحيدة التي نجحت في إجراء عملية انتقال ديمقراطي- جيتي
يُنظر إلى تونس على أنها الدولة العربية الوحيدة التي نجحت في إجراء عملية انتقال ديمقراطي- جيتي

أكدت حركة مجتمع السلم الجزائرية رفضها قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد بتعطيل البرلمان وإيقاف المسار الديمقراطي، واعتبرت ذلك جرا للبلاد والمنطقة إلى الفوضى.

وقال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، في تدوينة له اليوم الاثنين، نشرها في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "قيس سعيد يجر تونس والمنطقة إلى فتنة عظيمة بانقلابه على الدستور التونسي وعلى الديمقراطية".

ورأى مقري أن ما قام به قيس سعيد هو خدمة للمشروع الصهيوني والاستعماري.. وقال: "القوى الدولية والحكام العرب الذين خططوا له ويسندونه، وكذا التيارات العلمانية في تونس، يفضلون الفوضى على الديمقراطية، وهم كلهم في خدمة المشروع الصهيوني والمشروع الاستعماري، والذين سيبقون على الحياد في تونس شركاء في الجريمة ويتحملون مسؤولية المآلات"، وفق تعبيره.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد، أعلن مساء أمس الأحد، تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي، من مهامه، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، بالاضافة إلى توليه منصب النائب العام.

ويُنظر إلى تونس على أنها الدولة العربية الوحيدة التي نجحت في إجراء عملية انتقال ديمقراطي من بين دول عربية أخرى شهدت أيضا ثورات شعبية أطاحت بالأنظمة الحاكمة فيها، ومنها مصر وليبيا واليمن.

وبجانب أزمتها السياسية، تعاني تونس أزمة اقتصادية حادة، زادتها سوءا تداعيات جائحة "كورونا"، التي تضرب البلاد بشدة، مع تحذيرات من انهيار وشيك للمنظومة الصحية، ما استدعى استقبال مساعدات طبية عاجلة من دول عديدة، خلال الأيام الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: أنصار "النهضة" ينزلون للشوارع.. وكتل سياسية ترفض الانقلاب

4
التعليقات (4)
جزائري أصيل
الإثنين، 26-07-2021 02:40 م
لم يتأخر كعادته الدكتور مقري في التجاوب من الأحداث الجارية في تونس، وقد كان لحمس الدور الكبير في تقديم النصح لحركة النهضة في كيفية الإنفتاح على الأحزاب السياسية التي تختلف عنها في المرجعية، واختيار نهج المشاركة، الذي يحتاج إلى صبر ومصابرة ونفس طويل، بدل التسرع، ومحاولة الإستحواذ الكامل على مفاصل السلطة، والتحذير من منهج المغالبة والمشاحنة والدخول في صراعات لا تنتهي مع الشركاء السياسيين. ما يبقى في الواد غير حجارو.أسأل الله لتونس السلامة والتوفيق.
Adem
الإثنين، 26-07-2021 11:39 ص
الهدف الاصغر الحوت الأصغر تونس والهدف الاكبر الحوت الاكبر الجزاير
قال الديمقراطية قال
الإثنين، 26-07-2021 10:01 ص
فليشهد الله والعالم اني كافر بديمقراطيتكم ولا دستور لي الا القران والسلام يا من تتغنون بالديمقراطية انها لفتنة عظيمة غرسها فيكم اعداء الله وها انتم تتبعونهم حذو القذة بالقذة
ناقد لا حاقد
الإثنين، 26-07-2021 10:00 ص
حركة حمس تحاول الركوب على الموجة و هم اكبر الداعميين لنظام العسكر القمعي في الجزائر