قضايا وآراء

الكبسولة أوكسجين الأسرى

أحلام التميمي
1300x600
1300x600

اعتمدت وسائل التواصل لدى الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الصهيونية، على الفترة الزمنية وظروف الأسر خلالها، فلكل مرحلة زمنية وسائلها الخاصة، التي فرضها المكان والإمكانيات المتوفرة، وتُعتبر الكبسولة هي أولى الوسائل الاتصالية، التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ الحركة الاعتقالية على كافة الأصعد.


بعد نكسة عام 1967، ارتفعت نسبة اعتقال النخب من قيادات الثورة بهدف القضاء عليها، ليصل خلال هذا العام إلى 325 أسيراً من بينهم 225 أسيراً فتحاوياً، تعرضوا لشتى أصناف التعذيب والضغط النفسي ، وقد حاولت مصلحة السجون عزلهم عن المجتمع الخارجي وقطع أي تواصل مع تنظيماتهم العسكرية في الخارج، وكي يلتف الأسرى على يقظة السجان، كان الأسير يستغل أي فرصة ينشغل بها السجان ليتواصل مع غيره من الأسرى والخارج، في وقت كان هذا التواصل ممنوعاً، ولا يمكن للإنسان أن يعيش دون تواصل، فالتواصل أساس الاستمرارية، وديمومة للبقاء.


وبسبب الحاجة الملحّة لأسرى الثورة الفلسطينية، للتواصل مع قيادات التنظيم في الخارج، وممارسة دورهم النضالي، الذي لا يجب أن يشكل السجن عائقاً أمامه، ولو كلّفهم حياتهم، حرص أسرى الثورة الفلسطينية آنذاك، على تشكيل أول رسالة تنظيميّة، والتي عرفت باسم (البرشامة)، وكانت تصنع من ورق أغطية اللبنة بعد غسلها وتجفيفها على حافة مغسلة الزنزانة، ثم لفّها بشكل أسطواني، لتصبح كما كبسولة الدواء، ثم تغليفها بالنايلون وباستخدام ولاعة السجائر، التي تساعد على التصاق النايلون بالورق، وتسهّل طريقة تهريبه.


يقول الأسير المحرر عزمي منصور: "خصصت البرشامة للرسائل المهمّة في بداية الثورة الفلسطينية، ولم تتح للعموم، فقد كانت وسيلة تواصل بين أسرى التنظيم داخل السجون مع قيادة الخارج، لتحمل آراء سياسية مهمّة، تساعد على بلورة رأي التنظيم العام حول موضوع سياسي معيّن، وكانت توجّه أيضاً لجمهور الشارع الفلسطيني، بمضمون تحريضي، يهدف لدفع عجلة النضال قدُماً لضمان بقاء عجلة الثورة الشعبية في حركة مستمرة".

 



اعتبرت الكبسولة في ذلك الوقت، بمقام الأوكسيجين الذي يتنفسه الأسير، فهي التي تحمل لهم الأخبار الخارجية، وبالمقابل تحمل أخبارهم وآراءهم حول كافة المواضيع للخارج، وبالتالي فهي المتجدد الوحيد في حياتهم، ولتهريبها كان الأسرى يتحملون مشقة كبيرة، لا سيّما أن الأسير كان يبتلعها في فمه وينقلها لأحد أفراد العائلة خلال زيارة الأهل، الأمر الذي يكبده عقوبة الحرمان من الزيارة حال ضُبطت معه، وبطريقة أخرى كانت تهرّب عبر جلسات المحاكم حين ينتقل الأسير للمحكمة عبر سيارة البوسطة، وهي وسيلة نقل مصلحة السجون المستخدمة حتى اليوم لنقل الأسرى، والتي تمكنه من الالتقاء بأسرى آخرين من سجون أخرى، يستقبلونها من فم الأسير ويبتلعونها داخل أحشائهم، كي لا تضبط الكبسولة خلال عملية التفتيش العاري التي يتعرض لها كل أسير ينتقل من مكان لمكان آخر، الأمر الذي أجبرهم على ابتلاعها واستخراجها حين الوصول للسجن، من بين البراز ثم غسلها جيداً، وهذا يفسر سبب لف الكبسولة بالنايلون، لتسهّل عملية البلع والاستخراج لآحقاً.


مع مرور الوقت ورغم تطور وسائل الاتصال داخل السجون، بسبب تطور الإمكانيات، لم تفقد الكبسولة خصوصيتها وحاجتها، فهي تبقى الوسيلة الأكثر أمناً، وقد تعددت لآحقاً أهداف استخدامها، سواء للشؤون السياسية أو التنظيمية أو الاجتماعية، وتراجعت حدة قيود قيادة التنظيم الواحد داخل السجن، وخففت من رقابتها للكبسولة، حيث كان قيادة التنظيم من الأسرى يلعبون دور حارس البوابة، ويدققون في مضمون أي كبسولة ولا يسمحون لكافة الأسرى باستخدامها، وبقي دور حارس البوابة صارماً حتى بداية التسعينيات، ونجاح الأسرى بتهريب أول جهاز نقّال إلى السجون.

 

حاربت الكبسولة كوسيلة اتصال مهمة في الحياة الاعتقالية للأسرى الفلسطينيين داخل السجون الصهيونية، كافة العقبات التي تحول دون وصولها للهدف، وشكلت عبر مراحل التاريخ، تأسيساً مهماً لوسائل الاتصال داخل السجون

إعلامياً تُعتبر الكبسولة هي وسيلة الاتصال، ما بين المرسل(الأسير) والمستقبل (أحد الأفراد خارج السجون)، ورغم تبادل الأدوار بينهما، تبقى الكبسولة هي وسيلة الاتصال المعتمدة، ولرجع الصدى أهمية كبرى في هذا الاتصال، فقد كان بداية الثورة يُترجم باستجابة قيادة التنظيم العسكري لمضمون الكبسولة، والذي قد يتمثل بعملية عسكرية أو بمسيرات جماهيرية على الأرض أو بتوزيع بيان نضالي، أو بترتيب لخطوة اضراب مفتوح عن الطعام داخل السجون أو لترتيب قضايا داخلية خاصة متعلقة بنظام حياة الأسرى التنظيمي أو الاعتقالي حال كانت الكبسولة موجهه لداخل السجون، فالجمهور المستهدف قد يكون داخل السجون أو خارجه، مما يتطلب دراسة مضمون الرسالة الموجهه له عبر الكبسولة، لضمان النتائج المرجوّه منها، ولآحقاً ومع تطور وسائل الاتصال داخل السجون، وتراجع نسبة الاعتماد على الكبسولة، تطور استخدامها لتشمل الشؤون الاجتماعية، فاختلف الجمهور وخُصخِص الهدف ورجع الصدى ليتثمل بالأسير نفسه ومحيطه الاجتماعي.


ويعد كتاب (فرسان الانتفاضة يتحدثون من وراء القضبان)، لكاتبه الأسير المحرر فهد حسين أحمد أبو الحاج، والذي نشر عام 1992، من أهم الكتب في الشأن الاعتقالي، والتي احتاجت لقرابة الخمسين كبسولة مهربة، ليخرج الكتاب بحلّته الحالية، والذي وجِّه للجمهور العام بهدف نقل رسالة توعوية حول تجارب الأسرى من داخل السجون، وكل ما يتعلّق بحياتهم الاعتقالية.


حاربت الكبسولة كوسيلة اتصال مهمة في الحياة الاعتقالية للأسرى الفلسطينيين داخل السجون الصهيونية، كافة العقبات التي تحول دون وصولها للهدف، وشكلت عبر مراحل التاريخ، تأسيساً مهماً لوسائل الاتصال داخل السجون، يجب أن يُبنى عليه، ويتم تخصيص الدراسات حولها كإحدى وسائل الاتصال المهمة، التي لعبت دوراً كبيراً في تشكيل العملية الاتصالية بين الأسرى والجمهور والعكس.


6
التعليقات (6)
إيمان اليقين
الثلاثاء، 03-08-2021 01:16 م
ابدعتي ما شاء الله ... الله يفك اسرهم ... من المستحيل اوجدوا شيء ليتعاملو فيه ... الله يحميهم و يجعل الخير في طريقهم ... ننتظر المزيد اخيتي
إسلام
الثلاثاء، 03-08-2021 07:27 ص
يا الله وانا بقرأ تعبت كيف بمن يعيش هذا الواقع ربي يخلصنا من الاحتلال وأذنابه
ايناس فرج الله
الإثنين، 02-08-2021 10:07 م
مقال رائع ومعلومات جديده، نسأل الله ان يعلي شأن الاسرى الاحرار ويعزهم ويفك اسرهم
انتصار عارف التميمي
الإثنين، 02-08-2021 04:30 م
معلومات قيمة تشكرين عليها فنحن نجهل ما تكبد الاسير من معاناة للتواصل مع العالم الخارجي وليبقي صوته مسموع نسال الله الفرج القريب لجميع اسرانا البواسل..
فتحية التميمي
الإثنين، 02-08-2021 03:51 م
جزاك الله خيرا لتزويدها بهذه المعلومات المهمة عن حية الأسرى وطرق نضالهم