سياسة عربية

السودان يصادق على خطوة تقرب محاكمة البشير أمام الجنائية

أشار حمدوك إلى أنه سيتم عقد اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزاراء للمصادقة على القانون- جيتي
أشار حمدوك إلى أنه سيتم عقد اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزاراء للمصادقة على القانون- جيتي

صادق الحكومة السودانية الثلاثاء، على قانون "روما" الأساسي، للمحكمة الجنائية الدولية، في خطوة جديدة باتجاه محاكمة محتملة للرئيس المعزول عمر البشير أمام الهيئة الدولية في لاهاي.


وقال رئيس الحكومة الانتقالية السودانية عبدالله حمدوك في تغريدة بموقع "تويتر": "أجزنا اليوم، وبالإجماع، مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، تمهيدا لعقد اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء للمصادقة عليه".

 

 


وتابع حمدوك: "العدالة والمحاسبة هما الأساس الراسخ للسودان الجديد، والملتزم بسيادة حكم القانون الذي نسعى جميعا لبنائه"، دون الخوض في تداعيات هذا القرار وارتباطه بمحاكمة البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 

اقرأ أيضا: 700 مليون دولار مساعدة أمريكية للسودان بالفترة الانتقالية


يشار إلى أن البشير يواجه محاكمة داخل السودان، وذلك عقب الإطاحة به عام 2019، نتيجة احتجاجات شعبية استمرت لشهور، إثر تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.


وفي شباط/ فبراير 2020 وعد مجلس السيادة الانتقالي أعلى سلطة في البلاد تم تشكيلها للإشراف على المرحلة الانتقالية، بمثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرات اعتقال بحقه، بتهم ارتكاب تطهير عرقي وجرائم إبادة جماعية وحرب ضد الإنسانية في أثناء النزاع في إقليم دارفور غرب البلاد، الذي اندلع عام 2003.

التعليقات (0)