مدونات

لماذا نفشل ونستسلم للفشل؟

غادة الفقعاوي كاتبة فلسطينية
غادة الفقعاوي كاتبة فلسطينية

الفشل مصطلح منطقي لا يخلو من حياة أي إنسان ناجح، وهناك من يرى أن الفشل هو سبب لاستسلامه وقتل طموحه، وآخر يرى أن الفشل تحدّ له كي يتمكن من النجاح والتقدم، فيواجه الفشل صانعا منه قصة نجاح.

حياتنا مليئة بالتحديات والصعاب، وقد نمر بمواقف لم تكن في الحسبان تجعلنا نعود إلى نقطة الصفر، أو تخطف منا دافع الاستمرارية للوصول إلى الهدف المنشود.

فما أسباب الفشل؟ وكيف أتجنبه؟ وكيف أجعل من الفشل قصة نجاح؟ 

أولا: التخطيط

إن من أهم أسباب الفشل، التخطيط غير الجيد؛ التخطيط الخالي من التنبؤات التي من الممكن أن تحدث مستقبلا خلال تنفيذ الخطة، ولمواجهة ذلك عليك بالتخطيط الدقيق ووضع أكثر من خطة بديلة، وكتابة ما يمكن أن تواجهه في التنفيذ، مع مراعاة ظروفك الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

ثانيا: الحديث السلبي مع ذاتك وشعورك بالضعف والتردد

 

فعندما تواجه فشلا ما، فإن حديثك مع نفسك سواء كان إيجابيا أو سلبيا له دور كبير في التقدم أو التراجع، فعندما تقول لنفسك أنا فاشل، عقلك سيقتنع بذلك وستفشل، حتى وإن كان طريق النجاح بين يديك.

فلذلك تحدث مع نفسك إيجابيا وقل أنا قادر على المواجهة، أنا ذكي وأستطيع النجاح، الفشل ليس النهاية بل هو بداية جديدة لي. حتما لن تتردد وستواجه الفشل بكل ذكاء وستحقق هدفك.

يقول العالم غوته: "أشر الأضرار التي يمكن أن تصيب الإنسان، هو ظنه السيئ بنفسه".

ثالثا: البطانة المحبطة من الأشخاص

ما أكثر أعداء النجاح الذين يرون الجانب المظلم من الحياة، دائما يضعون لك أسبابا لتبقى كما أنت، ويترقبون نجاحك وينتظرون الفشل كي يطفئوا دافع التحدي لديك، والأسوأ أنه قد يكون هؤلاء الأشخاص أقارب أو أصدقاء لك، تتأثر بهم وبحديثهم فتنهي ما تقوم به.

لا تدعهم يطفئوا الإرادة والعزيمة لمواجهة الفشل، أنت لك كيانك، قدّر نفسك ولا تهتم لحديثهم.

رابعا: استعجال النتائج

من طبيعة الإنسان أنه يستعجل النجاح ويريد أن يتقدم بأسرع وقت، يرى كل شيء جميلا وورديا ولا يوجد ما يقف في طريق نجاحه، وعندما يواجه فشلا ما يصاب باليأس والاستسلام، فمن الأفضل ألا تستعجل النجاح؛ لأن ذلك سيؤدي إلى خلل في التخطيط وعدم القدرة الكافية على المواجهة واتخاذ القرارات المناسبة.

ختاما:

الفشل ليس خطأنا، بل الخطأ أن تكرر الفشل مرة أخرى، اجعل من الفشل تحديا ودافعا قويا للمواجهة، وكما يقولون "الضربة إللي ما بتموتش بتقوي". الفشل ضربة قاسية لمن يستسلم له، أما لمن يواجهه بحكمة وذكاء، فسيصبح متميزا ناجحا متفوقا ولا يهاب المستحيل.

* كاتبة من فلسطين

التعليقات (1)
سامي الدلو
السبت، 07-08-2021 06:40 م
من ابداع لابداع ومن تميز لتميز