سياسة دولية

رئيس الـCIA يصل تل أبيب الثلاثاء وإيران تتصدر المباحثات

سيتوجه وليام بيرنز عقب زيارته لتل أبيب إلى رام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس- جيتي
سيتوجه وليام بيرنز عقب زيارته لتل أبيب إلى رام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس- جيتي

كشفت وسائل إعلام عبرية، الاثنين، أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" وليام بيرنز، سيصل الثلاثاء إلى تل أبيب، للقاء مسؤولين بالحكومة الإسرائيلية.


وذكر موقع "ويللا" العبري، أن بيرنز سيلتقي رئيس الحكومة نفتالي بينيت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، ومسؤولين أمنيين آخرين، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تتناول المحادثات الملف النووي الإيراني، واحتمال عودة طهران إلى الاتفاق مع الدول العظمى، وبسط النفوذ الإيراني في المنطقة.


وتابع الموقع بأن الهجمات الإيرانية الأخيرة على الملاحة في خليج عُمان، والتوتر على الحدود الشمالية، ستكون على طاولة المباحثات مع بيرنز، منوها إلى أن المسؤول الأمريكي سيزور أيضا رام الله، ليجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج.

 

اقرأ أيضا: لجنة المخابرات بالشيوخ الأمريكي توافق على بيرنز رئيسا لـ CIA


وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن زيارة بيرنز إلى تل أبيب ستستغرق ثلاثة أيام، وهي الأولى منذ توليه منصب مدير "CIA" في آذار/ مارس الماضي.


وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من رئيس الموساد الجديد دافيد برنياع، مؤكدة أن بيرنز سيلتقي إلى جانب بينت الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرستوغ.


وأوضحت أن الهدف من الزيارة هو التنسيق بشأن إيران، استعدادا لاستئناف محتمل للمحادثات الإيرانية الأمريكية غير المباشرة في فيينا حول الملف النووي الإيراني، والعودة الأمريكية المحتملة للاتفاق الموقع عام 2015 بين إيران والقوى الدولية.

التعليقات (0)