سياسة دولية

بايدن يرحب بمراجعة معلومات سرية لهجمات 11 سبتمبر

تواجه إدارته ضغوطًا من أسر ضحايا الهجمات لرفع السرية عن وثائق تكشف أي دور للسعودية- جيتي
تواجه إدارته ضغوطًا من أسر ضحايا الهجمات لرفع السرية عن وثائق تكشف أي دور للسعودية- جيتي

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بقيام وزارة العدل أمس الاثنين بإيداع ملف يتضمن تعهدا بإجراء مراجعة جديدة للوثائق المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة التي كانت الحكومة تفرض عليها غطاء السرية في السابق.

 

وتواجه إدارته ضغوطًا من أسر ضحايا الهجمات وأعضاء بالكونغرس لرفع السرية عن الوثائق وأي دور للمملكة العربية السعودية.

وقال بايدن في بيان: "تلتزم حكومتي بضمان أقصى درجة من الشفافية بموجب القانون، والالتزام بالتوجيه الصارم الصادر خلال إدارة أوباما-بايدن إزاء مسألة فرض غطاء السرية بذريعة أسرار الدولة".

 

اقرأ أيضا: عائلات ضحايا 11 سبتمبر تحذر بايدن من الانحياز للسعودية

وأضاف: "في هذا الشأن، أرحب بإيداع وزارة العدل ملفا اليوم يحتوي على تعهد بإجراء مراجعة جديدة للوثائق التي حجبتها الحكومة في السابق خلف ستار السرية، مع القيام بذلك بأسرع ما يمكن".


وقال مئات من أفراد عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في خطاب إنهم يعارضون مشاركة بايدن هذا العام في مناسبات لإحياء ذكرى الضحايا ما لم ينزع السرية عن وثائق حكومية يزعمون أنها ستظهر دعم قادة سعوديين للهجمات.


التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 11-08-2021 02:14 ص
من حق أسر الضحايا، أن يعرفوا حقيقة ما جرى فى 11 سبتمبر 2001 فى نيويورك! لماذا قامت ألإدارة ألأميركية فى ذلك الزمان بالتغطية على المجرم أو المجرمين؟ ولماذا لم تقم ألإدارات ألأميركية ألتى جاءت بعد ذلك التاريخ بإعلان الحقيقة! لا غرابه، ألأمر تكرر قبل أشهر وأثناء حكم إدارة ترامب، وتمت التغطية على جريمة القرن بحق الصحافى جمال الخاشقجى!!!!!