سياسة عربية

الأحمد: لا إعمار لغزة دون حكومة اشتية ولا مصالحة مع دحلان

نفى الأحمد صحة الأنباء المتداولة حول المصالحة مع دحلان- الأناضول
نفى الأحمد صحة الأنباء المتداولة حول المصالحة مع دحلان- الأناضول

قال عضو اللجنة المركزية في حركة فتح، عزام الأحمد، إنه لا إعمار لغزة، إلا من خلال حكومة اشتية

 

وقال الأحمد في تصريحات إذاعية؛ إنه لا إعمار لغزة دون تحقيق الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام، وأن الإعمار لن يكون إلا من خلال الحكومة الفلسطينية برئاسة اشتية.

 

وأضاف: "يجب أن يكون الإعمار للمناطق الفلسطينية كافة وليس فقط للقطاع، ولن تنتهي مشاكل غزة في ظل الانقسام".

 

وحول أموال المنحة القطرية، أوضح أن "وزارة التنمية الاجتماعية وقعت اتفاقا بشأن صرف منحة المئة دولار من خلالها، ولكن كل شيء متوقف حتى الآن."، مضيفا: "نجري اتصالات مع قطر ومصر لحل مسألة المنحة القطرية".

 

اقرأ أيضا: أبو مرزوق لـ"عربي21": السلطة تدفن المنظمة وتعرقل إعمار غزة
 

ولفت الأحمد إلى أن السلطة تعمل على تعديل وزاري على حكومة اشتية، حيث ستتم بلورته خلال الأيام المقبلة، "وما سيجري تعديل وليس تغييرا"، موضحا أن الحكومة بدأت في تنفيذ قرارات تغيير السفراء الذي يشمل 30 سفارة حول العالم، بالتزامن مع إحالة عدد منهم للتقاعد.

 

ونفى الأحمد صحة الأنباء المتداولة حول المصالحة مع دحلان، قائلا: "لا يوجد شيء اسمه مصالحة داخل فتح، ومن فصل قد فصل، ولسنا بحاجة لمصالحات كهذه".

 

وأشار إلى أن العلاقات عادت بين السلطة وأمريكا، وتم استئناف المساعدات الأمريكية للشعب الفلسطيني، بعد القطيعة مع الإدارة الأمريكية السابقة.

 

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، قال في حوار خاص لـ:عربي21" سابقا؛ إن السلطة تعرقل إعمار قطاع غزة المحاصر، بعد عدوان أيار/ مايو الماضي، من خلال اشتراط عبور الأموال من خلالها، وسط غياب للثقة بنزاهتها.  

 

وأوضح أبو مرزوق أن "السلطة الفلسطينية تضع عراقيل أخرى حيث تشترط أن يمر المال عبرها، وفي الحقيقة رغم أننا لن نستلم دولارا واحدا، وسنسهل أي عملية لإعادة الإعمار، إلا أننا لا نشعر بالثقة حيال ذهاب الأموال إلى خزينة السلطة، فمن أهدر قبل أيام 27 مليون دولار في صفقة اللقاحات الفاسدة، وهي مسألة تتعلق بالصحة العامة لعموم المواطنين، ما الذي يمنعه من إهدار أموال إعمار غزة؟". 

وتابع بأن "السلطة الفلسطينية ليست طرفا فاعلا في قطاع غزة حتى تمارس هذا الدور، ونحن ندعوها إلى التحلي بالوطنية، ولا مانع عندنا من المساهمة في الإعمار لمن يريد أن يرسل الأموال عبرها، لكن لا نحرم الآخرين، ويجب أن نُجنّب هذا الملف المناكفات السياسية؛ حتى لا ينعكس ذلك سلبا على شعبنا".  

التعليقات (5)
محمد غازى
الإثنين، 16-08-2021 10:24 م
هناك مثل يقول: لم يبق فى الخم، إلا ممعوط الذنب" وهذا هو هذا التافه عباس ألأحمق. غزة لن ترضخ لأسيادك وأسياد رئيسك البهائى القذر عباس، ولن تسمح بربط إعادة ألإعمار بالإفراج عن ألأسرى. لا أنت ياأحمق ولا رئيسك الكندرة سيجبر غزة الحرة ألأبية على شىء. قلت، غزة ولم أقل حماس والجهاد، بل قلت كل أهل غزة يرفضون ألإهانه والذل ألذى تعيشه ياأحمق أنت ورئيسك وكل أعضاء الوزارة وكل أعضاء اللجان الفتحاوية. غزة سيعاد إعمارها بالشروط التى وضعتها مقاومتها، وليخرس ألأحمق ورئيسه وإشتيه والشيخ وماجد فرج وكل خنازير العدو.
عملاء الاحتلال المعتمدون
الجمعة، 13-08-2021 02:01 م
هذا السكير وامثاله من الخونة والعملاء هم من ارتضاهم الاحتلال وكلاء له لذلك لا عجب ان نرى الدول الصليبية قد اجتمعت بقدها وقديدها وتآزرت لمحاصرة واسقاط اي نظام اتى بارادة شعبية لان تحرر اي شعب خاصة اذا كان هذا الشعب مسلم يعتبر هو ايذان بنهاية تسيد الغرب وسيطرته على ثروات الارض واستعباد البشر.
ابو حنا
الجمعة، 13-08-2021 01:16 م
سلطة لصوص كلهم لصوص يا عزيزي
غسان - فلسطين
الجمعة، 13-08-2021 11:29 ص
غراب لا ينعق إالا بالخراب ... لصوص الوطن يريدون المال عن طريقهم ليدخل كروشهم الممتلئة بالمال الحرام
ابوعمر
الجمعة، 13-08-2021 10:27 ص
ومن أنت ..ومن تكون حتى تشترط ..غريب أمر هؤلاء ابناء الذيـــــــن..........أبناء ......أعزكم الله..

خبر عاجل