سياسة عربية

بري يدعو لتشكيل حكومة لبنان بسرعة ويحذر من إضعاف البرلمان

بري: لمصلحة مَن التهديد بالاستقالات من مجلس النواب- جيتي
بري: لمصلحة مَن التهديد بالاستقالات من مجلس النواب- جيتي
دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بِرِّي، الثلاثاء، إلى الإسراع في تشكيل الحكومة المتعثرة منذ قرابة عام، خلال الأسبوع الحالي.

جاء ذلك خلال كلمة متلفزة في الذكرى الـ43 لاختفاء مؤسس "حركة أمل" ‏موسى الصدر، نقلته قنوات لبنانية.

وانتقد بري المسار الذي يتبعه الرئيس ميشال عون في مسألة ‏تشكيل الحكومة وتلويح النائب جبران باسيل بالاستقالة من البرلمان، من غير أن يسميه، ‏داعياً إلى تشكيل حكومة هذا الأسبوع من غير ربطها بـ"ثلث معطِّل"، متسائلاً: ‏‏"لمصلحة مَن التهديد بالاستقالات من مجلس النواب؟ لمصلحة مَن تعطيل آخر مؤسسة منتجة وعاملة في لبنان ‏على المستوى التشريعي؟"، وقال مؤكداً: "إننا لن نكون شهود ‏زور لحفلة الإعدام الجماعي للبنانيين".

وحول الحكومة قال بري: "لتكون أولويات الحكومة (القادمة) تحرير اللبنانيين من طوابير الذل وتفعيل عمل القضاء والأجهزة الأمنية والرقابية لمكافحة الفساد وتجار السوق السوداء وإجراء الانتخابات النيابية في موعدها".

وفي 26 تموز/ يوليو الماضي، كلف الرئيس ميشال عون، نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة، خلفا لحكومة تصريف الأعمال التي استقالت بعد 6 أيام من انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس 2020.

ويزيد تأخر تشكيل الحكومة الوضع سوءًا في بلد يعاني منذ أواخر 2019، أسوأ أزمة اقتصادية بتاريخه، ما أدى إلى انهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر، وشح الوقود والأدوية وسلع أساسية.

في سياق آخر، طلب بري في كلمته "العدالة وإنزال القصاص العادل في جريمة انفجار مرفأ بيروت".

ولفت إلى أن "المطلوب من المحقق العدلي تطبيق القوانين بدءا من الدستور"، متوجهاً إليه بالقول: "اسمع صوت العدالة لا من يهمس لك أو يهتف".

وفي 26 آب/ أغسطس الجاري، أصدر المحقق العدلي بقضية انفجار المرفأ القاضي طارق بيطار، مذكرة إحضار بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، بعد امتناعه عن المثول للاستجواب.

التعليقات (0)