اقتصاد دولي

اتفاق إماراتي إسرائيلي على إتمام صفقة غاز "تمار"

هذه أكبر صفقة تجارية توقعها مجموعة إسرائيلية وأخرى إماراتية منذ طبعت إسرائيل والإمارات- الأناضول
هذه أكبر صفقة تجارية توقعها مجموعة إسرائيلية وأخرى إماراتية منذ طبعت إسرائيل والإمارات- الأناضول

أعلنت شركة ديليك للحفر الإسرائيلية، الخميس، عن إتمام صفقة لبيع حصة 22 بالمئة في حقل غاز تمار البحري في شرق المتوسط إلى شركة مبادلة للبترول في أبوظبي مقابل مليار دولار تقريبا.

وقالت "ديليك"، في بيان، إن هذه أكبر صفقة تجارية توقعها مجموعة إسرائيلية وأخرى إماراتية منذ طبعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة العلاقات في العام الماضي.

ووقعت الشركتان اتفاقا أوليا في نيسان/ أبريل يتطلب موافقة حكومية.

وحقل تمار واحد من مصادر الطاقة الرئيسية في إسرائيل وتبلغ طاقته الإنتاجية 11 مليار متر مكعب سنويا من الغاز، وهو ما يكفي لتلبية احتياج السوق الإسرائيلية والتصدير إلى مصر والأردن.

وتملك "ديليك" للحفر، وهي تابعة لمجموعة ديليك، حصة 22 بالمئة في الحقل الذي تديره شركة شيفرون.

وقالت "مبادلة للبترول"، وهي وحدة تابعة لشركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي، في نيسان/ أبريل إن شراء الحصة يأتي في إطار مسعى استراتيجي للحصول على استثمارات "عالية الجودة".

وتملك "ديليك" كذلك حصة كبيرة في حقل غاز لوثيان الأكبر حجما والقريب وتبيع حصة "تمار" التزاما بخطوات حكومية لفتح السوق أمام المزيد من المنافسة.

وقال يوسي آبو الرئيس التنفيذي لـ"ديليك": "صفقة ضخمة مع شركة من الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب تصدير الغاز لمصر والأردن، إجراءات تُتخذ على الأرض وتشير بالتحديد إلى كيفية بناء شرق أوسط جديد".

 

التعليقات (0)