أخبار ثقافية

رواية "النقشبندي" تفوز بجائزة خيري شلبي

فازت رواية "النقشبندي" للكاتبة رحمة ضياء بجائزة خيري شلبي لنشر العمل الروائي الأول- فيسبوك
فازت رواية "النقشبندي" للكاتبة رحمة ضياء بجائزة خيري شلبي لنشر العمل الروائي الأول- فيسبوك
فازت رواية "النقشبندي" للكاتبة رحمة ضياء بجائزة خيري شلبي لنشر العمل الروائي الأول.

وجاء في بيان عن الجائزة: "تسلمت لجنة التحكيم النصوص التي وصلت إلى القائمة القصيرة، وقرأ كل عضو من أعضائها الأعمال منفرداً، وقدم تقريره في الوقت الذي حددته أمانة الجائزة، وتمت مناقشة النتائج الأولية التي كشفت عن التقارب الشديد في مستوى الأعمال المرشحة، والتي تراوحت في موضوعاتها، وبنياتها السردية، وحبكتها".

وقالت اللجنة في تقريرها النهائي إن تفوق عنصر من هذه العناصر في كل رواية جاء أحياناً على حساب عنصر آخر، خصوصاً أنّ الأعمال التي تقدمت للجائزة كلّها أعمال أولى لكتابها، ما دفع اللجنة إلى إعادة تقييم كل عمل منفرداً واحتساب درجات لكل عنصر من العناصر السردية والفنية.

وتضمنت حيثيات فوز رواية بحسب اللجنة أن الكاتبة رحمة ضياء حاولت بناء سيرة متخيلة للمنشد الصوفي الشهير الشيخ سيد النقشبندي، وهي سيرة لم يتم تناولها من قبل، مع نص محكم لغويا، وبمزج الواقع بالخيال بطريقة مقنعة على الصعيد الفني. لكن اللجنة لاحظت أنّ لجوء الكاتبة إلى الجانب الوثائقي المبالغ فيه في مواضع عديدة من النص جاء على حساب التخييل ومساحات الخيال الأمر الذي يحتاج لإعادة تحرير قبل النشر.
 

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الخميس، 09-09-2021 11:38 ص
'' رواية لن اموت سدى '' لن أموت سدى الرواية الفائزة على الجائزة الأولى في مسابقة الروايات من الطبيعي أن تلفت هذه القصة التي نالت الجائزة الأولى انتباه القارئ وتشدة الى متابعة حوادثها وحواراتها وتأسره في الاستمتاع بسردها القصصي المشوق فضلاً عن الوصول من خلالها الى بعض الجوانب التي تستحق الذكر سواء ما يتعلق من ذلك بها او بالأدب الاسلامي بعامة. تحكي هذه الرواية قصة أسرة فلسطينية عاشت وعاش معها البطل أحداث الانتفاضة وشارك فيها، كان البطل محباً لوطنه وأهله، وكان ذا مزاج خاص، فهو شديد التفكير في عواقب الأمور يتساءل باستمرار عن جدوى رمي اليهود بالحجارة بينما اليهود يقتلون الأطفال واحداً تلو الأخر... غادر وائل وطنة إلى أمريكا لكن عاطفة حب الوطن والإخلاص له كانت هي الأقوى حيثهرب من المستشفى إلى المطار وبينما هو هناك وفي يده تذكرته محاولاً تسليمها إلى الموظف المختص عصفت به نوبة قلبية حادة.... أحاث كثيرة تشدك لقراءة هذه الرواية دون توقف.. ( اسم المؤلف: جهاد الرجبي ) .

خبر عاجل