حول العالم

كسر ختم المرجع العراقي الراحل محمد سعيد الحكيم (فيديو)

IMG10435252
IMG10435252

تطبيقا لتقليد في المرجعية الشيعية بالعراق، قام نجل المرجع السيد محمد سعيد الحكيم الذي توفي الجمعة الماضية، بتسليم الختم الشخصي لوالده وختم مكتبه لعمه محمد تقي الحكيم، من أجل كسرهما أمام حشد من الناس.

ويعد كسر الختم الديني، إعلانا بوفاة الفقيه، وأنه لن تصدر فتاوى أو بيانات أو وكالات مختومة باسمه مستقبلا، لمنع أي تلاعب أو ادعاء عليه في الفتاوى، وحتى لا يسرق الختم ويستخدم.

ووسط بكاء الحاضرين في النجف، قام محمد تقي الحكيم، بكسر الختم إلى أجزاء بواسطة مطرقة، فيما قام بقص ختم المكتب إلى أجزاء.

وتوفي الحكيم يوم الجمعة الماضي في مستشفى الحياة بمحافظة النجف، إثر سكتة قلبية مفاجئة عن عمر 87 عاما.

والمرجع الديني، محمد سعيد الحكيم، ولد عام (1354 هـ - 1934 م) في مدينة النجف، وهو مرجع شيعي معاصر، ويعد واحدا من كبار المرجعيات الدينية في النجف.

ودرس الحكيم وتعمق في علم الهندسة والرياضيات، حتى عرف بذلك في أوساط علماء النجف، وتم تكليفه بكتابة قسمة المواريث وفقا لقواعد الرياضيات الحديثة.

 

 

التعليقات (2)
حفيد الحسن (ع)
الأحد، 19-06-2022 06:23 م
اسلوب مستنسخ من النصارى , وهو كسر ختم بابا الفاتيكان عندما يموت ..وهذا نموذج واحد من الكثير من النماذج عند الشيعة ..حيث ان كل مرجع منهم لديه ختم يختم به على مايسمونه فتاوي مراجع ( ال البيت ) يجعل فيها احدهم وصي على الاسلام وشرائعه ..ويمنح نفسه الحق في نسخ ايات من القران الكريم ..وابطال احاديث مسندة وصحيحة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..واحلال قصص مستوحاة من الف ليلة وليلة .. ومن الموروث الفارسي الساساني بدله .
احمد
الجمعة، 10-09-2021 04:10 ص
حتما ستصبح مناسبه للطم و النواح كما تعود الشيعه و ستقام اربعينيه للختم و ذكرى سنويه ومن العام القادم ستصبح ذكرى كسر الختم عطله رسميه هذا هو عراق الجهل و الغباء الشيعي