اقتصاد عربي

وزير لبناني: تجهيزات نقل الغاز المصري قد تستغرق 90 يوما

غجر: المباحثات الرباعية كانت ودية ومثمرة، وتم الاتفاق على إجراء مسح من قبل كل دولة على منشآتها للتأكد من سلامتها- جيتي
غجر: المباحثات الرباعية كانت ودية ومثمرة، وتم الاتفاق على إجراء مسح من قبل كل دولة على منشآتها للتأكد من سلامتها- جيتي

كشف وزير الطاقة والمياه اللبناني، ريمون غجر، الجمعة، أن المباحثات حول نقل الغاز المصري إلى بلاده، عبر الأردن وسوريا، لا تزال جارية.


قال الوزير اللبناني، في تصريحات صحفية، الجمعة،  عقب لقائه مع الرئيس ميشال عون في العاصمة بيروت؛ إن استكمال التجهيزات لنقل الغاز المصري إلى بلاده، قد تستغرق بين 60- 90 يوما.

 

وفي اجتماع شهدته العاصمة الأردنية عمان، الأربعاء الماضي، ضم وزراء الطاقة للدول الأربعة، تم الاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

وأفاد غجر: "المباحثات كانت ودية ومثمرة وتم الاتفاق على إجراء مسح من قبل كل دولة على منشآتها؛ للتأكد من سلامتها ومدى قدرتها على استيعاب الغاز وجهوزيتها للتشغيل وتقديم تقرير بهذا الشأن، وذلك خلال فترة ثلاثة أسابيع".

وأضاف: "كما تم الاتفاق على بدء المباحثات مع البنك الدولي وجمهورية مصر العربية؛ لتقويم العقود والاتفاقيات وتحديد الكميات والأسعار والمدة الزمنية لكل اتفاقية".

وحول المدة الزمنية لبدء نقل الغاز، ذكر الوزير: "يتطلب على كل دولة التحقق من الأمور التقنية حوالي ثلاثة أسابيع، بعدها تقدم كل دولة تقريرها، وتحدد ما إذا كانت بحاجة إلى مدة أطول للتجهيز".

وأردف: "من الممكن أن تستغرق التجهيزات كافة لهذا الموضوع، حوالي شهرين أو ثلاثة بحسب أوضاع خطوط الغاز".

ومنذ أشهر، يعاني لبنان شحا في الوقود، ما تسبب بانقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة، فضلا عن إقفال معظم محطات المحروقات أبوابها، فيما يشهد البعض الآخر ازدحاما كبيرا يتخلله في كثير من الأحيان وقوع شجارات.

وتعد أزمة الوقود إحدى أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، التي تسببت بانهيار مالي وعدم وفرة النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود من الخارج.

 

التعليقات (1)
نصر
السبت، 11-09-2021 02:14 ص
لمن لايعلم خط الغاز العربي من سوريا الى الاردن واسرائيل ومصر هو امتداد لخط نقل النفط والغاز من العراق الى سورية لتصديره في بانياس وطرطوس واللاذقية المعروف بخط التابلاين وهو لسرقة النفط والغاز العراقي من قبل زعماء الصهيونية في العالم وسبب قتل صدام انه كان يعطيهم الثلث ورفض ان يدفع الثلثين كما هو سبب قتل القذافي لان كل الدول المنتجة للنفط والغاز يدفع حكامهم واولهم بوتين والصين تدفع لانها تصدر منتجاتها الصناعية لدول العالم والكل يدفع الثلثين من الواردات اي كانت ولكن الشيعة والاكراد العراقيين دفعوا 90% من واردات النفط والغاز للصهاينة واسرائيل تاْخذ احتياجها من النفط والغاز من الخط العربي من العراق بدون مقابل لان اسرائيل لاتنتج النفط والغاز والغاز المصدر الى اللبنان هو غاز من ابار مصرية تنازل عنهم السيسي البطل لاسرائيل مقابل ان يظل رئيسا لمصر والملك الاردني كلب اسرائيل حتى الان يستورد الكهرباء من سورية وكذلك اللبنان ومن فترة العراق اصبح يستورد الكهرباء من سورية ولكن كل تلك المسرحية الصهيونية هي لتعويم كلبهم بشار للفترة القادمة واعطاء المبررات لفك عزلة كلبهم بشار والتعامل معه ظاهريا بدل التعامل المخفي كما كان سابقا