سياسة عربية

إعلان استئناف مباحثات الدستور السوري في 18 أكتوبر

بيدرسون أعلن أمام مجلس الأمن المضي بمباحثات الدستور السوري بعد تعثرها طويلا- جيتي
بيدرسون أعلن أمام مجلس الأمن المضي بمباحثات الدستور السوري بعد تعثرها طويلا- جيتي

تستأنف مباحثات اللجنة الدستورية بين الأطراف السورية تحت رعاية الأمم المتحدة، في 18 تشرين الأول/أكتوبر المقبل في جنيف.

 

جاء ذلك بحسب ما أعلنه، الثلاثاء، المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، خلال جلسة لمجلس الأمن.

 

ورحب بيدرسون بهذه الخطوة بعد غياب طويل بسبب الجمود، وقال: "بعد جولة في المنطقة و18 شهرًا من النقاشات المكثفة يسعدني أن أعلن أنه تم التوصل إلى اتفاق" حول الأسلوب، وأن ثلاث دعوات وجهت للوفد الحكومي ووفد المعارضة والوفد الممثل للمجتمع المدني السوري لجولة سادسة تعقدها اللجنة اعتبارا من 18 تشرين الأول/ أكتوبر في جنيف"، كما قال مبعوث الأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضا: فشل جولة مباحثات لجنة الدستور السوري.. والمعارضة مُحبطة

وأضاف: "مر عامان بالتمام على موافقة الحكومة السورية ولجنة التفاوض السورية على اللجنة الدستورية المكلفة مراجعة الدستور. للأسف لم تبدأ اللجنة بعد في إحراز تقدم في تنفيذ مهمتها".

 

وأكد بيدرسن أنه "علينا جميعاً الآن أن نتوقع أن تبدأ اللجنة الدستورية بالعمل جديا في عملية الصياغة -وليس مجرد إعداد- إصلاح دستوري".

وقال: "إذا كان هذا هو الحال، فعندئذ سيكون لدينا عملية دستورية ذات مصداقية. نحن بحاجة إليها إذا أردنا إيجاد حد أدنى من الثقة. للوفود الثلاثة (...) مساهمات مهمة في هذا الصدد".

وأعرب المبعوث عن أمله في أن تؤدي القمة المقرر عقدها الأربعاء المقبل بين الرئيسين الروسي والتركي إلى "الحفاظ على حالة من الهدوء" في سوريا، خاصة في منطقة إدلب (شمال غرب) آخر معاقل المعارضة السورية.

التعليقات (0)

خبر عاجل