صحافة دولية

إعلام أمريكي وعبري: بايدن رفض لقاء عباس بنيويورك

عباس هاجم الموقف الأمريكي بالانحياز لإسرائيل بالجمعية العامة- جيتي
عباس هاجم الموقف الأمريكي بالانحياز لإسرائيل بالجمعية العامة- جيتي

كشفت وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن رفض لقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ونقل موقع "إكسيوس"، عن مصادر أمريكية وفلسطينية، أن البيت الأبيض أبلغ الفلسطينيين أن بايدن لن يعقد أي اجتماعات ثنائية في نيويورك، وأن جدول أعماله لن يسمح باجتماع في واشنطن.

وأوضح الموقع الأمريكي أن رفض بايدن دفع عباس إلى عدم السفر إلى نيويورك، والاكتفاء بإرسال خطاب مسجل بدلا من ذلك.

 

وأفاد الموقع الأمريكي بأنه من غير المعتاد أن يرفض رئيس أمريكي طلب لقاء من الفلسطينيين، ويمكن أن ينظر إليه على أنه مؤشر إضافي على مدى انخفاض الاهتمام بالقضية الفلسطينية.

 

اقرأ أيضا: كيف رد عباس على طلب بايدن التدخل ضد انتفاضة بالضفة؟

وزار بايدن نيويورك لفترة وجيزة وعقد ثلاثة اجتماعات ثنائية، فيما رفض البيت الأبيض التعليق على رفض اللقاء، وفق "أكسيوس".

وقال بايدن في كلمته في الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، إنه يدعم حل الدولتين، لكنه أقر بأن الجميع "بعيدون جدا عن هذا الهدف في هذه اللحظة".

في حين، انتقد عباس بشكل غير مباشر السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل، قائلا: "هناك بعض الدول التي ترفض الاعتراف بحقيقة أن إسرائيل قوة احتلال تمارس الفصل العنصري والتطهير العرقي".

 

وأضاف أن "هذه الدول تعلن بفخر أنها تشترك في القيم مع إسرائيل"، مشددا على أن ذلك شجع إسرائيل، وزاد من غطرستها، وسمح لها برفض وانتهاك جميع قرارات الأمم المتحدة.

وأوضح موقع "أكسيوس" أن الخطوة التالية ستتمثل في سفر مسؤول إدارة بايدن المعني بإسرائيل وفلسطين نائب مساعد وزيرة الخارجية، هادي عمرو، إلى القدس ورام الله يوم الاثنين المقبل؛ لعقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.

 

كذلك نشر موقع عبري عن موقف الإدارة الأمريكية من طلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لقاء الرئيس الأمريكي جوب بايدن على هامش أعمال الأمم المتحدة. 

وأكد موقع "وللا" العبري، أن "البيت الأبيض رفض طلبا فلسطينيا لعقد اجتماع بين بايدن وعباس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي". 

وأعتبر "وللا" أن "هذه خطوة غير عادية للغاية بالنسبة لرئيس أمريكي أن يرفض طلبا لعقد اجتماع من الفلسطينيين، خاصة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة". 

وأضاف: "هذا القرار هو دليل آخر على مدى انخفاض المشكلة الفلسطينية-الإسرائيلية في أولويات السياسة الخارجية لبايدن". 

 

اقرأ أيضا: خبراء إسرائيليون: عباس وقع في "شرك" سياسة بينيت ووعود بايدن

ولفت الموقع إلى أن "البيت الأبيض أوضح للفلسطينيين أن بايدن لم يكن ينوي عقد اجتماعات جانبية خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكنه كان سيكتفي بزيارة قصيرة إلى الحدث فقط لغرض إلقاء خطابه"، إلا أن "بايدن في النهاية عقد ثلاثة لقاءات مع قادة أجانب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتناول في خطابه المشكلة الفلسطينية- الإسرائيلية". 

يذكر أن رئيس وزراء الاحتلال، نفتالي بينيت، لم يتطرق في خطابه أمام الجمعية العامة الاثنين الماضي، إلى القضية الفلسطينية على الإطلاق. 

 

ولم تعلق السلطة الفلسطينية حتى الآن، على ما ورد في وسائل الإعلام بشأن رفض بايدن لقاء عباس.

التعليقات (6)
علي الحيفاوي
الخميس، 30-09-2021 09:35 ص
أمريكا ليست محايدة، إنها طرف رئيسي في الصراع. فلولا الدعم الأمريكي لإسرائيل عسكرياً ومالياً وسياسياُ لما تجرأت إسرائيل على تحدي المجتمع الدولي ومئات القرارت الدولية والخرق الشنيع لحقوق الإنسان والقانون الدولي. ولما أستطاعت البقاء سنة واحدة. أمريكا الطاعون والطاعون أمريكا كما قال محمود درويش رحمه الله.
ابوعمر
الخميس، 30-09-2021 07:06 ص
.....الكالسونات...أعزكم الله وأجلكم...تنتهي الى حاوية القمامات والزبالات غير مأسوف عليها...أكرمكم الله
محمود الطحان
الخميس، 30-09-2021 05:18 ص
هل تذكرون حادثة نابليون بونابرت مع عميل ساهم في انتصار نابليون علي بلد هذا العميل حين القي نابليون علي الأرض ثمن خيانة العميل لوطنه ورفض مصافحته لأنه نجس خان وطنه ربما بايدن رفض الجلوس مع عميل دمر اعدل وأشرف قضيه علي وجه الارض لهذا رفض لقاؤه لكي لا يتهم بأنه يجلس مع خونة الوطن وتكون نقطه سوداء في تاريخه..أتمني من جميع الزعماء العرب والمسلمين فعل الشئ نفسه ولا يجتمعوا مع عباس وزمرته لكي لا تسجل علي أحد منهم أنه راضي عن أفعال هذا المخلوق اتمني ذلك من كل قلبي
محمد غازى
الخميس، 30-09-2021 04:02 ص
تحبة من القلب للمعلق الغزاوى، أعجبنى تعليقك جدا.
محمد غازى
الخميس، 30-09-2021 02:24 ص
متى سيفهم عباس، مقدار نفسه؟ هل يعتقد أنه بمستوى فراش فى البيت ألأبيض حتى يستقبله الرئيس ألأميركى؟ اليوم عرفنا لماذا لم يسافر إلى نيويورك لحضور إجتماعات الحمعية العامة. ألحمار حمار ولو بين الخيول ربى.