سياسة عربية

"عربي21" تستذكر انفرادها بخبر خاشقجي بذكرى اغتياله الثالثة

لم يعرف مصير جثة خاشقجي بعد حتى اليوم- الأناضول
لم يعرف مصير جثة خاشقجي بعد حتى اليوم- الأناضول

كان يمكن أن يمر يوم الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2018 بشكل عادي في الصحافة العربية والعالمية، ولكنه تحول إلى يوم تاريخي على الأصعدة السياسية والإنسانية والصحفية كافة، بعد أن بدأت تتكشف خيوط "أبشع جريمة" في القرن الحادي والعشرين بحق حرية الصحافة والصحفيين، وفق وصف غالبية وسائل الإعلام العالمية، وهي جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بطريقة بشعة ودموية في قنصلية بلاده في إسطنبول.

في مساء ذلك اليوم، دخلت على أجندة "عربي21" الصحفية قصة إعلامية ساخنة غير متوقعة، تكتسب أهميتها من زاوية الحريات الصحفية، عند حصول الصحيفة على خبر من مصدر خاص، يفيد باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله لقنصلية بلاده في إسطنبول، حيث مضت ساعات عدة دون أن يخرج أو يظهر له أي أثر.

 

اقرأ أيضا: هذه أبرز مقالات نشرها الراحل خاشقجي على "عربي21"

لم تتسرع هيئة التحرير بنشر خبر بمثل هذه الخطورة قبل التأكد من مصادر أخرى، خصوصا أن الخبر يتعلق بحياة إنسان، وخوفا من "التورط" بنشر خبر غير دقيق قد يسبب ألما وإرباكا لعائلة خاشقجي ومحبيه. فبادرت "عربي21" بالاتصال بخطيبة خاشقجي التركية خديجة جنكيز، التي أكدت الخبر لمحررنا، وسط مشاعر الخوف والرعب، وبصوت يعتصر ألما.


في الساعة الـ06:34 مساء ذلك اليوم بتوقيت إسطنبول، انفردت "عربي21"، بنشر خبر اختفاء خاشقجي، قبل أن تبدأ الصحف ووسائل الإعلام العربية والعالمية بنشر خبر الاختفاء بتحفظ شديد، منسوبا لأصدقاء الصحفي الراحل.


وقد يكون الانفراد بخبر مثل هذا سبقا صحفيا على الصعيد المهني، ولكنه في الوقت ذاته "كان الانفراد الأشد إيلاما خلال عمر الصحيفة الذي يمتد لأكثر من سبع سنوات"، بحسب رئيس تحرير "عربي21" فراس أبو هلال؛ لأنه يتعلق باغتيال أحد زملاء المهنة بطريقة بشعة، مثلت اعتداء على كل قيم حقوق الإنسان، وحرية الكلمة.

وتاليا الخبر الذي نشرته "عربي21" حينها:



اقرأ أيضا: مصادر مطلعة تنفي لـ"عربي21" وصول خاشقجي للسعودية

ولاحقا، كانت "عربي21"، هي التي نفت نقلا عن مصادر تركية رفيعة المستوى، نبأ وصول خاشقجي إلى الرياض، بعد إشاعات بأنه تم نقله إليها، وأنه على قيد الحياة.

وأكدت كذلك وجود اتصالات سياسية على أعلى مستوى لمتابعة اختفاء الصحفي السعودي، "وأن السلطات التركية تتابع القضية على أعلى المستويات، باعتبارها تمس بأمن تركيا".

اقرأ أيضا: خاص: اتصالات وإجراءات تركية حثيثة لمتابعة اختفاء خاشقجي

وتابعت "عربي21" بشكل حثيث قضية اغتيال خاشقجي، وكان لها تقارير وأخبار حصرية، اهتمت بنشرها وتغطية أبعادها.

وكان من بينها ما تحدثت به مصادر تركية كشفت فيه معلومات جديدة عن تسجيلات خاشقجي ويوم الاغتيال، نشرت لأول مرة حينها.

اقرأ أيضا: حصري: معلومات جديدة عن تسجيلات خاشقجي ويوم الاغتيال

وكشفت كذلك مصادر مقربة من مكتب الادعاء العام في إسطنبول، لـ"عربي21"، تفاصيل عن تسجيلات قضية خاشقجي المسربة، توضح بعض الجوانب التي كانت مخفية.

اقرأ أيضا: حصري: مصدر تركي يكشف وجود تسجيلات أكثر بقضية خاشقجي

واهتمت "عربي21" في تغطيتها بتقديم تفسيرات وتحليلات لما يتصل بتفاصيل الحادثة، وسط غموض كبير وارتباك في المشهد، لا سيما مع التباسات متعلقة بقضية الاغتيال والمسؤول عنها، وفريق الاغتيال.. وتاليا بعضها:


اقرأ أيضا: قرائن بارزة تؤكد استدراج خاشقجي "للقتل" وليس للتحقيق


اقرأ أيضا: مؤشرات: هل ما حصل مع خاشقجي بأوامر عليا من ابن سلمان؟

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (0)