سياسة عربية

وزير الخارجية الجزائري: تصريحات ماكرون إفلاس للذاكرة

طالب وزير الخارجية الجزائري الشركاء الأجانب بالتحرر من التصرفات "غير المنطقية"- الأناضول
طالب وزير الخارجية الجزائري الشركاء الأجانب بالتحرر من التصرفات "غير المنطقية"- الأناضول

اعتبر وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، أن التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ضد بلاده، تمثل "إفلاسا في مسألة الذاكرة".

 

ودعا لعمامرة ماكرون إلى ضرورة اعتماد الاحترام المتبادل، بين فرنسا والدول الأفريقية في حال أرادت هذه الأخيرة تطوير علاقات ندية.


جاء ذلك خلال زيارة رمطان لعمامرة إلى مالي، وفي سياق رده على التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي ماكرون.


وطالب وزير الخارجية الجزائري الشركاء الأجانب بالتحرر من التصرفات "غير المنطقية"، تحت مظلة عبارة "المهمة الحضارية للغرب"، لأنها استعملت كغطاء أيديولوجي لتمرير الجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبت ضد الجزائر ومالي، وضد شعوب أفريقيا.

 

اقرأ أيضا: لماذا شن الرئيس الفرنسي هجوما على الجزائر؟ معارض يجيب

 

ولفت إلى أن علاقة بلاده مع فرنسا "مبنية على منطق الأخذ والعطاء، فلا وجود لهدايا وقربان في اتجاه واحد، بل فقط مصالح مشتركة، لا يمكن أن تطور إلا بوجود احترام متبادل".

وتعيش الجزائر وفرنسا أزمة جديدة، حيث قررت رئاسة الجمهورية الجزائرية، يوم السبت الماضي، استدعاء سفيرها في العاصمة الفرنسية باريس.


ويأتي هذا القرار على خلفية تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نشرتها صحيفة "لوموند" حول الذاكرة الفرنسية بالجزائر، وهو الأمر الذي أثار جدلا في ظل أزمة قائمة بين البلدين بسبب خفض باريس عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين.


وأكد متحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية أن الجزائر، أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الفرنسية.


أما مالي فاستدعت الثلاثاء، السفير الفرنسي بالبلاد لإبلاغه باحتجاجها على تصريحات ماكرون التي انتقد خلالها الحكومة في مالي قائلا إنها "لا تعتبر حكومة كونها منبثقة من انقلابيين".

التعليقات (6)
ع القادر الجزائري..
الأربعاء، 06-10-2021 05:24 م
بالامس رمطون كان يتطاول على اخواننا المغاربة,,,,اليوم هذا العميل..يختار الكلمات و يعطرها ليرد عل سيده,,,نعم انها الازدواجبة الفاضحة في الرد ماكر ون ,,, من يسب نبينا...و ينكر وجودنا و تاريخنا...
أبو العبد الحلبي
الأربعاء، 06-10-2021 12:30 م
لقد تعرفت على الإخوة الجزائريين في بلدي و أثناء عيشي لسنوات طويلة في أوروبا و لم ألاحظ فيهم سوى أنهم أحرار لديهم شعور بالعزة و بالكرامة . كيف لا يكون ذلك و آباؤهم و أجدادهم قد بذلوا الغالي و النفيس لكي يتحرروا من الاستعمار الفرنسي . في عهدي الراحلين "أحمد بن بيللا و هواري بومدين" كانت هنالك حركة تعريب واسعة و رائعة ثم تراجعت تلك الحركة حتى توقفت بجهود جماعة فرنسا في السلطة . لا يكفي إغلاق المجال الجوي أمام طائرات فرنسا الحربية ، المطلوب إغلاق الباب على اللغة الفرنسية و التربية الفرنسية لأن المعلوم أن فرنسا تنشر سيطرتها بالدرجة الأولى عبر المحليين المتشبعين بالثقافة الفرنسية . قوموا بتدريس اللغة الانجليزية لطلبتكم كلغة أجنبية بدلاً من الفرنسية ، حيث شئنا أم أبينا الانجليزية هي اللغة الأولى في العالم فيما يختص بالعلوم و التكنولوجيا و وسائل الاتصال ... هكذا تخدمون شعب الجزائر بشكل أفضل .
كاظم صابر
الأربعاء، 06-10-2021 12:14 م
يعلم معالي السيد وزير الخارجية أن دعوته (لكي تعتمد فرنسا الاحترام المتبادل في علاقتها بالجزائر و بلدان إفريقيا و حتى بلدان العالم الثالث) سوف تقع على آذان صماء و السبب أن الطبيعة الاستعمارية متغلغلة لدى شعبهم حتى النخاع فلقد تربت أجيال إثر أجيال على سماع قصص الضباط و الجنود الذين تواجدوا في البلدان التي أخضعوها حول العالم لاستعمارهم و كيف مارسوا على هؤلاء المستضعفين جرائم القتل و التعذيب و التدمير و التجهيل و الخداع و كيف حلبوا ثروات تلك البلاد لصالح فرنسا تاركين تلك الأقوام تذوق مرارات التجويع و البؤس و الشقاء . توجد لدى الغرب الاستعماري بالفعل كما قال معالي الوزير كذبة أشاعوها ثم صدقوها هم فقط لا غير وهي "المهمة الحضارية للغرب" و هذا الزعم تنفيه الوقائع الجارية المشاهدة المحسوسة. يعني من استعمروا العراق و أفغانستان حديثاً ، ما هي الحضارة التي تركوها وراءهم و هم ينسحبون ؟؟ ثم إن هذا الغرب الاستعماري لا يقبل بعلاقة (( نديَة)) بين القوي و الضعيف تقوم على الأخذ و العطاء . هو يسعى بتصميم لتسير الفوائد في مسار الاتجاه الواحد أي اتجاهه هو ، و لذلك قال بعض المفكرين الأحرار المنصفين في الغرب أن الأموال التي ينهبها المتحكمون اللصوص من بلدان العالم الثالث تلفَ و تدور و في نهاية المطاف تذهب إلى "الثقب الأسود في ذلك البلد الذي لا يشبع" . اعتقد أن ذلك البلد صار معروفاً لكثير من المثقفين حول العالم .
ابوعمر
الأربعاء، 06-10-2021 12:09 م
ماكرون يصرح برجولة وذكورة يفتقدها مايسمى(الحكام والمسؤولين)الأعراب....ماكرون كالرجل الذي يفتخر برجولته أمام الحريم.....أتحدى هذا الوزير طرد السفير الفرنسي بأعتباره وزيرا للخارجية
امازيغي
الأربعاء، 06-10-2021 10:09 ص
تصريحات ماكرون افلاس في مسالة الذاكرة وسؤالي اليمك ايها عبد المعبد والهيكل : هل يمكنك ان تصرح اكثر من ذلك ضد سيدك ماكرون ؟؟؟؟