سياسة عربية

دعوات للتظاهر في تونس اليوم ضد إجراءات قيس سعيد

خرج التونسيون في مظاهرات حاشدة سابقا رفضا لانفراد سعيد بالسلطة - جيتي
خرج التونسيون في مظاهرات حاشدة سابقا رفضا لانفراد سعيد بالسلطة - جيتي

دعا نشطاء مدنيون تونسيون، المواطنين إلى الخروج والتظاهر في الشوارع اليوم الأحد، رفضا لقرارات الرئيس قيس سعيد.

 

أبرز هذه الدعوات أطلقتها حملة "مواطنون ضد الانقلاب"، والتي دعت لاحتشاد الأحد المقبل بشارع محمد الخامس بتونس العاصمة، "رفضًا للاستبداد والفساد".

 

وقالت في بيان على حسابها بـ"الفيسبوك"، إن "يوم 10 أكتوبر 2021 هو يوم الحسم الديمقراطي في سلطة الاستثناء للذهاب من جديد إلى استكمال مسار الثورة وخيار الانتقال الديمقراطي على قاعدة دستور الثورة باعتباره المرجعيّة الوحيدة في إدارة التنافس على خدمة الناس وإنجاح انتقال البلاد الاقتصادي والاجتماعي"، وفقها.


وشددت على أنها ستكون مسيرة لـ"مواجهة الانقلاب" الذي يمثل "خطرًا جاثمًا في ظلّ دولة معطّلة وأزمة مالية اقتصادية تنذر بالإفلاس والانهيار وخطاب استبداد متصاعد ينطق بعبارات الاحتراب الأهلي ويمعن في استهداف الحرية ومكاسب ثورة 14/17 و على رأسها الدستور"، بحسب البيان.

 

وشددت الحملة على أن مسيرة الأحد ستحسم "حقيقة الشارع الديمقراطي من أحزاب ومنظمات وشخصيات وطنية باعتبارها الردّ الأبرز في الساحة الوطنية في مواجهة الانقلاب وحلفائه".

 

الدعوة نفسها أطلقها تجمع "محامون لحماية الحقوق والحريات"، والذي قال في بيان على حسابه على "فيسبوك"، "نجدد دعمنا لكل التحركات والفعاليات السلمية المناهضة للإنقلاب والانحرافات الأخيرة التي جاء بها". مضيفا :"الموعد هذا الأحد 10 صباحا، شارع محمد الخامس من تقاطع خير الدين باشا نحو وزارة السياحة".

 

 

في السياق ذاته، دعا الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، التونسيين إلى "التظاهر بكثافة" يوم الأحد المقبل، للدفاع عن الدستور والديمقراطية.

جاء ذلك في كلمة مصورة توجه بها المرزوقي للتونسيين، عبر "فيسبوك"، في ظل الدعوة لتحركات احتجاجية يوم الأحد، من "مواطنون ضد الانقلاب".

وقال المرزوقي، مخاطبا التونسيين: "أدعوكم للتظاهر بكثافة، الأحد؛ دفاعا عن الدستور والديمقراطية والسيادة الوطنية، ودفاعا عن كرامتكم وحريتكم".

وأضاف: "أنا على أتم الثقة أن أرواح شهداء تونس الذين نادوا بالبرلمان التونسي الذي هو مؤسسة ضد الحكم الفردي، هذه الأرواح ستصاحبكم في المظاهرة لأنكم تواصلون نضالاتها".

وتابع المرزوقي: "يجب أن يكون الحضور مكثفا في هذه المظاهرة، بقطع النظر عن أي انتماء حزبي أو عقائدي أو شخصي".

وشدد على "ضرورة ترك التونسيين كل الخصومات الشخصية والعقائدية جانبا"، وأوضح أن "الدولة بصدد الإفلاس والأزمة النفسية للشعب تتفاقم، فضلا عن التدخل الخارجي".

واقترح المرزوقي "عودة البرلمان وتنحي رئيسه الحالي راشد الغنوشي لفائدة رئيس أو رئيسة بإجماع كل الأطراف السياسية، واستقالة قيس سعيد أو إقالته".

ومضى قائلا: "بعد ذلك نمر بمرحلة انتقالية بسيطة تدوم 45 يوما وعودة السيادة للشعب، عبر إجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة".

ومنذ 25 يوليو/ تموز الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ سعيد سلسلة قرارات منها: تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة، على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.

 

اقرأ أيضا: خبير تونسي لـ "عربي21": سعيّد ينفذ مشروعا شموليا خطيرا

وترفض غالبية القوى السياسية قرارات سعيد الاستثنائية، وتعتبرها "انقلابا على الدّستور"، بينما تؤيدها قوى أخرى ترى فيها "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية. وأطاحت هذه الثورة بنظام حكم الرئيس آنذاك زين العابدين بن علي.

 على جانب آخر، انتقدت الولايات المتحدة إغلاق تونس محطة تلفزيونية، وحضّتها على اتّباع مسار واضح لاستعادة الحكم الديموقراطي.

وحجزت قوات الأمن التونسية الأربعاء الماضي معدّات قناة "الزيتونية" الخاصة؛ بدعوى أنّها تبثّ "خارج إطار القانون"، بحسب هيئة الاتصال السمعي البصري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين: "نشعر بالقلق وخيبة الأمل حيال التقارير الأخيرة من تونس حول التعدّيات على حرية الصحافة والتعبير".

ودعا برايس الحكومة التونسية إلى "المحافظة على التزاماتها باحترام حقوق الإنسان كما نصّ عليها الدستور التونسي"، ومرسوم أصدره الرئيس قيس سعيّد في أيلول/سبتمبر.

وأضاف: "نحضّ أيضا الرئيس التونسي ورئيسة الوزراء الجديدة على الاستجابة لدعوة الشعب التونسي لوضع خارطة طريق واضحة للعودة إلى عملية ديموقراطية شفّافة، ينخرط فيها المجتمع المدني والأصوات السياسية المتنوّعة".

كما أعربت وزارة الخارجية عن قلقها إزاء التقارير التي تشير إلى محاكمة صحفيين تونسيين في محاكم عسكرية.

وقال برايس: "قلقون حيال التقارير الواردة من تونس إزاء محاكمة صحفيين في المحاكم العسكرية، إضافة إلى أوضاع حقوق الإنسان".

وأوقفت، قوات الأمن التونسية، الأحد الماضي، مقدم البرامج في قناة "الزيتونة"، عامر عياد، وتقاضيه أمام محكمة عسكرية في العاصمة تونس، بعد انتقاده الرئيس سعيد بشدة، خلال حلقة تلفزيونية.


 
التعليقات (2)
الصعيدي المصري
السبت، 09-10-2021 09:41 م
على الاشقاء التونسيين الاسراع والمبادرة في صد الهجوم الانقلابي القيسي على ثورتهم وحريتهم .. ولكم في مصر وما حدث ويحدث بها العبرة والعظة .. فإما الحرية غير منقوصة والا فإن سيسي تونس سيدمر الاخضر واليايس
ذبيح الله مجاهد
السبت، 09-10-2021 02:33 ص
كما حدث فى مصر بقتل الربيع العربى وعوده الفسده لحكم مصر وترهيب شعب اعزل وحكمه بقوه السلاح سوف يحدث ذلك بتونس والسودان وسوريا واليمن الا ان ينزل الشعب على بكره ابيه يطالب بالحريه وخطف السلاح من الديكتاتوريه العسكريه التى تحكم شعب تونس ويجب محاسبتهم بالاعدام ومعاده ومحاربه اى بلد ياوى هؤلاء السفاحين وعمل تعبئه للشباب المسلم بتكوين جيش قوى لردع الاحتلال الاجنبى وعملائه ومحاربتم اينما كانوا