سياسة دولية

إيران تعلن عن محادثات جديدة مع السعودية بشأن اليمن

GettyImages- أمير عبد اللهيان
GettyImages- أمير عبد اللهيان

أعلنت إيران، عن بدء محادثات جديدة مع السعودية، حول اليمن، مبدية تفاؤلا بالمضي في "مسار جيد".

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، إن إيران ترى على الدوام أن حل قضية اليمن يكمن في الطريق السياسي.

وأضاف أن بلاده أعلنت منذ البداية أن طريق الحل العسكري تجاه اليمن مرفوض وقامت بتقديم مشروع الحل السياسي.

وأوضح أن بلاده رحبت دوما بالحوارات الإقليمية من ضمنها مع السعودية، وقال: "لقد بدأنا محادثات جديدة مع السعودية وأعتقد أنها تمضي في مسار جيد".

 

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة اليوم الاثنين إن المفاوضات بين ايران والسعودية لاتزال تجري في العراق بشكل جيد، ونحن على تواصل مع الجانب السعودي بشكل مستمر والمفاوضات وصلت إلى مرحلة أكثر جدية.


وأضاف: "ليس هناك حاجة في الوقت الحاضر لاستبدال المكان ونحن على تواصل مع الجانب السعودي بشكل مستمر والمفاوضات وصلت إلى مرحلة أكثر جدية".


وأوضح بالقول: "بحثنا مع السعودية عددا من الملفات المشتركة، والملفات الإقليمية وبينها الشأن اليمني، موضحا أن ظروف الشعب اليمني مأساوية ومفاوضاتنا مع السعودية تتركز على استتباب الأمن في هذا البلد".


وكانت العلاقة بين طهران والرياض، قطعت عام 2016، على خلفية هجوم متظاهرين إيرانيين على مقر السفارة السعودية، واقتحامها، عقب إعدام الأخيرة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

من جانب آخر، قال عبد اللهيان، إن بلاده لديها اتصالات مع جميع الأطراف في كابول، مضيفًا أن طالبان جزء من حقيقة أفغانستان.

وتابع: "أثبت تاريخ هذا البلد أن تيارا وحيدا لا يمكنه إدارة الحكم فيه، لذا فإن تشكيل الحكومة الشاملة التي تضم جميع القوميات والفئات يمكن أن يكون الحل الأفضل".

وبخصوص استئناف المفاوضات النووية في فيينا، قال عبد اللهيان: "نقوم الآن بمراجعة جولات المفاوضات السابقة خاصة الأخيرة في فيينا، وأعتقد أننا سنعود للمفاوضات قريبا".

غير أن وزير الخارجية الإيراني شكك في صدق نوايا الأمريكيين بشأن العودة للاتفاق النووي.

التعليقات (0)

خبر عاجل