سياسة عربية

العاهل الأردني يزور قطر ويجري مباحثات مع الشيخ تميم

 هذه هي الزيارة الأولى للملك الأردني للدوحة منذ 2013- بترا
هذه هي الزيارة الأولى للملك الأردني للدوحة منذ 2013- بترا

أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الدوحة التي وصلها، الثلاثاء، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع إقليميا ودوليا، حسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

يذكر أن هذه هي الزيارة الأولى للملك الأردني للدوحة منذ 2013.

من جهتها أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بأن الشيخ تميم سيبحث مع الملك عبد الله "العلاقات الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية".

وخلال مباحثات موسعة تبعها لقاء ثنائي، تم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

كما تناولت المباحثات التطورات في الملف السوري، حيث أكد الملك دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها، كما تم التأكيد على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها، وفق "بترا".

وتم على هامش الزيارة، توقيع اتفاقية بين الحكومتين الأردنية والقطرية حول الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وشركة إدارة الاستثمارات الحكومية الأردنية، لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين وتطوير فرص التعاون.

 

وشهدت العلاقات بين الأردن وقطر قفزة كبيرة، خاصة بعد عودة تبادل السفراء منتصف 2019، وتقديم الدوحة مساعدات للمملكة بقيمة 500 مليون دولار.


وزار الأمير القطري، الأردن، في 23 شباط/ فبراير من العام الماضي، في أول زيارة له عقب اندلاع الأزمة الخليجية عام 2017، وعودة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في 2019.

 

التعليقات (0)