سياسة دولية

خارجية الصين تدعو طالبان لمكافحة "الجماعات الإرهابية"

عبر يي عن أمله بأن تحترم حركة طالبان مصالح كل الجماعات العرقية- الأناضول
عبر يي عن أمله بأن تحترم حركة طالبان مصالح كل الجماعات العرقية- الأناضول

صرح وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، بأن بلاده تأمل بأن تنأى حركة طالبان بنفسها عن المنظمات الإرهابية في الأراضي الأفغانية وأن تتخذ إجراءات لمكافحتها.

 

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي أثناء لقائه نائب رئيس مجلس الوزراء الأفغاني المؤقت، عبد الغني برادر، في الدوحة قوله: "اعتبرت الأمم المتحدة حركة تركمانستان الشرقية الإسلامية منظمة إرهابية تمثل تهديدا ليس فقط لأمن الصين، إنما لجميع دول العالم بما فيها أفغانستان".

 


وأضاف: "نأمل ونؤمن بأن تحدد حركة طالبان أفغانستان ماهية علاقاتها مع "الحركة الإسلامية لتركمانستان الشرقية" وغيرها من المنظمات الإرهابية".

 

إقرأ أيضا: WP: توفير الأمن وهزيمة "الدولة" تحديات كبيرة بوجه طالبان
 

وعبر يي عن أمله بأن تحترم حركة طالبان مصالح كل الجماعات العرقية، وأن تحمي حقوق المرأة والأطفال، بالإضافة إلى أن تمارس سياسة حسن الجوار والمساعدة في بناء البلد الحديث.

 

وكان الوزير يي قد دعا إلى رفع العقوبات المفروضة على أفغانستان من قبل الولايات المتحدة، وقد طلب أيضا من جميع الأطراف التصرف بعقلانية مع طالبان من أجل مستقبل أفغانستان.

 

ومن جانبه، قال عبد الغني برادر إن طالبان تحاول جاهدة تلبية احتياجات الشعب الأفغاني، وكان قد أعرب عن شكره للصين، قائلا إنها جارة مهمة لأفغانستان.

 

وشدد برادر على أن موقف طالبان ثابت على إقامة سياسة ودية مع الصين.

 

وأكد برادر أن طالبان لن تسمح أبدا باستخدام الأراضي الأفغانية لإلحاق الأذى بالصين.

 

وخلال تواجد وزير الخارجية الصيني يي وانغ في الدوحة التقى بوزير الخارجية الموكل أمير خان متقي.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل