اقتصاد عربي

مصر ترفع أسعار "زيت الفقراء" للمرة الثانية.. ماذا عن الخبز؟

 الحكومة المصرية ترفع سعر زيت الطعام المدعم إلى 25 جنيها- جيتي
الحكومة المصرية ترفع سعر زيت الطعام المدعم إلى 25 جنيها- جيتي

أعلنت الحكومة المصرية، الخميس، رفع أسعار زيت الطعام المدعم، الذي يعتمد عليه ملايين الفقراء في مصر، للمرة الثانية خلال 4 أشهر.

 

وقال وزير التموين المصري علي المصيلحي، الخميس، إن سعر زيت الطعام المدعم سيزيد إلى 25 جنيها (1.60 دولار) للزجاجة سعة لتر واحد مضيفا أنه قد ينخفض إذا تراجع التضخم.

وأضاف في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن احتياطيات مصر من زيت الطعام تكفي لمدة خمسة أشهر.

كانت الحكومة المصرية قد رفعت في يونيو/حزيران سعر زيت الطعام المدعم بنسبة 23.5 بالمئة إلى 21 جنيها للزجاجة سعة لتر وذلك بعد قفزة عالمية في أسعار المواد الخام.

 

وفيم يتعلق بسعر الخبز المدعم، قال وزير التموين إن تحديد السعر الجديد للخبز المدعم سيستغرق بعض الوقت.

كان رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي قد قال في آب/أغسطس إن الوقت قد حان لزيادة سعر الخبز المدعم ومعاودة النظر في الموضوع لأول مرة منذ عام 1977 عندما تراجع الرئيس في ذلك الوقت أنور السادات عن زيادة سعره بعد اندلاع أعمال الشغب.

وسعر رغيف العيش المدعم منذ ذلك الوقت هو خمسة قروش (0.0032 دولار).

وذكر المصيلحي خلال الؤتمر أن أسعار السلع ارتفعت منذ كانون الثاني/يناير ومن بينها زيت الطعام والسكر ومؤخرا القمح.

وقال إن سعر القمح الذي يحدده الموردون سيأخذ في الاعتبار التضخم مضيفا أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي لمدة خمس أشهر واحتياطيات البلاد من السكر كافية حتى منتصف شباط/فبراير.

 

التعليقات (1)
احمد
الخميس، 28-10-2021 02:19 م
سعر زيت عباد الشمس في اوربا للتر بحدود 1.20 يورو للتر وهو غير مدعم فكيف في مصر لزيت غالبه مكون من زيت الصوجا الرخيص ان يباع 1.6 دولار و يقال عليه مدعم ؟ هذا يؤكد ان الدعم كذبه كبرى