صحافة دولية

NYT: الفساد دمر لبنان و"دويلات الطوائف" أكبر من الدولة

تدفع حفنة من السياسيين الذي كان معظمهم أمراء الحرب البلد نحو الإفلاس- الأناضول
تدفع حفنة من السياسيين الذي كان معظمهم أمراء الحرب البلد نحو الإفلاس- الأناضول

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا، أشارت فيه إلى الفساد في لبنان وأثره على الدولة، مشيرة إلى المتحكمين في البلاد

 

وأشارت في التقرير إلى أن جورج عطية، رئيس هيئة التفتيش المركزي اللبنانية، لم يزر بيت والدته في بيروت منذ الانفجار الهائل الذي يعتبر أضخم انفجار غير نووي في التاريخ وضرب مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس 2020 وقتل فيه 215 شخصا وجرح 2.500 آخرين وخلف دمارا هائلا في الأحياء القريبة (85.744 بيتا دمرت) من الانفجار الذي تسببت به كمية من نترات الأمونيوم زنتها 2.750 طنا. 


وبعد عام على الانفجار الهائل، لم يقدم أي من المسؤولين عن حادث جرى في زمن السلم، وتسبب بدمار لم يتسبب به أي حادث في تاريخ لبنان المضطرب. وكانت حفنة من المسؤولين الأمنيين والسياسيين وفي القضاء، بمن فيهم الرئيس ميشيل عون ورئيس الوزراء السابق حسان دياب، على معرفة بالكمية المخزنة والقابلة للاشتعال، دون عمل ما يجب لتأمينها والتأكد من سلامتها. ورغم التحقيق الجنائي الجاري فلا أحد في لبنان يتوقع تحقق العدالة، ليس لأنهم لا يثقون بالقضاء اللبناني أو بالمحقق، بل ولأنهم يخشون من التدخل السياسي في التحقيق.

ففي كانون الأول/ ديسمبر 2020، اتهم القاضي الأول دياب وثلاثة من الوزراء الذين رفضوا الحضور أمامه بزعم حصانتهم. وعزل القاضي بتهمة التحيز عندما قدم وزراء شكوى ضده، وهناك محاولات أخرى لعزل القاضي الحالي طارق بيطار. وفشلت المحاولات، لكن الجماعات اللبنانية مثل حزب الله واصلت حملتها ضده بشكل أدى لعنف قتل فيه 6 أشخاص هذا الشهر.

 

ويدعو الكثير من اللبنانيين إلى تحقيق دولي مستقل. وأشارت الصحيفة إلى أن مرفأ لبنان تابع للحكومة والمؤسسات الأمنية بصلاحيات متداخلة، فهو خاضع لرقابة وزارة المالية ووزارة الأشغال العامة والنقل ولهيئة "مؤقتة" باسم طويل جدا "اللجنة المؤقتة لإدارة والاستثمار في مرفأ بيروت"، ولا تصدر هذه الهيئة بيانات رسمية ويعين قادة لبنان السياسيين أعضاءها. ويضاف إلى هذا عدد من اللجان والمؤسسات التابعة للوزارات والأجهزة الأمنية والقوات اللبنانية المسلحة. وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش " إنه تم تصميم بنية إدارة الميناء من أجل تقاسم السلطة بين النخب السياسية"، ما "زاد من غموض الصورة وسمح للفساد وسوء الإدارة بالازدهار". 

أكبر تمظهر قبيح

كان انفجار بيروت واحدا من التمظهرات القبيحة لكل شيء خطأ واجه لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية في 1990 وشجبا للنظام الذي سمح لنخبة قليلة من السياسيين للسيطرة وتسيد واستغلال كل وجوه الدولة. وانهار البلد تحت وطأة أزمات متتابعة وظهرت ملامحها منذ عقود: انفجار مالي واقتصادي وجمود سياسي وانفجار 4 آب/أغسطس. وفي تشرين الأول/أكتوبر خرج اللبنانيون الذين ضاقوا ذرعا من سوء الإدارة وعجرفة النخبة السياسية وطالبوا برحيل رموزها جميعا “كلن يعني كلن” كانت الصرخة. وتمت مقاومة ثورة أكتوبر بالقوة ثم تلاشت.

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: ساسة لبنان لا يريدون اكتمال تحقيقات "المرفأ"

ويكافح اللبنانيون اليوم للنجاة من أسوأ كارثة اقتصادية تمر على البلاد منذ 150 عاما وأطلق عليها البنك الدولي "كساد مقصود". وخسرت العملة المحلية 90% من قيمتها واستفاق اللبنانيون عام 2019 ليجدوا أن ودائعهم محرمة عليهم ولا يستطيعون سحبها من البنوك. ونظرا للتضخم العالي جدا فقد زاد الغلاء بنسبة 550% وزادت معدلات البطالة وأغلقت المصالح التجارية أبوابها وتنزف البلاد طاقتها البشرية التي تهرب إلى الخارج، وزادت ساعات انقطاع الكهرباء ولم تعد الإنترنت متوفرة إلا بشكل متقطع وهناك نقص في المواد الطبية والأدوية. وتمتد الطوابير لساعات بل وأيام للحصول على المواد الأساسية مثل الخبز. 

من أمراء حرب إلى ساسة

وتدفع حفنة من السياسيين الذي كان معظمهم أمراء الحرب البلد نحو الإفلاس. فحكومة المحاصصة الطائفية التي أنهت الحرب الأهلية عام 1990 تشبه إلى حد كبير الحكومة التي جلبتها الولايات المتحدة إلى عراق ما بعد 2003. ويعرف عطية أكثر من أي شخص آخر فهو رئيس هيئة مهمتها الرقابة على الخدمات العامة والتمويل. لكن المفتشين التابعين له ممنوعون من مراقبة وتفتيش الكثير من المؤسسات التابعة للدولة ومنها مرفأ بيروت، وهذه خطوط حمر لا يمكن لعطية تجاوزها مع أنه يريد محوها.

 

وقال وهو يفحص بيت والدته: "يجب ألا يكون هناك شخص أو مؤسسة يتعامل مع المال العام ولا يتعرض للرقابة". ولم يتقدم عطية بطلب لإدارة الهيئة، فهو مثل المسؤولين البارزين في الخدمة المدنية معين من عون.

 

ودخل عطية مؤسسة فوضوية وبدون عدد كاف من الموظفين وليس لديها توثيق رقمي. وبدون روابط بين أجهزة المؤسسة الثمانية، ولم يكن هناك سوى 3 مفتشين في مراكزهم أما البقية فقد تقاعدوا، ثم تقاعد اثنان ولم يبق سواه. ولا يستطيع توظيف أو عزل الموظفين، فهذا تميز للحكومة والنخب الطائفية التي ملأت مؤسسات الدولة بالموالين لها. وعندما أرسلت الحكومة قائمة أسماء بالعاملين الذين لم تعينهم الحكومة رفض التوقيع. وحقق أول انتصار له بعد ستة أشهر عندما تراجعت الحكومة عن طلبها. وعندما طلب موظفين جدد وصلاحيات أوسع لم يحصل على أي منهما. ولم يزد عدد المفتشين عن الرقم الذي حدده قانون 1959، حيث كان عدد الموظفين في الخدمة المدنية لا يتجاوز 13 ألف موظفا أما اليوم فهو 10 -20 ضعفا عن ذلك الوقت. وتم تعديل القانون ليس لزيادة عدد المفتشين ولكن لتحديد المؤسسات التي لا يمكن للهيئة الرقابة عليها. و "كل هذا بعد الحرب" و "لـ 30 عاما لم يتم دعم مؤسسات التنظيم والرقابة، وهو ما فتح المجال أمام الفوضى وغياب الرقابة على الإدارة العامة، وهذا ما حدث".

 

ويعرف عطية أن المؤسسة مليئة بالمخبرين والمعينين من الأطراف السياسية، وأنه تم التخلي عن الكفاءة مقابل الانتماء الطائفي ليس في هيئته فقط لكن في كل مؤسسات الدولة. وأصبح نظام المحاصصة راسخا. وقد سمح هذا النظام للنخب السياسية رسم إقطاعيات حافلة بالموالين لها داخل مؤسسات الدولة. ويتم تفضيل أصحاب الواسطة على أصحاب الكفاءة.


الخلل الوظيفي

 

ويعود الخلل الوظيفي للبنان إلى مرحلة ما بعد الحرب الأهلية حيث تم تشكيل الحكومة ليس من أجل التعامل مع حصيلة الموت والدمار ولكن لدفن الماضي. وفتح العفو العام 1991 أمام قادة الحر ب الدخول إلى السياسة وممارسة عملهم كساسة طائفيين. ولم يستثن من نزع السلاح إلا حزب الله الذي كان يخوض حربا ضد إسرائيل.

 

اقرأ أيضا: التايمز: تردي الوضع الاقتصادي يدفع لبنانيين لبيع "كلياتهم"
 

ويعود نظام المحاصصة الطائفية لمرحلة ما قبل الحرب حيث تم تصميمه لمنح الـ 18 طائفة صوتا في الحكومة، لكنه سمح للقادة الطائفيين تجنب المحاسبة والزعم أن أي نقد لهم هو بالضرورة نقد للطائفة. ومع أن اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية دعا إلى حكم لامركزي وإنشاء مجلس للشيوخ إلا أن أيا منها لم يطبق في وقت استمرت فيه الطائفية بالتمكن والرسوخ.

 

ويرى حسين الحسيني، 84 عاما والمعروف بأبو الطائف إن تطبيق مبادئ ذلك الاتفاق يعني "نهاية دورهم" ويعرف كل لبناني من يعني، فهم من يتحكمون بالقرار السياسي و "أطلق عليهم شركة الخمسة" و "حفنة من اللصوص وشركة الخمسة هي التي دمرتنا". فهناك نبيه بري، زعيم أمل ورئيس البرلمان، وسمير جعجع قائد القوات اللبنانية الذي تحول إلى حزب القوات، والزعيم الدرزي وليد جنبلاط وميشيل عون زعيم التيار الوطني الحر الذي أصبح رئيسا وأخيرا "عرابهم أو أبوهم الروحي" كما يقول الحسيني، رفيق الحريري الذي اغتيل عام 2005 وهو العام الذي دخل فيه حزب الله السياسة.

 

وقال الحسيني الذي قاد مفاوضات الطائف: "كل واحد منهم لديه دويلة داخل دولة وراع أجنبي.. كانوا يريدون دولة بدون مؤسسات أو مواطنين، وبعضهم متحالف مع الغرب وحليفته السعودية والآخرون مع الشرق وجزء من محور المقاومة الإيراني، فيما رواح كل من جنبلاط وعون بين المحورين. وكل منهم متورط في أجندة إقليمية أدخلت لبنان في الكثير من النزاعات وطالما ظلوا موجودين فلن يحدث إصلاح، لأن هذا يعني نهايتهم".

 

وانتقلت طريقة أمراء الحرب في إدارة الأمور إلى مرحلة ما بعد الحرب الأهلية، من ناحية الشبكات المالية وملكية المصارف كما وجد جاد شعبان المحاضر بالجامعة الأمريكية في بيروت. وفي عام 2014 سيطرت 8 عائلات سياسية على 29% من الأرصدة في القطاع المصرفي و "هنا كل شيء هو تضارب مصالح".

فساد في المرفأ


وأحيانا ما تؤدي الأهداف المشتركة إلى تناسي الخلافات السياسية، فقد كشف رياض قبيسي من محطة الجديد اللبنانية الذي حقق في الفساد بمرفأ بيروت منذ 2012 أن كل حزب سياسي مهم له جماعته في المرفأ.

 

ويتعاون حتى المتنافسين السياسيين عندما يتعلق الأمر ببنجامين فرانكلين- ورقة 100 دولار "فهو الرجل الذي يحل أي مشكلة في لبنان". وكشف قبيسي وزملاءه كيف دخلت حاويات وخرجت من المرفأ بدون تفتيش جيد طالما دفع الثمن المناسب. وتمت سرقة الحاويات ومرت عبر حواجز الأمن. واختفت الغرامات الكبيرة أو خففت بعد دفع الرشوة. ومن بين 25 مفتشا في الجمارك على المرفأ ضبط 16 منهم وهم يتلقون الرشوة في لقطات للقبيسي الذي قال "حتى الآن وحتى الآن لا يزالون على رأس عملهم في مرفأ بيروت، حتى الآن"، ويرى أن إصلاح النظام الذي حمى المصالح المالية والسياسية والطائفية هي مهمة ضخمة "وأقوى من الانفجار". 

دياب يدافع

وكان دياب قد خدم ستة أشهر كرئيس وزراء عندما وقع الانفجار، حيث استقالت حكومته وأصبح رئيس حكومة تصريف أعمال وعبر عن غضبه وتعبه من النخبة السياسية التي قال إنها "فقدت حياءها منذ وقت طويل" و "أنا متعب من كل شيء وماذا علي أن أفعل أكثر؟". وشل النظام السياسي اللبناني عبر حكومة تصريف أعمال لمدة 3 أعوام من العشر الماضية وهو ما يراه دياب "فشلا للنظام السياسي".

 

وقالت باولا يعقوبيان النائبة المستقلة التي استقالت بعد الانفجار إن كل زعيم يخبر أنصاره أن اللوم يقع على الأخرين ثم يجلس معهم" في حكومة وحدة وطنية. و"هذه نكتة". وقال دياب وهو شخص خارج عن النخبة حيث عمل وزيرا للتعليم ونائبا لرئيس جامعة بيروت لعقود إن حكومته تعرضت للتخريب منذ "اليوم الأول" لأنها نجحت في الكشف عن جزء صغير من الفساد و"كان من الممكن أن تفضح جزءا من طبقة الفساد، ولكنهم لم يريدوا هذا".

 

اقرأ أيضا: أوبزيرفر: بعد عام على تفجير مرفأ بيروت.. لبنان دولة فاشلة
 

وأضاف دياب: "كنت أعرف أن هناك فساد ولكنني لم أتخيل أنه متجذر جدا وكنت أعرف أنني سأواجه مقاومة ولم أكن أتوقع أنها بهذا الحجم". لكنه رفض الحضور عندما استدعي للتحقيق أمام القاضي، فقد دافعت عنه الطبقة السنية بمن فيها المفتي العام الذين اعتبروا التحقيق معه هجوما على مكتب رئيس الوزراء، ويتمسك دياب أن الاتهامات ضده هي مسيسة وأنه كبش فداء.

 

ويعتقد عطية وبارود أن الوزراء عندما يمارسون واجباتهم يجب أن يحاكموا مباشرة من القضاء وليس محكمة برلمانية. ومن الناحية النظرية فالقضاء مستقل لكن من الناحية العملية فهو تابع للطبقة السياسية.

 

ويعتمد مجلس القضاء الأعلى على الجهاز التنفيذي ويختار قادة طائفيين ثمانية من عشرة أعضاء فيه من خلال الحكومة. وقالت وزيرة العدل السابقة ماري كلود نجم "لا ثورة بدون مشاركة القضاء كمؤسسة"، وهي تدعم مشروع قرار في البرلمان لمنح القضاء استقلاليته. وليست هذه هي المرة الأولى لمحاولة كسر احتكار الساسة للقضاء.

 

وفي نيسان/ أبريل 2018 بدأت الصدوع تظهر في جسم القضاء من خلال إنشاء نقابة القضاة اللبنانيين، التي أعلن عنها ضد رغبة مجلس القضاء الأعلى الذي قاتل إنشاءها لسنوات. وتطالب النقابة التي انضم إليها 90 من 550 قاض في لبنان أن يختار أعضاء مجلس القضاء الأعلى من زملائهم أو حرمانهم من المميزات التي تدعم رواتبهم من خلال اللجان القضائية بثلاثة أضعاف أو أكثر من رواتبهم.

 

وتشير الصحيفة للجدال بشأن حزمة المساعدات من صندوق النقد الدولي التي تفاوضت عليها حكومة دياب في نيسان/ أبريل وتدخل البرلمان لتقليل قيمة خسائر المصارف التي قدرتها الحكومة بـ 50 مليار دولار. وانهارت المحادثات بسبب عدم اتفاق أطراف اللعبة السياسية على حجم الخسائر. وتشير أيضا إلى بنك لبنان وحوافزه التي قدمها للمودعين. ورفض مدير مصرف لبنان رياض سلامة التعاون مع شركة تدقيق مالي، ودور سياساته في مفاقمة الأزمة المالية، مع أنه ينكر ارتكاب أية مخالفات. 


دويلة حزب الله

وتقول الصحيفة إن لبنان حصل على حكومة في أيلول/سبتمبر برئاسة نجيب ميقاتي وبدأت في تشرين الأول/أكتوبر التدقيق المالي في مصرف لبنان ومحادثات مع صندوق النقد الدولي، مشيرة إلى أن السعوديين ودول الخليج علقت دعمها للبنان ومساعدته للخروج من أزمته حتى لا ينتفع حزب الله الذي تدعمه إيران.

 

واشترط الغرب المساعدة بإجراءات مكافحة الفساد، وهو شرط وضعه في الماضي وتم تجاهله، ويرى قبيسي وغيره بأن الغرب "كذاب عندما يقول إنه يريد مكافحة الفساد" في لبنان، ولو كان جادا في الأمر فعليه دعم مؤسسات الرقابة والتنظيم.

 

ورغم تورط القادة الطائفيين الموالين للغرب وأتباعهم فلم تتم معاقبة إلا حزب الله وحلفائه. ويرى الحزب وأتباعه أن العقوبات الأمريكية هي سياسية.

 

ويقول حسن حاج حسن النائب عن حزب الله "صحا الأمريكيون والفرنسيون للفساد" و "لم أكن أعرف أنهم لم يعرفوا به من قبل". ويتهم بعض اللبنانيين حزب الله بالمسؤولية عن انفجار نترات الأمونيوم، الذي بدوره ينفي علاقته بالمواد المتفجرة.

 

وأضاف إبراهيم موسوي، النائب وزميل حاج حسن أن "أضعف شيء فيه هو الدولة" و "ببساطة، الطائفة هي أقوى من الدولة".

التعليقات (1)
المحامي سليمان يوسف
الجمعة، 29-10-2021 10:15 ص
ربما نسي الكاتب ولن أقول أنه تناسى أن الطوائف في لبنان ليست صاحبة قرار وهذا أمر بديهي لأن معظم شعوب ودول العالم أمام خيارين أحلاهما مر: أما تكون خاضعة للهيمنةوالقرار الأمريكي وأما تكون مارقة وبالتالي التجويع والحصار والحروب مباشرة من قبل أمريكا وأما بالوكالة من قبل الفئة الأولى من ال(ليست صاحبة قرار).. فما يجري في لبنان وسوريا والعالم مم ارهاب وجرائم وفوضى هو بأيدي أدوات بيد الفاعل المعنوي وهو صاحب القرار في الولايات المتحد. اذا كنتم أصحاب قرار وتحترمون حرية الرأي أرجو تنشروا تعليقي.

خبر عاجل