سياسة دولية

ترامب: "إسرائيل" كانت تسيطر على الكونغرس قبل 10 أعوام

استغرب ترامب من عدم تصويت اليهود في أمريكا لصالحه - جيتي
استغرب ترامب من عدم تصويت اليهود في أمريكا لصالحه - جيتي

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال مقابلة الإثنين إن "إسرائيل" كانت تسيطر على الكونغرس الأمريكي لكن بطريقة "شرعية" قبل عام 2018.


وفي مقابلة مع المذيع آري هوفمان، قال ترامب: "كانت إسرائيل تمتلك الكونغرس الأمريكي حرفيا لسنوات قبل وصول الديمقراطيين ذوي الميولات اليسارية إلى الكونغرس، والبدء بتبني شكوك وانتقادات لمعاملة إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين".


وأوضح ترامب: "أكبر تغيير رأيته في الكونغرس هو أن إسرائيل كانت تمتلك الكونغرس فعليا - أنت تفهم ذلك. قبل عشر سنوات، أو قبل 15 عاما، كانت قوية جدا واليوم أصبح الأمر على عكس ذلك تقريبا".


واتهم ترامب نوابا في الكونغرس الأمريكي مثل ألكساندريا أوكاسيو كورتيز وإلهان عمر، بكره إسرائيل، حيث قال: "إنهم يكرهونها بقوة، وهم يسيطرون على الكونغرس، لذلك لم تعد إسرائيل قوة في الكونغرس".


كما استغرب ترامب من عدم تصويت اليهود في أمريكا لصالحه في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 رغم الخدمات التي قدمها لفائدة "إسرائيل".


وقال ترامب: "لقد فعلتها بالنسبة لمرتفعات الجولان (اعتراف إدارته بسيادة إسرائيل على الجولان)، وفعلتها بالنسبة للقدس (نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس) وفعلتها بالنسبة لإيران (الانسحاب من الاتفاق النووي) وقد فعلت أشياء أخرى كثيرة".


واعتبر ترامب أن اليهود الذين يقيمون في الولايات المتحدة "لا يحبون إسرائيل بما فيه الكفاية. هل هذا منطقي بالنسبة لكم؟ أنا لا أتحدث عن اليهود الأرثوذكس، أعتقد أننا حصلنا على 25 بالمئة من أصوات اليهود، وهذا غير منطقي. يبدو الأمر غريباً بالنسبة لي".

 

اقرأ أيضا: NYT: حلفاء ترامب لا يزالون يجدون الترحاب في الرياض

وليست هذه هي المرة الأولى التي ينتقد فيها ترامب مواقف الكونغرس الأمريكي من إسرائيل، إذ اعتبر في أيار/ مايو الماضي أن مجلس نواب بلاده "لم يعد يحب إسرائيل".


وتطرق ترامب إلى انتقادات وجّهها قياديون ديمقراطيون لتل أبيب، بعد التصعيد في غزة، معتبرا أن نائبات ديمقراطيات، مثل ألكسندريا أوكاسيو كورتيز وإلهان عمر ونانسي بيلوسي، "حولن مركز الثقل السياسي بشأن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".


وخلال فترة رئاسته، اتهم ترامب في عديد المناسبات منتقدي إسرائيل من التقدميين بأنهم "معادون للسامية". كما اتهم اليهود الأمريكيين الذين يصوتون للديمقراطيين بأنهم "إما يفتقرون إلى المعرفة أو بعدم الولاء".


التعليقات (1)
قاطعوا الهند
الأربعاء، 03-11-2021 01:57 ص
الحكومه فى مصر لاحل امامها الا رفع الاسعاروحتى لورفع سعر رغيف العيش لعشره جنيه لن يسد ديون الربا ... الخزينه فاضيه السعوديه هى التى تقوم بضخ دولارات حتى لايسقط النظام...انا توقعت ان انهيار مصر فى نهايه 22 لكن بلحه كان اسرع منى وحيجيب ضرافها بدرى ...لن يستمر هذا النظام اكثر من عام...القروض هى الربا... يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ( 278 ) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ( 279 )

خبر عاجل