اقتصاد دولي

"أقراص فايزر" تنعش السياحة وتكبد خسائر لهذه الشركات

ارتفع سهم شركة فايزر الأمريكية بنسبة 13 بالمئة- جيتي
ارتفع سهم شركة فايزر الأمريكية بنسبة 13 بالمئة- جيتي

انتعشت أسهم شركات السياحة الأوروبية بفعل بيانات إيجابية لأقراص فايزر التجريبية المضادة لفيروس كورونا "كوفيد-19".

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة تعاملات الجمعة دون تغيير ولكنه حقق مكاسب أسبوعية بلغت 1.7 في المئة في خامس أسبوع له من الارتفاع، وتجاوز مؤشر كاك 40 الفرنسي الجمعة حاجز 7000 نقطة للمرة الأولى على الإطلاق وارتفع 0.8 بالمئة.


وأوقف مؤشر داكس الألماني للأسهم القيادية الانخفاضات المبكرة ليسجل زيادات قياسية جديدة مع تجاهل المستثمرين بيانات الإنتاج الصناعي المخيبة للآمال في أكبر اقتصاد في أوروبا.

 

وارتفع سهم شركة فايزر الأمريكية بنسبة 13 بالمئة في فترة ما قبل التعاملات الأمريكية، بينما انخفض سهم ميرك بنسبة 9.3 بالمئة. وتكبدت بعض شركات اللقاحات خسائر، حيث تراجع سهم مودرنا الأمريكية بنسبة 11 بالمئة وشركة فايزر الألمانية بيونتك بنسبة 9.4 بالمئة في التعاملات الألمانية.

 

وقفزت أسهم شركات السياحة الأوروبية 1.4 بالمئة في الوقت الذي أشاد فيه المستثمرون في جميع أنحاء العالم بتجربة شركة فايزر لقرص تجريبي مضاد لكوفيد-19 والذي أثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بأعراض خطيرة لكوفيد-19 بنسبة 89 بالمئة.


وقال مايكل هيوسون كبير محللي السوق في سي إم سي إن "الأخبار التي خرجت اليوم من الولايات المتحدة والتي قالت إن شركة فايزر قد طورت قرصا مضادا لكوفيد-19 يعتبر فعالا بنسبة 89 في المئة لمنع دخول المستشفيات قد تؤثر على سعر أسهم أسترازينكا قليلا لكنها عززت إلى حد كبير شركات الطيران وقطاع الضيافة"، ووفقا لرويترز.

 

اقرأ أيضا: "فايزر" تكشف عن نجاح كبير لأول دواء ضد كورونا.. بايدن يشيد
 

وقالت فايزر في بيان الجمعة إنها لم تعد تستقبل مرضى جددا في تجاربها السريرية على العلاج "بسبب الفعالية الفائقة" وتخطط لتقديم النتائج للسلطات التنظيمية في الولايات المتحدة للحصول على ترخيص طارئ له في أقرب وقت ممكن.

وتعني النتائج أن هناك الآن دواءين مرشحين بشكل واعد لعلاج مرضى كوفيد 19 في بداية مسار المرض. وبدأت فايزر تطوير الدواء في آذار/مارس 2020.

وكانت شركة ميرك آند كو وشريكتها ريدجباك بيوثيربيوتكس للأدوية الحيوية قد تقدمتا بدوائهما التجريبي للجهات المنظمة بعد دراسة أظهرت أنه يقلص من خطر الإصابة بالمرض بشكل خطير أو الوفاة بحوالي النصف للمرضى المصابين بكوفيد 19 وحالتهم من خفيف إلى معتدل.

 

ومن جانبه، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالحبة الجديدة من شركة فايزر، وقال إنه على ما يبدو أنها فعالة في علاج كورونا.

وقال: "الليلة الماضية، تلقينا أخبارًا واعدة حول علاج آخر قوي ومحتمل لكورونا، عبر حبة طورتها شركة فايزر والتي قد تقلل بشكل كبير من خطر دخول المستشفى أو الموت عند تناولها بعد فترة وجيزة".

 

التعليقات (0)