أخبار ثقافية

اختيار الأفلام المشاركة في الدورة الـ6 لـ"القدس السينمائي"

250736165_4783601308328044_549824823565796829_n
250736165_4783601308328044_549824823565796829_n

أعلنت إدارة "مهرجان القدس السينمائي الدولي"، الذي يقام بالتعاون مع جمعية رؤية شبابية، أن لجنة المشاهدة المكونة من: المخرج أشرف الهواري، والمخرج صلاح طافش، والمخرجة ريما محمود، انتهت من اختيار الأفلام المشاركة في الدورة السادسة للمهرجان.

وذكرت اللجنة أنه تم اختيار 102 فيلم من 23 دولة هي: "مصر، لبنان، الجزائر، تونس، المغرب، سوريا، الكويت، السودان، العراق، الأردن، سلطنة عمان، قطر، اليمن، الإمارات، فرنسا، البحرين، استراليا، الهند، تركيا، لبنان، قطر، السعودية"، بالإضافة إلى فلسطين، هذا وسوف ينطلق المهرجان لمدة 8 أيام، وذلك يوم الاثنين الـ29 من الشهر الجاري وحتى 6 كانون أول/ ديسمبر القادم 2021 من مدينة غزة".

وقال المخرج أشرف الهواري: "لقد تميزت الأفلام المشاركة في هذه الدورة بالتنوع بالأفكار والموضوعات، والتي تمت معالجتها بلغة سينمائية متطورة، كما أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة أيضا بمجموعة من الأفلام التي سلطت الضوء على معاناة شعبنا الفلسطيني من ظلم الاحتلال الإسرائيلي".

وأوضح المخرج صلاح طافش أن المهرجان سيحقق في هذه الدورة كسابقاتها من الدورات اختراقا آخر لهذه الأسلاك الشائكة التي تحاصر ثقافتنا الفنية السينمائية، وتحاول عزلنا مبدعين وجمهورا، وذلك بما تشرف بمشاركات نخبة من الأفلام العربية والعالمية ذات المستويات العالية من الإبداع واللغة السينمائية المتقنة والمتقدمة، التحية كل التحية لكل من ساهم في تنشيط المشهد السينمائي وفعل ثقافة الفن والإبداع، وكسر هذا الحصار الجائر الذي يحاول عزلنا عن العالم، خاصة في ظل هذه الإمكانيات الصعبة والبنية المتواضعة والمتواضعة جدا .

وأكدت المخرجة ريما محمود أن الأفلام المشاركة في الدورة السادسة هي أفلام متنوعة، فكرياً وتقنياً واخراجاً، تناولت قضايا مهمة في الوطن العربي، وهذا ما يؤكد بأن روح السينما هي محطة الجمهور المتنقلة في العالم العربي والغربي، للحديث بلسانهم عن قضاياهم المهمة عبر شاشات السينما.

 

الأفلام المشاركة:

ومن الأفلام المشاركة في فئة الأفلام الروائية الطويلة: "قابل للكسر" من مصر، و"رولم" من السعودية، و"infinity" من أستراليا، و"الجزائر" من الجزائر، و"انديجو" من المغرب.

أما في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، فمن بين الأفلام المشاركة: "قفص السكر" من سوريا، و"لايف جاكيت" من الأردن، و"مدرسة الأمل" من المغرب، و"143 طريق الصحراء" من الجزائر، و"ع السلم" من مصر، و"فتح الله tv" من تونس، و"حارس الذاكرة" من فلسطين.

أما فئة الأفلام الروائية القصيرة، فتضم أكثر من 10 أفلام، من بينها: "قتل معلن" من سوريا، و"الهدية" من فلسطين، و"ماجدة" من مصر، و"حياة" من تونس، و"الشباب يرفض النوم من فرنسا، و"انتهى الوقت" من العراق، و"قسوة الحياة" من المغرب، و"أرواح عارية" من تونس، والفيلم الغنائي "القدس أرض الله الطاهرة" من الجزائر، وغيرها.

 
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 10-11-2021 10:34 ص
'' اشتاقت القدس للحياة، ومن يعيد الحياة للقدس إلا الثقافة ويبوس؟ '' مهرجان القدس السينمائي ـ "ما لانهاية" تتميز أسترالية بالمناطق النائية و المدن النابضة بالحياة و الشواطئ الخلابة و الجميلة ، مما يجعلها مكان رائع للعديد من الفنون السينمائية . على الرغم من أن لديها واحدة من أكثر الأعمال السينمائية نشاطاً في العالم ، إلا أن العديد من رواد السينما قد يواجهون صعوبات في اختيار أفضل الأفلام الأسترالية لمشاهدتها ، عند محاولة التفكير في الأفلام الأسترالية لتسهيل عليك ، إليك فلمين : 1 ـ فيلم "ريكي و بيت" (1994) تابع حياة ريكي ، عالمة الجيولوجيا الموهوبة و شقيقها بيت ، عبقري ميكانيكي رائع لإيجاد راحة البال ، يسافرون إلى المناطق النائية في أستراليا و يلتقون بمدينة تعدين صحراوية مليئة بالفردانيين . الفيلم بطولة ، ستيفن كيرني ، نينا لاندس أغيياني ، من إخرج : نادية ناس . 2 ـ فيلم البحث عن البيراندي (2000) تتعلق في النهاية بطالبة في المدرسة الثانوية تعتنق تراثها الإيطالي ، و لكنها تتجه نحو أسلوب الحياة الأسترالي الأقل تقليدية . طاقم عمل رائع يؤدي أدوارهم بشكل رائع يلعب الفيلم على عدة مستويات . ستجعلك تضحك و تبكي و ستدرك في النهاية الدراما في الحياة بشكل أفضل ، و كيف تتأقلم و كيف تتأقلم . الفيلم بطولة : جرينا سكاتشي ، أنتوني لاباليا ، إيلينا كونا ، من إخراج كيت وودز . 3 ـ (كتابة الروايات الخيالية) نشأت جيني ماك في المناطق النائية بأستراليا وبدأت في كتابة "سلسلة الروايات الخيالية" كتاب شيلا مع "مطر أبريل" من "سلسلة المناطق النائية الأسترالية". كما فازت جيني ماك بأوسمة للمركزين الأول والثاني عن قصص الروايات القصيرة قصيدة كتبها جيني ماك لعرضها في مجلتها. تعيش جيني الآن في في الساحل الأوسط لولاية نيو ساوث ويلز أستراليا حيث تواصل كتابة الروايات الخيالية بشغف. أحدثها مجلة كامبريدج هول الشعرية نيو ساوث ويلز أستراليا. 4 ـ وثائقى «حارس الذاكرة».. مبادرة فلسطينية للبحث عن أطلال بيت الوطن (رويترز) تسلط المخرجة الفلسطينية سوسن قاعود فى فيلمها الوثائقى الجديد "حارس الذاكرة" الضوء على مبادرة شخصية لشاب أسعدت الكثيرين يأخذ فيها بعض اللاجئين الفلسطينيين فى رحلة إلى قراهم التى رحل أو أجبر أهلهم على الرحيل عنها عام 1948. واختارت سوسن أن تعرض فيلمها للمرة الأولى مساء أمس السبت فى مسرح قاعة بلدية رام الله بعد عام من التصوير والتنقل بين قرى مهجرة لم يبقى منها سوى حجارة بيوتها القديمة ومدن تغيرت ملامحها عبر السنين. وقالت سوسن لرويترز بعد عرض (حارس الذاكرة) إنه يؤكد "أهمية المبادرة الفردية فى عمل إنجاز كبير.. فكل واحد فينا عنده بحث عن الذات وخصوصا إذا كنت لا تعرف من أين أنت". وأضافت "حبيت العمل الذى يقوم به طارق البكري.. وبعد نقاش أقنعته بعمل فيلم وثائقى عن عمله.. رغم تردده فى البداية إلا أنه عاد واقتنع بالفكرة". وأوضحت أنها بالتعاون مع نادى السينما الفلسطينى قررت أن يكون العرض الأول لفيلمها للجمهور الفلسطينى بحضور العديد ممن شاركوا فيه. وتشير المصادر الفلسطينية الرسمية إلى أن 800 ألف فلسطينى رحلوا أو أجبروا على الرحيل عن منازلهم عام 1948 وأصبحوا لاجئين فى الضفة الغربية وقطاع غزة والعديد من الدول العربية والأجنبية. وتشير إحصاأت الأمم المتحدة إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين اليوم تجاوز 5.4 مليون لاجئ.