سياسة تركية

تركيا واليونان تتبادلان الاتهامات حول قوارب المهاجرين بالبحر

ظاهرة تدافع قوارب المهاجرين بين اليونان وتركيا تزايدت في الآونة الأخيرة- الأناضول
ظاهرة تدافع قوارب المهاجرين بين اليونان وتركيا تزايدت في الآونة الأخيرة- الأناضول

تبادلت أنقرة وأثينا، الاتهامات بشأن قوارب المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من اليونان عبر بحر إيجة.

 

ظاهرة تدافع قوارب المهاجرين بين اليونان وتركيا، تزايدت في الآونة الأخيرة، وسط إعلان تركي متكرر بإنقاذ مهاجرين حاولت زوارق يونانية إغراقهم.

 

وقالت اليونان، إن "السفن التركية رافقت زورق مهاجرين حتى قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر إيجة - القريبة من الساحل التركي- صباح الثلاثاء، وأن سفن خفر السواحل اليونانية في المكان منعت دخول الزورق المطاطي السريع، فانتشلت سفن خفر السواحل التركية في نهاية المطاف المهاجرين بعد رفضها القيام بذلك في البداية".

 

واتهم وزير البحرية اليوناني، يانيس بلاكيوتاكيس، تركيا بأنها تتصرف كـ"دولة قرصان" في بحر إيحة، وأنها تنتهك التزاماتها تجاه الاتحاد الأوروبي، فيما نشرت شرطة المرافئ اليونانية، تسجيل فيديو يبين أن زورقا مطاطياً على متنه مهاجرون يبحر وسط سفينتين تابعتين لخفر السواحل التركيّة.

 

 

نفي وتوضيح تركي

 

قوات خفر السواحل التركية، نشرت مقطع فيديو، تفند فيه المزاعم اليونانية كما ذكرت، موضحة أن الزوارق اليونانية قامت بالاقتراب من قوارب المهاجرين بسرعة كبيرة لدفعها للعودة إلى المياه الإقليمية التركية.

 

وأوضحت أنه على الرغم من الدعوات المتكررة لخفر السواحل التركي عبر الأجهزة اللاسلكية الموجهة لهم، قامت عناصر خفر السواحل اليوناني بإعادة المهاجرين إلى المياه الإقليمية التركية بدلا من إنقاذهم، مما اضطرت الزوارق التركية للتدخل لإنقاذهم.

 

ولفتت إلى أنها تمكنت من إنقاذ 32 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن قوارب مطاطية، مشيرة إلى أن الزوارق التركية منعت الزوارق اليونانية من انتهاك المياه الإقليمية بدفع قوارب المهاجرين غير النظاميين.

 

وأشارت إلى أن المشاهد التي نشرتها السلطات اليونانية، غير صحيحة، وتم استخدامها سابقا في نيسان/ أبريل الماضي.

 

 

 

بدوره قال إسماعيل تشاتاكلي مساعد وزير الداخلية التركي على تويتر: "اليونان تحاول من خلال سيكولوجية الذنب اتهام تركيا بالقيام بما تقوم به هي، وتتهم تركيا بأنها دولة قراصنة، توقفوا عن اتهام تركيا". 

 

 

 

 

وأعلنت السلطات التركية، الثلاثاء، أنها أنقذت 64 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل إزمير بعد أن دفعتهم الزوارق اليونانية باتجاه السواحل التركية.

وأوضحت أنقرة، أنها أنقذت أربعة مهاجرين كانوا على وشك الغرق بسبب إعطاب الزوارق اليونانية لمحرك قاربهم المطاطي، وفي عملية أخرى أنقذت 60 شخصا دفعتهم اليونان نحو المياه التركية.

وخلال الأيام الماضية، قالت السلطات التركية، إنها أنقذت عشرات المهاجرين غير النظاميين الذين دفعتهم اليونان في بحر إيجة منعا للوصول إلى أراضيها.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل