سياسة دولية

واشنطن: إيران قريبة من صنع سلاح نووي ونترقب نتائج المفاوضات

إيران والقوى الدولية ستبحث في فيينا نهاية الشهر الجاري إمكانية عودة طهران لاتفاق النووي- جيتي
إيران والقوى الدولية ستبحث في فيينا نهاية الشهر الجاري إمكانية عودة طهران لاتفاق النووي- جيتي

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكينزي، إن إيران باتت قريبة جدا من صنع سلاح نووي.


وأضاف في تصريح لمجلة التايم الأمريكية، أن قواته مستعدة لخيار عسكري محتمل في حال فشل المحادثات بين القوى العالمية وإيران بشأن اتفاق النووي المقرر استئنافها في فيينا في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.


وقال ماكينزي، إن "رئيسنا قال إنهم لن يحصلوا على سلاح نووي. الدبلوماسيون في الصدارة الآن بشأن هذا الأمر لكن القيادة المركزية لديها دائما جملة من الخطط التي يمكننا تنفيذها إذا ما تم توجيهنا بذلك".


وذكر أيضا أن "الشيء الوحيد الذي فعله الإيرانيون خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الماضية هو أنهم بنوا منصة صواريخ باليستية ذات قدرة عالية".

 

اقرأ أيضا: NYT: هل انتهت الاتفاقية النووية وكيف سترد إدارة بايدن؟

ومن المقرر أن يجتمع المفاوضون الإيرانيون مع نظرائهم الأوروبيين والروس والصينيين في فيينا يوم 29 نوفمبر لبحث إمكانية العودة لاتفاق النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

ولن تشارك الولايات المتحدة في المحادثات بناءً على طلب إيران، وقد حذر المسؤولون الأمريكيون مرارًا من أن الوقت ينفد للعودة لاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى عام 2015، والمعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA).


وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين نيسان/ أبريل، وحزيران/ يونيو الماضيين، وذلك في محاولة لإحياء اتفاق النووي، وسط تعثر انعقاد جولة جديدة.


وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، في أيار/ مايو 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

التعليقات (0)

خبر عاجل