سياسة عربية

بلينكن: لهجة إيران في الآونة الأخيرة لا تبعث على التفاؤل

قال بلينكن إن "الولايات المتحدة ليست متفائلة جدا بتسوية الملف النووي الإيراني"- الأناضول
قال بلينكن إن "الولايات المتحدة ليست متفائلة جدا بتسوية الملف النووي الإيراني"- الأناضول

أبدى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، عدم تفاؤل بلاده بشأن فرص التوصل إلى تسوية مع إيران حول برنامجها النووي.


وقال بلينكن في تصريحات صحفية، على هامش مشاركته باجتماعات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالسويد، إن "الولايات المتحدة ليست متفائلة جدا بتسوية الملف النووي الإيراني"، مشددا في الوقت ذاته على أن الوقت لم "يفت بعد".


وتابع: "سيتضح في المستقبل القريب جدا إن كانت إيران تعتزم المشاركة في المحادثات النووية بنوايا حسنة، للعودة إلى اتفاق 2015 النووي"، مضيفا أن "لهجتها الخطابية في الآونة الأخيرة لا تبعث على التفاؤل"، وفق تقديره.


وأشار الوزير الأمريكي إلى أنه بحث الملف الإيراني في اجتماعين مع نظيريه الروسي والإسرائيلي الخميس، مؤكدا أن إيران لا يزال لديها "فسحة من الوقت" للمشاركة على نحو جدي في المحادثات النووية.

 

اقرأ أيضا: إيران تسلم الأطراف الدولية مسودتين عن العقوبات و"النووي"


وفي وقت سابق، قال رئيس الوفد الإيراني في العاصمة النمساوية فيينا، علي باقري كني، إن بلاده قدمت مقترحا للقوى الدولية باللجنة المشتركة للاتفاق النووي، يشمل رفع العقوبات والمسائل النووية.


وأضاف في تصريح صحفي، أنه "عقب المشاورات التي جرت بالأيام القليلة الماضية، قدم الوفد الإيراني، الأربعاء، إلى الجانب الآخر وثيقتين، تشملان رفع العقوبات والمسائل النووية"، وفق وكالة "فارس" الإيرانية.


وأشار كني، الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الإيراني، إلى أن "الوثيقة الأولى تتضمن وجهة نظر طهران بشأن رفع العقوبات، والمسودة الأخرى تتعلق بالقضايا النووية"، موضحا أن "الأمر متروك الآن لأطراف المحادثات النووية الأخرى، لدراسة الوثيقتين، والدخول في مفاوضات جادة بشأن المقترح".

التعليقات (0)