سياسة دولية

ترودو يعلق على فصل مدرّسة محجبة.. "الباب مفتوح أمام القضاء"

ترودو قال إنه لا ينبغي أن يفقد أحد في كندا وظيفته بسبب ملابسه أو معتقداته الدينية- جيتي
ترودو قال إنه لا ينبغي أن يفقد أحد في كندا وظيفته بسبب ملابسه أو معتقداته الدينية- جيتي

علق رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، على فصل معلمة محجبة من إحدى مدارس مقاطعة كيبك الكندية، قائلا، إنه "لا ينبغي أن يفقد أحد في كندا وظيفته أبدا بسبب ملابسه أو معتقداته الدينية".


وأعلن مجلس إدارة مدارس كيبيك في كندا الخميس، عن إيقاف معلمة عن العمل وإخراجها عن الفصل الدراسي بسبب ارتدائها الحجاب، وذلك تطبيقاً للقانون رقم 21 المعروف بقانون العلمانية الذي دخل حيز التنفيذ في المقاطعة عام 2019، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.


وترك ترودو الباب مفتوحا أمام احتمال اتخاذ إجراءات قانونية ضد قانون في مقاطعة كيبيك، وقال مكتبه في رسالة عبر البريد الإلكتروني إنه "لا ينبغي أن يفقد أحد في كندا وظيفته أبدا بسبب ملابسه أو معتقداته الدينية، ولم نغلق الباب أمام أي إجراء في المحكمة مستقبلا".

 

اقرأ أيضا: إندبندنت: المسلمات البريطانيات مستهدفات بسبب معتقداتهن

وكان الرئيس المؤقت لمجلس إدارة مدرسة كيبيك الغربية، واين دالي، قال إن معلمة لتلاميذ الصف الثالث في تشيلسي بكيبيك، نُقلت إلى عمل مختلف بموجب قانون في المقاطعة يحظر ارتداء الرموز الدينية على موظفي القطاع العام الذين يؤدون أعمالا تخولهم سلطة.


وأضاف دالي قائلا إنه "يتعرض منذ ذلك الحين لطوفان من المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني غالبيتها العظمى تعارض الخطوة".

 

من جهة أخرى، عبر نشطاء وأولياء أمور عن تضامنهم مع المعلمة، والتي تدعى فاطمة، وعبروا عن رفضهم للخطوة التي قامت بها إدارة مدارس كيبيك.

 

 


وسنت مقاطعة كيبيك، التي يتحدث معظم سكانها اللغة الفرنسية، القانون في 2019 بهدف "الحفاظ على العلمانية" في قطاعات الخدمة العامة بها.


التعليقات (2)
سلطان
السبت، 11-12-2021 05:33 م
يعوضك الله خيرا يافاطمه الله هو الرزاق الكريم مررت بتجربه مشابهه في مقاطعة بريتيش كولمبيا القوا بي في الشارع لثباتي على موقفي وتمسكي بديني وكانت فضيحتهم بجلاجل عندما ذهبت الى جريده وتم نشر الخبر في الصفحه الاولى وبالطبع لايريدون ان تهتز الصوره الجميله لكندا باعتبارها قياديه في حقوق الانسان ثم عوضني الله اضعافا مضاعفه بقدر ماعاقب الشخص الذي القى بي في الشارع لااله الا الله محمد رسول الله
سامي حليل
السبت، 11-12-2021 02:10 م
هذه الخطوة ليست للمحافظة على العلمانية و إن كانت كذلك فهي اعتداء صارخ على الحقوق الفردية .. هذه مغالطات ... لا تجعلوا البشر مسلوبي الإرادة .