ملفات وتقارير

تعرف إلى أبرز محطات أزمة سد النهضة خلال عام 2021

شهد عام 2021 العديد من المحطات التي تضمنت إعلان خطوات وإجراءات تتعلق بملف سد النهضة- جيتي
شهد عام 2021 العديد من المحطات التي تضمنت إعلان خطوات وإجراءات تتعلق بملف سد النهضة- جيتي

تنتقل قنبلة أزمة سد النهضة الإثيوبي إلى عام جديد، ولم تنجح مصر والسودان وإثيوبيا، ولا المجتمع الدولي في نزع فتيلها، والتي توشك على الانفجار في أي لحظة، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق ملزم أو مقبول لجميع الأطراف المتنازعة.


وعلى مدى عشر سنوات خلت، فشلت جميع المفاوضات والوساطات الإقليمية والدولية في حلحلة الأزمة وتحريكها وإحداث أي اختراق من أي نوع يذكر، وهو مؤشر على استمرار جمود المفاوضات بين الدول الثلاث، وتصاعد حدة التوتر، ونبرة الاتهامات التي لم تتوقف طوال تلك المدة.


وتتأهب منطقة دول حوض النيل لاندلاع أي أعمال عسكرية في أي لحظة بين الأطراف الثلاثة، خاصة وأن مصر كررت أكثر من مرة أن الأمن القومي المائي   خط أحمر وأنه لا تهاون في حقها المائي ولا في حقوق المصريين المائية، وأجرت دولتا المصب تدريبات عسكرية مشتركة على الحدود مع أثيوبيا وأخرى في مصر.


وتخشى القاهرة أن يؤدي بناء سد النهضة الإثيوبي لانخفاض تدفق مياه النيل، وضياع "حقوقها التاريخية" بموجب اتفاقيتي 1929 و1959، بنسبة (55 مليار متر مكعب) والتي توفر نحو 90 بالمئة من احتياجات شعب مصر البالغ تعداده نحو 104 ملايين نسمة.

 

اقرأ أيضا: هل يفيد موقف مصر من الصراع بإثيوبيا بتجاوز أزمة سد النهضة؟


وفي الوقت الذي تحل مصر في المرتبة الرابعة عالميا من حيث الشح المائي، أصبحت مهددة ببوار نحو 51 بالمئة من الأراضي الزراعية التي تستهلك نحو 85 بالمئة من المياه، فيما يستهلك الشرب والاستخدام المنزلي نحو 12 بالمئة.


وفي تعريف الأمم المتحدة، فإن معدل الفقر المائي يعني انخفاض نصيب الفرد من المياه سنويا عن 1000 متر مكعب، أي حوالي 2700 لتر يوميا، فيما انخفض نصيب المصري عن 555 متر مكعب مياه في عام 2018، وهو حد الندرة تقريبا.


وشهد عام 2021 العديد من المحطات التي تضمنت إعلان خطوات وإجراءات سواء باتجاه محاولة استئناف المفاوضات أو اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي أو فرض الأمر الواقع، أو تشبث كل طرف بموقفه أو حشد التأييد الإقليمي، وكانت أهم تلك المحطات كالآتي..


كانون الثاني/ يناير 2021

فشل اجتماع وزراء ري وخارجية إثيوبيا ومصر والسودان في التوصل لاتفاق حول سد النهضة بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات.

شباط/ فبراير 2021

-إثيوبيا تتهم مصر والسودان بتعطيل مفاوضات سد النهضة وتكشف اكتمال أعمال بناء السد  بنسبة 78.3%، ووصول الأعمال المدنية والهندسية إلى 91%.

-السودان يقترح تطوير آلية التفاوض حول أزمة سد النهضة وتقوية وساطة الاتحاد الإفريقي بضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لجهود الوساطة.

آذار/ مارس 2021


-السودان يطلب رسميا وساطة رباعية في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي تضم الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة

-إثيوبيا ترفض مقترح الوساطة الرباعية، وتتمسك بقيادة الاتحاد الإفريقي منفردا للمفاوضات.

-السودان يوافق على مبادرة إماراتية للتوسط بينه وبين إثيوبيا لحل التوتر فيما يتعلق بالنزاع الحدودي ومشكلة سد النهضة

نيسان/ أبريل 2021

-السودان يلوح باللجوء لمجلس الأمن الدولي لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي بعد فشل المفاوضات بين الدول الثلاث.

-مصر والسودان يرفضان عرضا إثيوبيا لتبادل المعلومات بشأن عمليات سد النهضة على النيل الأزرق

-فشل مفاوضات "الفرصة الأخيرة" بين مصر والسودان وإثيوبيا في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية في تحقيق أي تقدم نحو حل أزمة سد النهضة.

آيار/ مايو 2021

-الخارجية الأمريكية تدعو مصر والسودان وإثيوبيا إلى مفاوضات جوهرية وهادفة حول أزمة سد النهضة الإثيوبي وضرورة استئناف المفاوضات عاجلاً.

-الحكومة السودانية تزعم أنها قادرة على إرغام إثيوبيا على عدم المضي قدما في الملء الثاني من دون اتفاق.

حزيران/ يونيو 2021

-مجلس جامعة الدول العربية يعقد اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية غير عادي في قطر لبحث تطورات قضية سد النهضة ويدعو مجلس الأمن الدولي للاجتماع.

-القاهرة تطلب رشميا اجتماعًا طارئا لمجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية سدالنهضة  الإثيوبي.

تموز/ يوليو 2021

-إثيوبيا تعلن بدء الملء الثاني لخزان سد النهضة في موسم الفيضان رغم رفض مصر والسودان

-إسرائيل ترفض التوسط بين مصر وإثيوبيا في أزمة سد النهضة الإثيوبي وفق تقارير صحفية عبرية.

أيلول/ سبتمبر 2021

-مجلس الأمن الدولي يحث مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية رئيس الاتحاد الأفريقي وحل الأزمة داخليا.

-إثيوبيا ترفض أي اتفاقية ملزمة بشأن السد الإثيوبي.

- إثيوبيا تدفع بقوات خاصة من الأقاليم المجاورة لحماية سد النهضة بعد تسلل عدد من مسلحي جبهة التيغراي إلى إقليم بني شنقول.

تشرين الأول/ أكتوبر 2021

وزير الخارجية المصري يكشف عن اتصالات تتم على مستوى الرئاسة الكونغولية (للاتحاد الإفريقي) لطرح الرؤى بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة المتعثرة منذ شهور.

-وزير الخارجية المصري يؤكد أن مصر لا تضع شروطًا مسبقة لاستئناف المفاوضات مع إثيوبيا، ولن تستمر في التفاوض بلا نهاية.


تشرين الثاني/ نوفمبر 2021

-إثيوبيا تعلن موعد بدء إنتاج الكهرباء من السد الإثيوبي.

- السيسي يجدد  مطالبته بضرورة التواصل لاتفاق ملزم حول عملية ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

كانون الأول/ ديسمبر 2021

رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة يؤكد سعب الاتحاد للوصول إلى حلول مقبولة للجميع في أزمة سد إثيوبيا..

التعليقات (1)
واحد من الناس
الجمعة، 31-12-2021 06:42 م
الخاين ابن اليهوديه سيسي الكلب هو نكبه مصر في القرن ال21