حول العالم

الفيضانات تودي بحياة 8 إيرانيين.. وإجلاء الآلاف بإندونيسيا

قررت السلطات في إقليم أتشيه الإندونيسي إعلان حالة الطوارئ بعد هذه الكارثة- جيتي
قررت السلطات في إقليم أتشيه الإندونيسي إعلان حالة الطوارئ بعد هذه الكارثة- جيتي

 

لقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم جراء فيضانات في جنوب إيران، نتجت عن أمطار غزيرة يتوقع أن تستمر حتى أواخر الأسبوع، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن المتحدث باسم هيئة الاغاثة الوطنية مجتبى خالدي قوله إنه "على إثر الفيضانات والأمطار خلال الأيام الماضية في المناطق الجنوبية من البلاد، سجل ارتفاع في عدد الضحايا والوفيات".

وأضاف "إلى الآن، توفي ثمانية أشخاص ولا يزال اثنان في عداد المفقودين"، مشيرا الى أن السيول أدت أيضا الى إصابة 14 شخصا آخرين بجروح.

وسجلت خمس من الوفيات في فارس بجنوب إيران، وفق ما نقلت "إرنا" عن المسؤول في هيئة إدارة الطوارئ في المحافظة رحيم آزادي.


من جهتها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الإيراني بتوفير "إقامة طارئة لأكثر من ثلاثة آلاف شخص، ومساعدة إغاثية لأكثر من 20 ألفا"، وفق ما أفاد مسؤول عمليات الاغاثة والطوارئ في الجمعية مهدي وليبور قناة التلفزيون الرسمي.

وأوضح أن الفيضانات طالت "المنازل، والبنى التحتية كالطرق وأنظمة الاتصالات تعرضت لأضرار"، مشيرا الى أن أكثر من 500 فريق تابعة للجمعية تقوم بتوفير مساعدات للسكان في مناطق جنوب البلاد وشرقها.

ونشرت الجمعية الثلاثاء صورا تظهر قيام أفرادها بنصب خيم في صالات رياضية، ومساعدة سيارات عالقة في الفيضانات على الطرق، أو في مسارات جبلية غطتها ثلوج كثيفة.

وأوضح الهلال الأحمر أن خدمات الاغاثة المقدمة حاليا تشمل 87 مدينة موزعة في عدد من المحافظات الإيرانية.

وأفادت "إرنا" بأن الرئيس إبراهيم رئيسي أوعز لوزير الطاقة علي أكبر محرابيان زيارة المناطق المتضررة في محافظتي هرمزكان (جنوب) وسيستان-بلوشستان (جنوب شرق)، ورفع تقرير بالإجراءات المتخذة لمساعدة السكان.


وتساقطت أمطار غزيرة في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة خصوصًا في دبي وأبوظبي. كما شهدت السعودية أيضًا هطول أمطار غزيرة بما في ذلك على المعتمرين في مدينة مكة.

 

سلطنة عمان

والثلاثاء، أفادت السلطات العمانية بتساقط أمطار غزيرة في مختلف أنحاء البلاد، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

ودعت هيئة الطيران المدني في السلطنة السكان الى "ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر"، مع توقع "غزارة" في المتساقطات خلال الساعات المقبلة.

وأعلنت وزارة التربية تعليق الدروس والامتحانات في غالبية أنحاء السلطنة اليوم، وأغلقت الشرطة بعض الطرق، ومنها في مسقط، جراء تجمع المياه.

ويعد المناخ في جنوب إيران ووسطها جافا الى حد كبير، الا أن هذه المناطق تشهد فيضانات في مراحل متعددة.

وأدت فيضانات واسعة النطاق في إيران في آذار/مارس ونيسان/أبريل 2019، الى مقتل 76 شخصا على الأقل وأضرار قدرت قيمتها بحوالى ملياري دولار.

 

أعلنت وكالة إدارة الكوارث في إندونيسيا الثلاثاء، وفاة طفلين نتيجة الفيضانات الكبيرة التي ضربت جزيرة سومطرة، إلى جانب إجلاء الآلاف من السكان.


وتسببت الأمطار الغزيرة على شمال الجزيرة الإندونيسية منذ 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، في فيضان الأنهار ورفع منسوب المياه إلى ثلاثة أمتار في المناطق السكنية، ما أدى إلى إجلاء حوالي 24 ألف إندونيسي.


وقررت السلطات في إقليم أتشيه الإندونيسي إعلان حالة الطوارئ، بعد هذه الكارثة التي دمرت مباني عامة وبنى تحتية ومناطق زراعية.

 

فيضانات إندونيسيا


وأفادت الوكالة الإندونيسية للحد من آثار الكوارث، بأن الفيضانات استدعت فرض حالة الطوارئ لمدة 14 يوما.


وتظهر مشاهد مصورة المواطنين وهم يحملون متعلقاتهم الشخصية، ويحاولون سباحة الخروج من المنطقة، وآخرين وهم يحاولون دفع سياراتهم العالقة وسط مياه الفيضانات.

 

اقرأ أيضا: فيضانات بدول خليجية.. والسيول تغرق "البصرة" العراقية


وفي مقاطعة جامبي الزراعية بوسط سومطرة، تضرر 24 ألف شخص من الفيضانات. وترتبط هذه الفيضانات ارتباطا وثيقا بانحسار الغابات في مناطق تشتهر بمزارع زيت النخيل، بحسب منظمة والهي البيئية.


ورأى مدير المنظمة في أتشيه أحمد شليهين أنه "إذا دمرنا البيئة في البداية ولم تتعامل السلطات سوى في العواقب، فإن ذلك لا يحل المشكلة"، وسيستمر حدوث الفيضانات كل عام.


وأكد ذلك عمدة قرية ميوناسا جوك، الواقعة شمال أتشيه قائلا: "مع انحسار الغابات إلى الأعلى، تتأثر المناطق السفلية بشكل أكبر" عند حدوث الفيضانات، مشيرا إلى قطع الأشجار بشكل غير قانوني.


ويأتي ذلك فيما تحاول ماليزيا المجاورة أيضا التعافي من الفيضانات الاستثنائية، التي شهدتها البلاد الشهر الماضي وتسببت في وفاة حوالي 50 شخصا.


ولا يزال حوالي 13 ألف شخص يقيمون في الملاجئ بعد عمليات إجلاء جماعية، شملت نحو 70 ألف شخص في نهاية عام 2021 في عدة ولايات من هذه الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا، بينها ولاية سلاغور، المحيطة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

 

 

 

التعليقات (0)