سياسة دولية

ترامب يلغي مؤتمره الصحفي في ذكرى اقتحام الكابيتول

لم يحدد ترامب أسباب إلغاء ندوته الصحفية - جيتي
لم يحدد ترامب أسباب إلغاء ندوته الصحفية - جيتي

قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان من المنتظر أن يعقده الخميس في فلوريدا، بمناسبة ذكرى اقتحام حشد من أنصاره مبنى الكونغرس في واشنطن، فيما تواصل لجنة مجلس النواب تحقيقها بالحادثة.


 وفي بيان، أوضح ترامب أنه قرر إلغاء هذا المؤتمر الصحفي "في ضوء الانحياز الكامل وانعدام النزاهة" اللذين برهنت عليهما، على حدّ قوله، كلّ من اللجنة البرلمانية التي تحقّق في ملابسات اقتحام مقرّ الكونغرس، ووسائل الإعلام "المضلِّلة".


كما جدد ترامب حديثه بخصوص أن الانتخابات الرئاسية التي خسرها أمام الرئيس جو بايدن في نهاية 2020 شابتها عمليات "تزوير"، دون تقديم أي دليل، معتبرا أنها "جريمة القرن" على الرغم من أن المرشح الجمهوري تقدم عليه بأكثر من سبعة ملايين صوت.


ولم يحدد ترامب الأسباب التي دفعته لإلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان يفترض أن يعقده في المنتجع الفخم مارالاغو في ولاية فلوريدا جنوب شرق البلاد.

 

في المقابل، سيتحدث الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن الخميس من الكونغرس بعد سنة تماما على محاولة الآلاف من أنصار الرئيس الجمهوري السابق منع البرلمانيين فيه من المصادقة على انتخابه. 


وقالت جين ساكي المتحدثة باسم بايدن إن الرئيس "سيتحدث عن العمل الذي لا يزال يتعين القيام به لضمان وتعزيز ديمقراطيتنا ومؤسساتنا، لرفض الكراهية والأكاذيب التي رأيناها في السادس من كانون الثاني/يناير من أجل توحيد البلاد".


وبالتزامن مع ذلك، طلبت لجنة مجلس النواب الأمريكي المكلفة بالتحقيق في هجوم أنصار ترامب على الكونغرس العام الماضي من مذيع شبكة "فوكس نيوز" شون هانيتي، الإجابة عن أسئلة بعضها يتعلق باتصالات جرت بينه وبين الرئيس السابق في يوم الهجوم، في السادس من كانون الثاني/ يناير 2021.

 

اقرأ أيضا: "صندي تايمز": شبح الحرب الأهلية يطل على الولايات المتحدة


كما طلبت اللجنة من المذيع، الذي تربطه علاقة وطيدة بترامب، تقديم إجابات عن اتصالاته بكبير موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز وآخرين يوم الهجوم والأيام التي سبقته.

 

وكان الآلاف من مناصري ترامب، وكثر من بينهم ينتمون إلى جماعات قومية متشددة تؤمن بتفوق العرق الأبيض، اقتحموا مبنى الكابيتول قبل سنة، في محاولة منهم لمنع المصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.


التعليقات (0)