سياسة دولية

ولايتي يشيد بعلاقات إيران مع روسيا: "عدونا واحد"

ولايتي: "علاقتنا مع روسيا مبنية على الاحترام المتبادل"- تسنيم
ولايتي: "علاقتنا مع روسيا مبنية على الاحترام المتبادل"- تسنيم

أكد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، على أن العلاقات الإيرانية- الروسية تعيش أفضل حالاتها منذ خمسين سنة، معززة بالعداء المشترك للولايات المتحدة الأمريكية.


وقال ولايتي في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام إيرانية إن "الولايات المتحدة لم تستطع إثبات أنها جديرة بعلاقة مثل العلاقة التي تجمعنا بروسيا".

 

اقرأ أيضا: انطلاق الجولة ثامنة من محادثات فيينا بشأن النووي الإيراني

وأضاف: "علاقتنا مع روسيا مبنية على الاحترام المتبادل والاعتراف بحقوق الجانب الآخر بصورة متساوية وعدم التدخل في شؤون الآخر، وحلف الشمال الأطلسي يعتبر عدوا مشتركا بالنسبة إلى إيران وروسيا والصين".


وتابع ولايتي: "لقد استفدنا من العلاقات مع روسيا، لا سيما في مجال التقنيات، حيث لم يمنحنا الغرب واحدا من الألف مما حصلنا عليه من روسيا، وعلاقتنا اليوم مع روسيا والصين، علاقة متكافئة قائمة على الاحترام المتبادل، الذي يساعد إيران على إفشال العقوبات".


وأشار إلى أن "المحادثات الدولية التي تخوضها طهران، يجب أن تتطابق مع إطار مجلس الأمن وقوانينه، وأن روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن، تستطيع أن تؤدي دورا إيجابيا بهذا الشأن، كما لها دور مهم في المفاوضات النووية ومن الطبيعي المشاورة معها".


ومن المقرر أن يسافر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى موسكو هذا الأسبوع لأهداف اقتصادية، في حين سافر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى الصين لتأمين اتفاقية شراكة مدتها 25 عاما، وهي خطوة تهدف إلى إظهار أن الاقتصاد الإيراني الذي يعاني من التضخم يمكن أن يستمر إذا لزم الأمر بدون الغرب.

التعليقات (0)