سياسة دولية

إندونيسيا تقر مشروع نقل العاصمة من "جاكرتا" بميزانية ضخمة

يقدر عدد سكان جاكرتا بنحو 10 ملايين إنسان- جيتي
يقدر عدد سكان جاكرتا بنحو 10 ملايين إنسان- جيتي

أقر البرلمان الإندونيسي، الثلاثاء، مشروع قرار يقضي بنقل عاصمة البلاد من جاكرتا إلى إقليم "كاليمانتان" الشرقي بجزيرة "بورنيو" وفق ميزانية ضخمة.


وقال وزير التخطيط سوهارسو مونوارفا، في كلمته أمام البرلمان بعد إقرار مشروع القانون، إن "العاصمة الجديدة لها وظيفة مركزية وهي رمز للهوية الوطنية، فضلاً عن كونها مركزًا اقتصاديًا جديدًا".


وأوضح مونوارفا، أن العاصمة الجديدة سيطلق عليها اسم "نوسانتارا"، وهو الاسم الجاوي للأرخبيل الإندونيسي الذي اختاره الرئيس جوكو ويدودو، وتبلغ مساحتها أكثر من 256 ألف هكتار وفقا للقانون الجديد.

 

اقرأ أيضا: NYT: أمريكا بحاجة لإندونيسيا لمواجهة المنافسة الصينية

وتبلغ تكلفة المشروع الجديد نحو 489 تريليون روبية أو ما يعادل 34 مليار دولار، وسوف تبدأ عملية التنفيذ قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024.


سلبيات العاصمة القديمة

 

وهناك عدة سلبيات تشتهر بها جاكرتا، العاصمة القديمة للبلاد والتي تعتبر واحدة من أكثر مدن العالم الكثيفة سكانيا، حيث يقطنها أكثر من 10 ملايين شخص.


وتتعرض المدينة باستمرار للفيضانات، ما يتسبب في غرقها تدريجيا تحت الماء بسبب الهبوط الغزير للأمطار واستخدام الملايين من السكان للمياه الجوفية.


يشار إلى أن جاكرتا أصبحت العاصمة الرسمية لجمهورية إندونيسيا بعد إعلان البلاد استقلالها عن الإمبراطورية الهولندية في 17 آب/ أغسطس 1945.

التعليقات (0)

خبر عاجل