سياسة عربية

وزير حرب الاحتلال يزور البحرين لتوقيع اتفاقيات "أمنية"

غانتس في البحرين- تويتر
غانتس في البحرين- تويتر

قالت إذاعة جيش الاحتلال، إن وزير الحرب بيني غانتس، وصل إلى البحرين في زيارة رسمية، لم يعلن عنها مسبقا.

وأضافت: "هذه هي الزيارة الأولى لوزير دفاع إسرائيلي، إلى دولة خليجية".

وكانت إسرائيل والبحرين قد أعلنتا في عام 2020، عن تطبيع العلاقات بين البلدين.

وذكرت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الزيارة ستستغرق يومين، وسيتم خلالها التوقيع على أول مذكرة تفاهم أمنية مع دولة خليجية.

وقالت: "من المتوقع أن يوقع غانتس مذكرة تفاهم مع نظيره البحريني الفريق عبد الله بن حسن النعيمي وكذلك رئيس الأركان في البلاد ذياب بن صقر النعيمي".

وأضافت: "ستضع مذكرة التفاهم إطارًا متينًا للتعاون الأمني يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، مما يسمح بزيادة التعاون في مختلف المجالات، وستشمل عددًا من اتفاقيات الأسلحة والمبيعات الأخرى المتعلقة بالدفاع".

وتابعت: "سيلتقي غانتس أيضًا بالملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسيزور الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، الذي يتخذ من البحرين مقراً له".

وذكرت أن غانتس سافر إلى المنامة على متن ناقلة طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وهي المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في البحرين.

وقالت: "كانت الطائرة في الأصل مستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية، وهبطت لأول مرة في إسرائيل عام 1977 على متنها رئيس الوزراء المصري أنور السادات الذي جاء لبدء عملية السلام مع إسرائيل".

وأضافت: "اشترت إسرائيل الطائرة في عام 2011 من شركة مدنية، ودخلت الخدمة مع السرب 120 لسلاح الجو الإسرائيلي".

وأشارت إلى أن الصفقات الدفاعية مع البحرين، تأتي في ظل استمرار التوترات مع إيران، وبينما تشارك البحرية الإسرائيلية في تدريبات بحرية واسعة النطاق، بقيادة القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس المتمركز في البحرين.

 

وقالت المراسلة العسكرية الإسرائيلية، آنا أهرونهيم، إن الرحلة شهدت تحليق أول طائرة لسلاح جو الاحتلال في الأجواء السعودية، ونشرت صورة للأراضي السعودية من نافذة الطائرة خلال العبور فوقها.

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 02-02-2022 08:20 م
وألله أستغرب أن تكون هذه البحرين دولة، وهى جزيرة صغيره فى الخليج تستطيع قطعها فى أقل من ساعة، شرقا وغربا وشمالا وجنوبا. للتذكير فقط، قام الملك فهد السعودى بربط الجزيرة بالبر السعودى بجسر، حتى يتونس السعوديون بالعبور إلى حزيرة البحرين وقضاء أيام جميلة بين ألجميلات هناك لأن هذا ممنوع فى السعودية!!! ألسؤال ألكبير، لماذا لا تقوم السعودية بضم جزيرة الببحرين إليها؟ أم أنها تركتها للوناسة للشباب السعودى؟؟؟!!!