سياسة عربية

جنرال أمريكي يبحث مع ملك البحرين تطورات المنطقة

(البحرية الأمريكية)
(البحرية الأمريكية)

أجرى قائد القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكينزي، مباحثات مع الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، بالتزامن مع استمرار أضخم مناورة بحرية يستضيفها الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، بمشاركة إسرائيل لأول مرة.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية، إنه "تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تطورات الأحداث التي تشهدها المنطقة".

وأشاد عاهل البحرين بعلاقات المنامة وواشنطن، خاصة على "صعيد التنسيق العسكري والتعاون الدفاعي"، ضمن الجهود لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: مناورات بمشاركة إسرائيل ودول عربية غير مطبعة بالبحر الأحمر

وانطلق في 1 شباط/ فبراير، تدريب بحري كبير بقيادة الولايات المتحدة الاثنين، بمشاركة 60 دولة ومنظمة مشتركة من بينها إسرائيل التي تشارك للمرة الأولى في هذه التدريبات إلى جانب عدد من الدول التي لا تقيم علاقات دبلوماسية معها.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان إنّ التدريب الدولي (آي أم أكس) الذي يستمر لمدة 18 يوما، يضم تسعة آلاف فرد و50 سفينة من أكثر من 60 دولة ومنظمة مشاركة.

وبحسب البيان، فإنّ هذا أيضا أكبر تمرين للأجهزة المسيّرة عن بُعد مع أكثر من 80 نظاماً لطائرات من دون طيار.

ويتمركز الأسطول الخامس الأمريكي في منطقة "الجفير" شرق المنامة، وتشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي.

ومن أبرز مهام هذا الأسطول تأمين منطقة الخليج، التي تمر عبر مياهها قرابة نصف الإمدادات النفطية للعالم، في ظل توترات تشهدها المنطقة، على خلفية اتهامات متبادلة بالإضرار بالملاحة العالمية بين إيران من جهة والولايات المتحدة ودول خليجية من جهة أخرى.

التعليقات (0)