سياسة عربية

البطريرك الماروني يتحدث عن 5 أولويات أمام المسؤولين بلبنان

البطريرك الراعي اقترح الاستعانة بالأمم المتحدة- الأناضول
البطريرك الراعي اقترح الاستعانة بالأمم المتحدة- الأناضول

حدّد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، خمس أولويات على المسؤولين اللبنانيين أن يلتزموا بها، على رأسها إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في مواعيدها الدستورية، مقترحا في الوقت ذاته الاستعانة بالأمم المتحدة لضمان سلامة البلاد.

 

جاء ذلك خلال عظته في القداس بكنيسة مار مارون في بيروت، بحضور رؤساء الجمهورية ميشال عون، والحكومة نجيب ميقاتي، ومجلس النواب نبيه بري، بثتها فضائيات محلية.


وقال الراعي: "نتطلع إلى استكمال تطبيق اتفاق الطائف وقرارات مجلس الأمن، لتحقيق سيادة لبنان على كامل أراضيه، وإذا استمر عجز الدولة عن ذلك، فلا بد من الاستعانة بالأمم المتحدة لعقد مؤتمر دولي يضمن سلامة لبنان".

وأوضح: "نتطلع مع الشعب اللبناني إلى خمس أولويات، وهي إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في موعدها (مقرر في 15 أيار/ مايو المقبل)، وإعلان الحقيقة في تفجير مرفأ بيروت".

 

اقرأ أيضا: ماذا تريد السعودية من لبنان.. وهل تغير الانتخابات المعادلة؟

وأضاف: "نحتاج أيضا إلى تسريع عملية الإصلاح، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي على خطة تنقذ لبنان، واعتماد نظام الحياد الإيجابي في العلاقات الخارجية".

وفي نشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول خليجية بينها السعودية، إثر تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (استقال لاحقا)، انتقد فيها حرب اليمن، قبل توليه الوزارة.

وسحبت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن، على إثر أزمة تصريحات قرداحي، سفراءها من لبنان، وكذلك طُلب من سفراء لبنان مغادرة تلك الدول، وما زال الوضع على حاله إلى اليوم.

التعليقات (0)